الخميس , أكتوبر 28 2021
موز

تعرف على مزايا وأضرار الموز الأخضر والأصفر .

للموز فوائد عالية فهناك من يفضله ناضجا بلونه الأصفر أو لم يكتمل النضج ولونه أخضر، لذا يوضح خبير التغذية سعيد متولي فوائد وأهمية كلا منهم

مميزات الموز الأخضر

قال إن الموز الأخضر يتميز باحتوائه على نسبة عالية من النشا المقاوم، وهو صعب الهضم لذلك هو الأفضل لمن يبحثون عن فاكهة لا تحتوي نسبة عالية من السكر مثل المصابين بالسكري من النوع الثاني يمكنهم تناوله كبديل عن الموز العادي.

وتابع: إنه أيضا يحتوي الموز الأخضر على بكتيريا الأمعاء المفيدة “بروبيوتيك”، والتي تحافظ على سلامة القولون.

وأضاف أنه يساعد على امتصاص المواد الغذائية بشكل أفضل، لاسيما الكالسيوم.

عيوب الموز الأخضر

وأشار إلى أن عيوب الموز الأخضر هو احتواءه على كمية أقل من المواد المضادة للأكسدة مقارنة بالموز الناضج، وذلك لأن تلك المواد تزيد في الموز كلما زاد نضجه.

وأضاف أن الموز الأخضر قد يسبب الانتفاخات والغازات نتيجة احتوائه على كمية كبيرة من النشا المقاوم.

الموز الأصفر “الناضج”

أوضح أنه يتميز بسهولة هضمه، وذلك نتيجة تحوّل النشا المقاوم إلى سكر مع نضج الموز، يحتوي على كمية أكبر من المواد المضادة للأكسدة وإنه كلما زاد نضوجاً، ازدادت كمية مادة “تي إن إف” بداخله، وهي مادة مسئولة عن تدمير الخلايا السرطانية، مما يجعل الموز عاملاً مساعداً على الوقاية من السرطانات وكلما زادت البقع البنية على الموزة، كلما زاد تركيز هذه المادة وقدرة الموز على مقاومة الخلايا السرطانية.

عيوب الموز الأصفر

أكد أن هناك أيضا عيوب في الموز الأصفر وهي فقدانه لبعض المواد الغذائية الدقيقة مع زيادة نضوجه خاصة الفيتامينات والمعادن الموجودة بداخله لذلك، يُنصح بتخزينه في الثلاجة، كما أن الموز يحتوي على تركيز عالٍ من السكر، مما يجعله غير ملائم للمصابين بمرض السكري من النوع الثاني والسمنة فعمل الرجيم يتطلب وقف تناوله .

شاهد أيضاً

فرنسية : تكشف عن سر البطيخ فى حياتها

نالت جوانا كورنيه الفرنسية، البالغة من العمر 82 سنة، إعجاب كل من ينظر إليها، لأنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *