الثلاثاء , أبريل 16 2024
وزيرة التضامن الإجتماعى

مفاوضات بين التضامن واحد البنوك لزيادة العائد على أموال التأمينات .

زيادة إجمالى قيمة أصول هيئة التأمينات الاجتماعية إلى 919.1 مليار جنيه بنهاية العام المالى قبل الماضى

ستبدأ وزارة التضامن خلال شهر ديسمبر المقبل، مع بنك الاستثمار القومى لرفع عائد أموال التأمينات لدى البنك.

وقال مصدر ، إن بنك الاستثمار وافق خلال سبتمبر 2016 على زيادة العائد على أموال الهيئة لديه لـ 10 ‎%‎ بدلا من 9% ‎ كما وافق أخيرا على زيادتها بداية العام المالى الحالى إلى 11%‎، ومستهدف خلال ديسمبر المقبل إجراء مفاوضات اخرى لزيادة العائد خاصة بعد صدور قرار رفع الفائدة التى أقرها البنك المركزى مؤخرا.
وأكد المصدر أنه لم يحدد حتى الآن نسبة الزيادة المقرر التفاوض عليها، لأنها مرتبطة بمدى قدرة البنك على تنفيذها، وأيضا سياسات البنك المركزى، مشيرا إلى أن إجمالى أصول هيئة التأمينات الاجتماعية فى صندوقى «العاملين بالقطاع الحكومى»، و«العاملين بالقطاعين العام والخاص»، بوزارة التضامن الاجتماعى نحو 919,1 مليار جنيه، بنهاية العام المالى الماضى 2016ـ2015.
وبحسب موازنة هيئة التأمينات، فإن الصندوق الحكومى يستحوذ على465,9 مليار جنيه من جملة الأصول، فيما بلغ نصيب صندوق تأمينات العاملين بالقطاعين العام والخاص 453,2 مليار بنهاية العام المالى.
وبلغت قيمة الاستثمارات المباشرة منها 140 مليار جنيه، مقابل 18 مليار جنيه ودائع مالية فى البنوك، حققت عائدا 13%، لتكون نسبة الودائع من إجمالى أموال التأمينات 2.6%.
وأضاف المصدر أن من بين الاستثمارات المباشرة سندات وأذون خزانة «قابلة للتداول» بقيمة 102.6 مليار جنيه، حققت عائدا 14%، لافتا إلى وجود شهادات استثمار لقناة السويس بقيمة 3 مليارات جنيه، وهذه الشهادات حققت عائدا 15.5%.
وأشار إلى وجود أسهم احتفاظ فى شركات «طويلة الأجل» بقيمة 6.14 مليار جنيه يقدر عائدها بـ8%، لتكون نسبتها من إجمالى أموال التأمينات نحو 0.9%، فضلا عن أوراق مالية فى البورصة بقيمة 3.32 مليار جنيه بقيمة عائد 19%، واستثمارات أخرى بقيمة 4 مليارات جنيه بنسبة إجمالى 0.5% من إجمالى التأمينات.

 

 

 

شاهد أيضاً

اجتماع طارئ لقيادات دينية وسياسيه بأستراليا يسفر عن ادانة حادث طعن الأسقف مار مارى عمانوئيل

أشرف حلمي عقد السيد كريس مينز رئيس حكومة ولاية نيو ساوث ويلز الساعة العاشرة والنصف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.