الثلاثاء , يونيو 9 2020

اليوم.. الجونة تحتضن احتفال مصر بيوم البيئة العالمى

تحتضن مدينة الجونة بمحافظة البحر الأحمر، اليوم السبت، فعاليات احتفال مصر بيوم البيئة العالمى، فى احتفالية كبرى على مدار 4 أيام تبدأ من اليوم السبت وحتى 18 من الشهر الحالى، تحت شعار “ارفع صوتك.. لا مستوى سطح البحر”.

وأشارت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة إلى أن الاحتفال بيوم البيئة العالمى لهذا العام يأتى فى أعقاب الانتهاء من مؤتمر وزراء البيئة العرب، بمشاركة الوزراء العرب وسفراء العديد من دول العالم، يصاحبهم عدد من الوزراء والدبلوماسيين المصريين فى الجلسة الافتتاحية للاحتفالية.

فيما أكد الدكتور عمرو السماك، الرئيس التنفيذى للجهاز، أن الاحتفال يتضمن إقامة معرض للاستثمار البيئى يضم عرضا للتكنولوجيا النظيفة فى المجالات البيئية ذات الصلة، خاصة فى مجال آلية الانتاج الأنظف ومصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وتطبيقات الاقتصاد الأخضر.

وأوضح أن ذلك يأتى علاوة على إقامة مؤتمرا موسعا لدعم الاستثمار العربى فى مجال حماية البيئة بهدف تبادل الخبرات وإقامة مشروعات مشتركة لخدمة المجالات البيئية المختلفة، وتشجيع الاستثمار فى المجال البيئى، بمشاركة عدد من المنظمات التمويلية العربية والأجنبية ورجال الأعمال، ممن لهم دور بارز فى خدمة قضايا البيئة، حيث يقام هذا المؤتمر تحت مظلة جامعة الدول العربية.

ويتناول المؤتمر أهم القضايا البيئية ذات الصلة خاصة قضية التغيرات المناخية والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى عدد من الجلسات الجانبية تتناول بعض جوانب القضايا البيئية ذات الصلة، ومنها الطاقة المتجددة وبدائل الوقود استثمار المستقبل ومشروع الطاقة الحيوية وكفاءة الطاقة المتجددة فى الوطن العربى، وأيضا قضية إدارة المخلفات كثروة يجب استغلالها، والتغيرات المناخية وآفاق المستقبل ونظم تجارة الكربون وخفض غازات الاحتباس الحرارى ومستقبل البلاغات الوطنية بعد عام 2015.

ويتناول المؤتمر أيضا حماية الطبيعة والتنمية المستدامة والإستدامة المالية وفرص الاستثمار بالمحميات الطبيعية، وعرض دراسة حالة من المنطقة العربية، وفرص الاستثمار بالمحميات الطبيعية والتقييم الاقتصادى كأداة لدعم اتخاذ القرار فى إدارة الموارد الطبيعية، ونماذج للتقييم الاقتصادى لبعض النظم البيئية على المستوى الدولى.

جدير بالذكر أن العالم يحتفل سنويا بهذا الحدث فى الخامس من يونيو، ونظراً لتزامن تلك الفترة مع الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية فى مصر، وما يمثله هذا الحدث من أهمية بالغة، فقد تقرر إقامة الفعاليات المصرية خلال الفترة من 15 إلى 18 يونيو، كما تم اختيار مدينة الجونة كمكان للاحتفال تزامنا مع إعلانها مدينة صديقة للبيئة، وتماشيا مع شعار الاحتفالية، والذى يرتكز على قضية التكيف مع آثار التغيرات المناخية باعتبارها أحد أهم القضايا البيئية على الأجندة العالمية، ونظراً لكون مصر من أكثر الدول تضرراً من الآثار المحتملة للتغيرات المناخية، وما يترتب على ذلك من ارتفاع مستوى سطح البحر وإغراق الأراضى الزراعية والدلتا.

هذا الخبر من : اليوم السابع مصر

شاهد أيضاً

أسرة متوفى كورونا تعتدي على طاقم التمريض بمستشفى بنها التعليمي ..

كتبت / أمل فرج كورونا أفقد العالم وعيه ، في مشاهد متعددة ، وكان من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *