الخميس , نوفمبر 9 2017
الرئيسية / أخر الاخبار / خبير اقتصادي يوضح خطورة تغيير العملة ويطالب المصريين بالمحافظة على مدخراتهم بهذه الطريقة .

خبير اقتصادي يوضح خطورة تغيير العملة ويطالب المصريين بالمحافظة على مدخراتهم بهذه الطريقة .

حذَر الدكتور أحمد مطر، الخبير الاقتصادي ورئيس المركز العربى للبحوث السياسية والاقتصادية المصريين من خطوة تغيير العملة التى يجرى دراستها الأن لتطبيقها خلال الفترة المقبلة من خلال تغيير العملة المحلية.

وكتب “مطر” في تدوينةغبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الفيسبوك: “نشرح بهدوء خطورة تغيير العملة المصرية.. ببساطة.. عندما تتغير العملة سوف يذهب كل من معه جنيهات مصرية لتغييرها بعملة جديدة و هنا سيتم أحد ثلاثة أمور:

الأول “إلزامك بإيداع الأموال في البنك و تسحب بقيود و بشروط و بحد أقصى. ثم تخفيض العملة للنصف فتضيع نصف ثروتك”.

الثانى: “وضع قيود على التغيير في المدة المتاحة بحيث لا يستطيع كل الناس إدراك تغيير كل ما معهم و بالتالي تصبح مليارات بلا قيمة. أو وضع قيود على الحد الأقصى أو نوعية العملة.. مثلا: لا تغيير لفئة ال 200 جنيه”.
الثالثة : معرفة الثروة التى فى أيدى المصريين
وتابع:”هذه الأمور يتم استخدامها في دول أخرى من قبل و لذلك أعتقد أن الأفضل أن لا تترك معك جنيهات مصرية.. ولكن أمامك: دهب دولار عقار”.

وكان أعضاء اللجنة الاقتصادية في البرلمان،أكدوا أن اللجنة ستعقد اجتماعا قريبا لإعداد قانون لتغيير العملة وذلك بعدما ناقشت مع وزارة المالية جوانب إيجابية من القرار، مضيفة أن تغيير العملة أفضل وسيلة لجذب الأموال المدخرة في المنازل وليس رفع فائدة البنوك.

وأضاف عضو اللجنة الاقتصادية، أن ثمة عادة لدى المصريين تعتمد على تفضيل ادخار الأموال في المنازل بدلا من البنوك، كما أن الكثير من الأشخاص يرفضون وضع أموالهم في البنوك، خوفا من الملاحقة القانونية بسبب التجارة غير المشروعة.

تأتي هذه التطورات عقب مطالبة الدكتور هاني توفيق رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر الأسبق، الرئيس المصري بتغيير شكل العملة، مؤكدا أن ذلك سيؤدي لخروج مئات المليارات من الجنيهات من المنازل وإيداعها في البنوك، على أن توضع ضوابط لمنع السحب منها، وحال تنفيذ هذا القرار سيصحبه إصدار قوانين بتغليظ العقوبة ومنع السحب أو الإيداع من البنوك أو التعامل نقدا بما يزيد على 10 آلاف جنيه مصري والاستعلام عن مصدر “الكاش” عند الإيداع والسحب.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

وزارة الداخلية تزف خبر سار لحملة الماجستير والدكتوراه .

زفت الداخلية خبر سار لحملة الماجستير والدكتوراه حيث بدأت أكاديمية الشرطة استعدادات مكثفة للتجهيز لاستقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.