الأحد , سبتمبر 15 2019
الرئيسية / أخر الاخبار / أستاذ باطنة: يفجر قنبلة سارة لمرضى السكر بمصر والوطن العربى .

أستاذ باطنة: يفجر قنبلة سارة لمرضى السكر بمصر والوطن العربى .

أكد الدكتور ياسر عبد الرؤوف، أستاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء بطب طنطا، أنه سيتم طرح حقنة جديدة لعلاج سكر النوع الثانى تؤخذ مرة واحدة أسبوعيا ، وذلك بعد موافقة وزارة الصحة عليها حيث من المتوقع طرحها خلال شهرين من الآن.

وقال عبد الرؤوف، ، إن الاسم العلمى لهذا العقار هو “ديولاجلوتايد”، موضحا أن وزارة الصحة المصرية وافقت عليها مؤخرا، وأنه من المتوقع طرحها بعد موافقة الصحة عليها.

و أضاف أن هذا الدواء واحد من الأدوية الشبيهة بهرمون” GLP1 ،والتى بدأت فى الظهور فى صورتها الأولى عام 2005 ، وكان يتم تناولها مرتين يوميا، ثم الأنواع التى يتم تناولها مرة واحدة يوميا، والتي بدأت فى الظهور منذ عام 2008، إلا أنه فى الأعوام الثلاثة الأخيرة ظهرت بعض الأدوية التى تؤخذ مرة واحدة أسبوعيا، وتعمل هذه الأدوية على تنشيط إفراز الإنسولين من البنكرياس فى حالة ارتفاع السكر، وفى الوقت ذاته تعمل على خفض هرمون الجلوكاجون، وتقلل من موت خلايا بيتا بالبنكرياس.

وأكد أن هذه الأدوية تتعامل مع أكثر من سبب من أسباب سكر النوع الثانى مما له أثر كبير فى تحسن مستوى الجلوكوز بالدم، موضحا أنه قد ثبت أمان هذه الأدوية على القلب، والدورة الدموية بل ثبت من بعض الدراسات الحديثة، أن هذه الأدوية تقلل من نسب الوفيات الناتجة عن أمراض القلب لدى مرضى السكر، وكذلك تقلل من نسب السكتات القلبية والدماغية، وتحسن من وظيفة الكلى، مع نقص كبير فى هبوط السكر، وتساعد على خفض الوزن.

و أضاف الدكتور ياسر عبد الرؤوف، أنه بعد طرح الدواء الجديد بالسوق المصرى سيؤدى إلى زيادة التزام المرضى بتناول العلاج، وكذلك تحسن مضاعفات السكر.

 

شاهد أيضاً

وكالة ناسا : الأرض تنجو من كارثة فضائية

نازك شوقى صرح خبراء من وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أن كوكب الأرض واجه خلال هذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *