الجمعة , أكتوبر 22 2021

بـصــــــــــمة حـــــــــب

بـصــــــــــمة حـــــــــب
أعزائي ضيوف هذا الصرح العظيم … لقد أثار المعلقين شجونى كثيرا فى تعليقاتهم على مقالتى ( رقصات قلم – 18 /5 ) .
إننا يا أحبائي عندما نكتب ..نكتب بكل مشاعرنا وأحاسيسنا ..نعبر بصدق عما يدور بدواخلنا ..نشعر إننا القارئون وأنتم الكُتّاب .. وإذ لم تكن كتاباتنا تعبر عن حياتنا لا نقرئها ولا حتى نلتفت إليها ..
– حينما يكتب الكاتب لابد وأن يشعر أنه محوط بكل إنسان .. وداخل كل إنسان .. ليعبرعنهم ..عن كل مشاعرهم .. لابد له أن يشعر بكل أنـّة خارجه من قلوب المكلومين .. يداويها ويضع بدلا منها على قلوبهم بصمة حب.
– يدخل إلى أعماقهم ..لينظر ويرى بماذا يشعرون ..وكيف يتألمون ..ويدخل إلى عمق الألم معهم ..ويعيشه بكل مأسيه ..وبكل جروحه .. حينئذ سيعرف كيف يضع فى هذه النفوس المتألمة بصمة حب.
– يستخرج المشاعر والأحاسيس من قلب الأحداث والقصص .. ويراها بعيني قلبه وروحه.. ويعيشها بكل إحساسه فيعرف أين يضع بصمة الحب .
– نعيش بقلب طفل .. وعقل الكبير الواعي .. فنستشف الأحداث بحساسية قلوب الأطفال المرهفة .. وبعقل الكبير الواعي المدرك لمجريات الأمور فيعرف كيف يضع بصمة الحب .
– يستطيع أن يجفف الدموع الساقطة على الوجدان لتلهبها وتجعلها تعيش كما فى وقيّد نار ملتهبة ..فتأتى الكلمات والمعانى كقطرات ماء تخفف حدة اللهيب … فتطبع العيون بدموعها بصمة الحب .
– يدخل إلى قلب الأحداث ..ويغمض عينية ويعيش فيها بكل مأسيها وأحداثها المؤلمة .. فتتألم مشاعره وأحساسيه ..فيراها متمثلة فيه ويعرف منها أين يضع بصمة الحب .
– وحتى المسيئين لنا وللغير ..الذين جنحوا بفكرهم الطائش ..فاأصابوا من أصابوا … وجرحوا من جرحوا .. وتخابثوا على من تخابثوا .. بالهمز أو اللمز ..نُقبل إليهم بكل قلوبنا .. بكل حب وتسامح .. لتنطبع فى قلوبهم بصمة حب..
– نكتب بكل خلجة من خلجات قلوبنا .. ننهار أحيانا ألما على كل متألم .. تسقط دموعنا على الورق لكل الدامعين .. نرتمى فى أحضان كل آلام الناس ونتألم لهم ومعهم .. ونعيش المرض .. والفقر .. والموت .. لنعرف أين ومتى نطبع على قلوبهم لمسة من بصمة الحب .
– وحين نكتب عن الحب .. نعيش فى أحضان المُحبين كل لحظاتهم …ونعيش أحلامهم الوردية .. ترتعش قلوبنا فرحاً فى اللقاء بلهفة وإشتياق ..وتنكسر وتلتاع فى الوداع .. تبكى معهم جفاء الأحباء ..وتطير فرحا بوصالهم .. نعيش الأمل معهم فى ألا يفترقا أبدا ..وننحت فى القلوب بصمة الحب .
– نعيش مع الإنسان ..بكل عواطفنا ومشاعرنا … ولكن هل نجد أحد يعيش معنا كل هذه اللحظات ؟؟ هــل يشعر كيف نتقلب على جمر الورق ونبضة القلم الذى يكتب بمداد المشاعر والأحاسيس .؟؟ لكى نطبع على القلوب وننحت فيها بصمة الحب .
– نــكــــــــــتب بـــــــــــسكب قــــلوبــــــــنا على الـــــــورق
فــــهل يشــــــعر أحـــــــــد بــــــــــكل هــــــــــــــذا الأرق؟

بقلم : نشــأت عــدلى

شاهد أيضاً

مذيعة من فرق الإنقاذ

بقلم : ماجدة سيدهم لما تطلع مذيعة بلا معنى كل دورها أنها يادوب راشقة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *