الأحد , أغسطس 5 2018
الرئيسية / أخر الاخبار / داعية سلفي:تحية العلم منكرة شرعا وفيها التشبه بالكفار

داعية سلفي:تحية العلم منكرة شرعا وفيها التشبه بالكفار

أصدر داعية سلفى فتوى زعم خلالها أن تحية العلم الطلاب حرام شرعًا، فيما انتقد الدكتور محمد الشحات الجندى عضو مجمع البحوث الإسلامية هذا الفتوى، واصفًا إياها بـ”العبثية”.

وقال سامح عبد الحميد الداعية السلفى فى بيان اليوم السبت :” تحية العلم حرام وذلك بمناسبة دخول موسم الدراسة” مضيفًا :”لا يجوز للمسلم القيام إعظامًا لأى علم وطنى أو سلام وطنى بل هو من البدع المنكرة التى لم تكن فى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا فى عهد خلفائه الراشدين رضى الله عنهم “.

وزعم “عبد الحميد” أن تحية العلم منافية لكمال التوحيد الواجب ،وإخلاص التعظيم لله وحده ، وذريعة إلى الشرك ، كما زعم أن فيها مشابهة للكفار وتقليدلهم فى عاداتهم القبيحة ومجاراة لهم فى غلوهم فى رؤوسائهم ومراسيمهم ، وقد نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن مشابهتهم أو التشبه بهم”.

قوبلت هذه الفتوى بانتقاد شديد جدًا من قبل الدكتور محمد الشحات الجندى عضو مجمع البحوث الإسلامية، حيث وصف اياها بالعبثية التى تثير البلبلة، مضيفًا :” تحية العلم أمر حياتى وهو حلال شرعًا، فضلا عن أن تحية العلم له حيثية مهمة جدًا ألا وهى التعبير عن الانتماء للوطن الذى نعيش فيه، لذلك نلجأ لهذه الرمزية من أجل أن نعبر عن ولاءنا لبلادنا”.

وتساءل “الشحات” ماذا يقصد بهذه الفتوى، هل  من أجل ضرب انتماء الأبناء لبلدهم؟.. مشيرًا إلى أن الأصل فى الأشياء هو الحلال، فالذى يفتى بتحريم تحية العلم عليه أنى يأتى لنا بالأدلة التى يستند عليها، مضيفًا :” سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان له راية وقد رفعها جعفر بن ابى طالب فى أحدى الحروب  وعندما قطع يده اليمنه رفع بيده اليسرى، وهذا دليلا عن أن العلم له أهمية لدى الأوطان والشعوب”.

وأكد عضو مجمع البحوث الإسلامية أن مثل هذه الفتاوى تثير البلبلة ، كما أنها لا تعبر عن صحيح الدين الإسلامى أو الشرع”.

شاهد أيضاً

النيابة الإدارية

ضربة جديدة للفساد إحالة اربعة مسؤلين للمحاكمة بتهمة الاستيلاء على المال العام .

احالت النيابة الإدارية أربعة من مسئولي المحليات بمحافظة قنا للمحاكمة العاجلة، لإتهامهم بالاستيلاء علي أموال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *