الجمعة , نوفمبر 24 2017
الرئيسية / أخبار العالم / وزير خارجية السعودية الجبير: قطر وافقت على 5 مطالب مهمة لدول المقاطعة .
عادل الجبير وزير الخارجية السعودى

وزير خارجية السعودية الجبير: قطر وافقت على 5 مطالب مهمة لدول المقاطعة .

صرح وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن قطر استجابت لخمسة من المطالب التي اشترطتها دول الرباعي العربي لإنهاء المقاطعة.

وقال الجبير خلال لقاء في برنامج “هنا العاصمة” على التلفزيون المصري، إن قطر نفذت بعض الشروط ومنها توقيعها مذكرة تفاهم مع أمريكا عن تمويل الإرهاب بعدما كانت ترفض توقيعها منذ سنوات، كما سمحت بوجود مسؤولين أمريكيين في البنوك القطرية، وغيرت قوانينها لتسمح باستلام أدلة من خارج قطر إذ كانت ترفض في السابق، كما قلّصت الدعم لمنظمات متطرفة في سوريا وليبيا، مما يساعد في إيجاد حل سلمي لهاتين الأزمتين، إضافةً إلى تقليص الدعم لـ”حماس” ما فرض على الحركة تسليم غزة للسلطة الفلسطينية.

وأكد الجبير أن الأزمة مع قطر “صغيرة جدا جدا ولا يجب أن نكبر من حجمها أكثر من ذلك، فهناك الكثير من القضايا العربية الأخرى التي تستحق اهتمامنا، كما أنها مشكلة أصغر بكثير من اللجوء إلى الحل العسكري وهو غير مطروح على الإطلاق”.

ونفى الجبير أن يكون الرباعي العربي محاصرا لقطر كما تدعي الدوحة، وذلك لأن الحصار يعني وجود طائرات حربية فوق الأجواء القطرية وسفن حربية، مشددا على أن الإجراءات المتخذة تندرج في إطار المقاطعة فقط.

وكان وزير الخارجية القطري قد رد على سؤال حول احتمال قيام الدول المقاطعة بقيادة السعودية باتخاذ إجراء عسكري، قائلا للصحفيين في واشنطن، إنه على الرغم من أن قطر تأمل في ألا يحدث ذلك، فإن بلاده “مستعدة جيدا”، ويمكنها الاعتماد على شركائها في الدفاع ومنهم فرنسا وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، التي لها قاعدة في قطر، وفقا لتصريحاته التي نقلتها وكالة “بلومبرغ” الأمريكية.

وتتبنى الكويت، التي سلمت المطالب إلى قطر، مبادرة وساطة بين أطراف النزاع في الأزمة الخليجية، وقد عبرت الخارجية القطرية في بيان عن شكرها “لمساعي دولة الكويت الشقيقة الهادفة إلى تجاوز الأزمة الراهنة”.

شاهد أيضاً

حسام الديب

” حسام الديب” نجل محامي الرئيس الراحل ” صدام حسين”أمام عضوية مجلس إدارة نادي الجزيرة ..

كتبت: أمل فرج ” حسام الديب” ، نجل ” أمين الديب” المستشار بالمحكمة الجنائية ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.