الثلاثاء , يناير 4 2022
أخبار عاجلة
الوافدين

السعودية :اعفاءات لجنسيات محددة من رسوم المرافقين بالسعودية .

طبقت المملكة العربية السعودية نظام رسوم مرافقي صاحب الإقامة الأجنبي، والتابعين للوافدين الأجانب، يوم السبت الماضي، بعدما أقرّها مجلس الوزراء السعودي في ظل خطة الدولة من أجل تحقيق الإتزان الإقتصادي ( التوازن المالي) مع خطة تطوير المملكة العربية السعودية.

وهناك حديث داخل أروقة الصحافة السعودية عن استثناء بعض الجنسيات من رسوم الوافدين أهمها الجنسية السورية واليمنية، على الرغم من عدم صدور تصريح رسمي يؤكد الاستثناءات بعد.

وشدد محمد الجدعان، وزير المالية بالمملكة العربية السعودية، على أن حكومة المملكة ملتزمة باستثناء بعض الجنسيات من رسوم الوافدين وفق المعاملة التفضيلية لبعض الجنسيات مراعاةً لحالتهم السياسية والاجتماعية التي مروا بها.

وذكر وزير المالية أنه قد يكون هناك استثناء للجنسيتين السورية واليمنية من دفع رسوم الوافدين، كما سيتم الاعلان عن القائمة الكاملة في وقت لاحق إن شاء الله.

كل ما تريد معرفته عن رسوم المرافقين في السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية على لسان وزير ماليتها محمد الجدعان في شهر يونيو الماضي عن زيادة رسوم المقيمين الأجانب وتطبيقها من شهر يوليو لتحقيق التوازن المالي.

وأكد على أن السعودية ستلتزم بتحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات في الميزانية بحلول 2020.

قيمة رسوم المرافقين في السعودية

عند تجديد الهوية الخاصة بالمقيم ستحصل الدولة على 100  ريال كرسم شهري منه، أي أن المبلغ سنويًا 1200 ريال، ويتضاعف المبلغ مع مطلع عام 2018 حتى يصل في عام 2020 إلى 400 ريال في الشهر وبمجموع 4800 ريال في السنة.

من هم التابعون الذين سيدفعون رسوم المرافقين في السعودية؟

والتابعون هم: “الزوجة والبنات والأبناء الذكور حتى سن 18 سنة”، أما المرافقون فهم: “الأبناء الذكور فوق الـ 18 سنة والزوجة الثانية والثالثة والرابعة، والأب والأم وأب الزوجة وأم الزوجة والعمالة المنزلية والسائقون وكل من على الكفالة بشكل مباشر”.

وذكرت تقارير محلية أن تحصيل الرسوم الجديدة سيتم عند تجديد “هوية” المقيم، بمعنى آخر عند تجديد الإقامة.

شاهد أيضاً

حكومة أونتاريو تعلن عن فرض قيود جديدة لمدة 21 يوماً

كتبت ـ أمل فرج تشهد أونتاريو هذه الأيام ارتفاعاً فى وتيرة الإصابة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا ” أوميكرون ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *