الأحد , يونيو 7 2020
داعش العراق
داعش العراق

اتحاد علماء المسلمين برئاسة القرضاوي: ما يحدث في العراق ثورة شعبية

حمل الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي المسؤولية عما وصل إليه العراق، وندد بالفتاوى الطائفية، التي تدعو إلى قتال العراقيين بعضهم لبعض.
وقال الاتحاد، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، اليوم الأحد، إن “ما يحدث الآن على أرض العراق الحبيبة هو نتيجة لسياسات الظلم والإقصاء والفساد.. فالسقوط الذي تم في الموصل لا يمكن إلا أن يفسر على أنه جاء بسبب ثورة شعبية، وإلا فكيف بفصيل مهما كانت قوته أن يسيطر على مدينة كبيرة يسكنها قرابة أربعة ملايين نسمة”.
ودعا الاتحاد العراقيين جميعًا إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، وقال: إنه لطالما “ناشد المسؤولين العراقيين أن يستجيبوا لمطالب الحراك السني في المحافظات السنية، ولكنهم مع الأسف الشديد كان الحل الأمني هو السائد لديهم”.
وندد “ببعض الفتاوى الطائفية التي تدعو إلى النفير العام للإخوة الشيعة في الجنوب وغيره، حيث تترتب عليها حرب طائفية لا تبقي ولا تذر، وتؤدي إلى قطع أوصال النسيج الاجتماعي والقبلي داخل العراق”.
وأوضح، “لا يمكن أن يفسر ما حدث للعراق أنه من فعل فصيل إسلامي معين أبدا، بل هو ثورة عارمة للسنة في جميع محافظاتها. ويؤكد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، من خلال مصادر معلوماته، أن هذه الثورة ليست ضد الشيعة أبدًا، وإنما هي لأجل استرداد حقوقهم المشروعة، وأكبر دليل على ذلك أنه لم يقتل شيعيا مدنيا واحدا، ولم تهاجم المناطق الشيعية”.
ودعا الاتحاد، دول الجوار إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق، وطالبها بالمساهمة الإيجابية في تحقيق المصالحة والخير للشعب العراقي .

يشار إلى أن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين مؤسسة إسلامية تأسست عام 2004، يرأسها الشيخ يوسف القرضاوي.

يذكر أن الشيخ يوسف القرضاوي كانت له مواقف معادية لثورة 30 يونيو واعتبرها بمثابة انقلاب عسكري حسب قوله.

شاهد أيضاً

” لا عدالة لا سلام” شعار يهز تورنتو الكندية في مظاهرات صاخبة ضد العنصرية اليوم

شهدت مدينة تورنتو الكندية وتحديدا وسط المدينة مظاهرات حاشدة اهتزت لها المدينة بشدة وكانت تغطية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *