الإثنين , يونيو 8 2020
وزير الصحة

إجراء جديد تقوم به وزارة الصحة المصرية بشأن المصريين بالخارج ( تسعة مليون مغترب )

 

أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، الانتهاء من ميكنة جميع أوراق وشهادات المواليد والوفيات للمصريين العاملين بالخارج، بعد الانتهاء من ميكنتها للمصريين المقيمين داخل مصر .

وقال وزير الصحة والسكان، فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أنه تم ميكنة تسجيل المواليد والوفيات بالخارج من خلال ربط السفارات بالمنظومة الجديدة، لإتاحة التسجيل الفورى من خارج مصر لـ9 ملايين مواطن يعيشون خارج البلاد .

وكشف وزير الصحة والسكان، أنه يجرى تسجيل المواليد بالخارج عن طريق بصمة القدم إلكترونيًا وربطها بشهادة ميلاد الطفل، للقضاء على ظاهرة أطفال الشوارع من خلال التعرف على هوية الأطفال المرافقين للمتسولين، والبحث عن المفقودين من أولياء أمورهم .

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه تم تفعيل ميكنة جميع مكاتب الصحة على مستوى محافظات الجمهورية، والتى يصل عددها إلى 4571 مكتبًت بقاعدة بيانات مركزية وإلغاء العمل بالنظام الورقى، وذلك بهدف توفير المؤشرات والبيانات الدقيقة للمواطنين وتيسير تقديم الخدمات لهم بجودة وكفاءة .

وتابع المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، أن الميكنة تهدف إلى التمكين من إثبات وقائع المواليد والوفيات داخل وخارج مصر، بالإضافة إلى تكامل قواعد بيانات الصحة مع قاعدة بيانات الرقم القومى .

وأوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، أن نظام تسجيل المواليد والوفيات إلكترونيًا يمكن الوزارة من بناء نظام إنذار مبكر للوفيات من الأمراض الوبائية، بالإضافة إلى بناء قاعدة بيانات للتطعيمات من تطعيمات إجبارية للأطفال أقل من عامين، وتطعيمات المدارس، والحجاج والمعتمرين، والمسافرين إلى دول موبوءة، وحملات التطعيم القومية والمحدودة، والربط بين أنظمة التأمين الصحى وطب الأسرة، لتسهيل تبادل البيانات بين مختلف الجهات الحكومية .

وأشار عمرو قنديل، إلى أنه يجرى حاليًا تسجيل المواليد والوفيات إلكترونيًا بشكل لحظى من خلال شبكة خاصة ومؤمنة تربط جميع مكاتب الصحة، متابعًا أن مشروع الميكنة يخدم العديد من الجهات والوزارات الحكومية المعنية، ويسهل إضافة المواليد الجدد للبطاقات التموينية وحذف المتوفين، وإضافة المواليد الجدد للتأمين الصحى، ومنظومة التطعيمات، بالإضافة إلى تيسير إجراءات صرف المعاشات، علاوةً على تيسير إجراءات إعلام الوراثة.

 

شاهد أيضاً

رغم البراءة قضية المهندس على تعود من جديد إلى الساحة والأهرام تستعد لمعركة جديدة

 طيلة الفترة الماضية عاش كل المؤمنين ببراءة المهندس على أبو القاسم حالة من الهدوء والطمائنينة بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *