الجمعة , مارس 29 2024

إستفتاء تاريخي لكردستان وسط رفض دولي وإقليمي

أفادت المفوضية العليا للانتخابات الأربعاء أن الأكراد قالوا “نعم” بنسبة 92 بالمئة لاستقلال إقليم كردستان عن العراق، في ظل استمرار الضغوط الإقليمية والدولية لإلغاء نتائج الاستفتاء.

أيد أكراد كردستان بنسبة 92 بالمئة استقلال إقليمهم عن العراق، كما أفادت المفوضية العليا للانتخابات الأربعاء. ويشهد الإقليم ضغوطا إقليمية ودولية شديدة ومتواصلة لأجل إلغاء نتائج الاستفتاء الذي نظم الاثنين رغم معارضة السلطات العراقية، والتي رفضت مسبقا أي تفاوض مع أربيل في هذا السياق.

وقال مسؤولون في المفوضية خلال مؤتمر صحافي في أربيل إن 92,73 بالمئة من 3305925 شخصا، صوتوا بـ”نعم” في الاستفتاء الذي بلغت نسبة المشاركة فيه 72,16 بالمئة. وترى سلطات أربيل، التي تحكم كردستان (شمال العراق) منذ الغزو الأمريكي عام 2003 على شكل حكم ذاتي، في الاستفتاء خطوة تاريخية في مسعاها لإقامة دولة مستقلة.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن مجلس الوزراء سيحظر “الرحلات الجوية الدولية من كردستان وإليه بعد ثلاثة أيام، في حال لم يتم إخضاع المطارات للحكومة الاتحادية”. وبلغت هيئة الطيران المدني العراقية شركات الطيران الأجنبية بوقف الرحلات إلى كردستان ابتداء من يوم الجمعة.

 

شاهد أيضاً

Justin Trudeau

استطلاع حول زيادة رواتب رئيس الوزراء الكندي وأعضاء برلمان كندا قريبا

كتبت ـ أمل فرج سيشهد مطلع إبريل المقبل حصول رئيس الوزراء جاستن ترودو وأعضاء البرلمان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.