الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة

قبل إحالته للنيابة العامة.. كيف تعاملت جامعة القاهرة مع ياسين لاشين

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا صوتيا لأحد أساتذة جامعة القاهرة يدعى ياسين لاشين، وهو أستاذ بقسم العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، حيث أظهر المقطع تهديده إحدى الطالبات، بعد أن طلب منها التصوير عارية.

وحسب النشطاء الأستاذ الجامعي، طلب من الطالبة التوقيع باسمها على إقرار منها بأنه كان يمد إليها يد المساعدة وأنه لم يبتزها جنسيا، تحت تهديد السلاح، والتوقيع أيضا على أنها كانت كاذبة في إدعائها عليه، وأنها، وفقا للتسجيل الصوتي، هي من “عرضت نفسها عليه”.

لم تكن هذه الواقعة هي الأولى من نوعها التي أثار بها “لاشين” جدلا واسعا داخل الحرم الجامعي، فقبل 4 أشهر، أحالت جامعة القاهرة الدكتور الجامعي للتحقيق بتهمة ابتزاز الطلاب وإجبارهم على شراء هدايا له مقابل النجاح.

القصة بدأت في أبريل الماضي، عندما اتهم عدد من طلاب الفرقة الثانية قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، أستاذ المادة الإعلامية بلغة الأجنبية، ياسين لاشين، بابتزاز الطلاب وإجبارهم على شراء هدايا له مقابل نجاحهم في مادته.

وطالبت عميدة الكلية، الدكتورة جيهان يسري، في مذكرة رسمية لرئيس الجامعة، بتاريخ 6 أبريل، تحويل الموضوع للتحقيق في الواقعة بتهمة الإساءة والتشهير بسمعة أساتذة الكلية بسبب ما تم نشره على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

وقالت الدكتورة جيهان يسري، إن الجامعة أحالت الدكتور ياسين لاشين، الأستاذ بالكلية وبعض الطلاب إلى الشؤون القانونية، للتحقيق فيما أثير مؤخرا على موقع “فيس بوك” بشأن طلب “لاشين” رشوة من الطلاب “مقابل النجاح”، وهو ما أكده عدد من الطلاب على صفحاتهم الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قائلين أنه طلب منهم هدايا “تماثيل وتحف”، لافتتاحه “كوفي شوب” جديد خاص به.

وعلى الفور أحال رئيس جامعة القاهرة، آنذاك، الدكتور جابر نصار، الأستاذ المتفرغ بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام، ياسين لاشين، لإدارة الشؤون القانونية المركزية للتحقيق معه بتهمة الرشوة وابتزاز الطلاب والتربح من وظيفته.

كما قررت إدراة جامعة القاهرة، إحالة الأستاذ لاشين إلى التحقيق، مشيرة إلى تقديم القانونية المركزية العامة بلاغا للنياية العامة، بتاريخ 8 أبريل الماضي، وذلك لابتزازه للطلاب، وطلب رشوة منهم.

وردًا على هذه الاتهامات، قال “لاشين” في مداخلة هاتفية على فضائية “القاهرة والناس”: “ده إضرار بالسمعة”، مؤكدًا أنه تلقى هدية من طالبة بعد محايلات منها ولاتزيد قيمتها عن 25 جنيها فقط. وتساءل “لاشين”: “لماذا أطلب هدايا أو رشوة من الطلبة، وعلى الطلبة تقديم ما يثبت صحة كلامهم، وإعلان تسجيلاتهم الصوتية التي تؤكد ذلك”.

وفي لقاء سابق مع الإعلامي وائل الإبراشي، وصف الدكتور ياسين لاشين، اتهامات طلبة كلية الإعلام بطلبه هدايا منهم مقابل نجاحهم بأنه “كلام مرسل”، قائلًا: “أملك ساعة يد ثمنها 15 ألف دولار وكافيه في الدقي، ولو ثبت ما وجه لي من اتهامات حاكموني”.

وفي أول تعليق لها واقعة التسجيل الصوتي الأخيرة، قالت الدكتورة جيهان يسري، عميد “إعلام القاهرة”، إنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد “لاشين” بعدما اتهامه تسجيل صوتي بابتزاز طالبة لديه وإجبارها على التعري، بحسب ما تداولت حسابات مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت “يسري”، أنها ستطالب بفتح تحقيق في الواقعة، مشيرة إلى أن “لاشين”، موقوف عن العمل منذ 9 أبريل الماضي، بعد تحويله لمجلس تأديب بالإدارة القانونية المركزية في الجامعة، للتحقيق في واقعة تلقي رشاوى من طلاب الفرقة الثانية بالكلية.

وفي خطوة تصعيدية جديدة، على خلفية تداول تسجيل صوتي للدكتور “لاشين” يهدد خلاله إحدى الفتيات ويطالبها بخلع ملابسها، قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة الجديد، إنه تم تحويل الدكتور ياسين لاشين، أستاذ العلاقات العامة بكلية الإعلام، للنيابة العامة.

وأضاف “الخشت”، خلال تصريحات تليفزيونية: “هذا الموضوع إذا ثبت سيتم تطبيق أقصى عقوبة، وأول قرار تم اتخاذه اليوم هو تحويله للنيابة العامة، الدكتور كان محال للتحقيق منذ 4 أشهر، ثم تم تحويله للتأديب، ولكن نتيجة التحقيق لم تُعلن بعد”.

شاهد أيضاً

تورنتو

تفاصيل بشأن أسعار الإيجارات السكنية في تورنتو الكبرى

كتبت ـ أمل فرج  انخفض متوسط سعر الإيجارات في تورونتو للشهر الثالث على التوالي، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.