السبت , أكتوبر 23 2021
السيارات

طرق شراء السيارات المستعملة.

مجدى نسيم

تصبح عمليات بيع وشراء السيارات المستعملة متداولة في بعض الأوقات من العام وتثار أثناء عملية البيع والشراء العديد من التساؤلات..

هل الأفضل بيع أو شراء السيارة بعقد مسجل ؟أم يكفي التوكيل الخاص.

نظراً لوجود العديد من الإجراءات والخطوات المتبعة خلال عمليات البيع والشراء وتنوع الطرق المتبعة، سوف نشير إلى أغلب الطرق الشائعة والمتعارف عليها في عمليات بيع السيارة المستعملة وكل الإجراءات المتبعة
حتى لا تكون عملية الشراء أو البيع عملية غامضة عند البعض.

نستعرض مع حضراتكم الطرق الثلاثة المتبعة في عمليات بيع وشراء السيارات المستعملة

1- عقد البيع الإبتدائى وهو عقد بيع يحفظ حقوق الطرفين البائع والمشتري، ويتضمن البيانات الشخصية لكلا الطرفين وبيانات السيارة موضوع العقد والمبلغ المتفق عليه وطريقة الدفع

2- عقد البيع المسجل فى الشهر العقاري وهو سند قانوني يضمن حقوق الطرفين وينقل ملكية السيارة محل العقد باسم المشتري ويحق له التعامل مع المرور فور تسجيل العقد وتحسب تكلفة عقد البيع المسجل بناءا على سعة محرك السيارة، الموديل و ماهية السيارة سواء محلية الصنع أو مستوردة.
وتصدر رخصة السيارة باسم المشتري ويتحمل المصاريف الإدارية ولا يتم سداد الضريبة في حالة عدم انتهاء رخصة السيارة ويحتفظ بالفترة المتبقية في ترخيص السيارة.

3- التوكيل الخاص وهو توكيل خاص يكفل للمشتري بيع السيارة محل التوكيل لنفسه أو للغير بموجب هذا التوكيل،

ويفضل إضافة بند عدم التعامل مع المرور في حالة انتهاء رخصة السيارة حتي يتم تجديد الرخصة بإسم المشتري.

ويجب على المشتري الاحتفاظ بالتوكيل حتى نهاية ترخيص السيارة باسم المالك المثبوت عليها. هذه هي الطرق الثلاثة ومن وجهة نظري العقد المسجل هو أضمن سبل شراء السيارات المستعملة .

شاهد أيضاً

“ريش” وبوسي شلبي وأشياء أخرى

مختار محمود جرى العُرف أن اسم “بوسي” يرتبط بامرأة موهوبة أو دلوعة أو جميلة أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *