الجمعة , نوفمبر 12 2021
الرئيس الفلبينى

الفلبين ترفض عودة العمالة الى الكويت إلا بعد هذا الشرط .

عاودت وزارة العمل الفلبينية التأكيد أن «البت في قرار إيقاف إرسال العمالة للخارج بيد الرئيس رودريغو دوتيرتي»، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية عن وزير العمل، سلفستر بيلو، الذي كان يدلي بتصريحات تعليقاً على إلقاء القبض على المشتبه بهما في قتل العاملة الفيلبينية جوانا دانييلا التي وجدت متجمدة في الكويت.

وقال «بيلو» إن «الرئيس هو الذي يستطيع أن يحسم هذا الأمر»، لافتاً إلى أنه «بانتظار ما ستقوم به الحكومة الكويتية حيال تلك القضية (حظر العمالة)».

وأضاف: «الشيء الأهم في هذه القضية هو توقيع الكويت مذكرة التفاهم الخاصة بحماية العمالة لديها، ولو قامت الكويت بالتوقيع فثمة احتمال أن يقوم الرئيس برفع الحظر».

وعلى صعيد متصل، التقى وفد وزارة العمل الذي زار الكويت أفراداً من الجالية، وبينهم عاملات منازل في مبنى السفارة الفيلبينية، حيث أوضح وكيل وزارة العمل الفيلبينية سيرياكو لاغونزا في تصريح لوكالة «فرانس برس» إن الهدف من اللقاء «الوقوف على تداعيات قرار حظر إرسال العمالة».

وبحسب الصحيفة، طالب الفيلبينيون المقيمون في الكويت حكومتهم بالعدول عن القرار بالنسبة للعمالة المتخصصة والماهرة.

بدوره، قال وكيل وزارة العمل الفليبينية، سيرياكو لاغونزا، إن رفع الحظر على إرسال العمالة الى الكويت يتوقف على تقدم المفاوضات بين الطرفين، مؤكدا أن «علينا أن نتأكد بأن الظروف جيدة وآمنة وأن الانتهاكات لن تتكرر أبدا».

ويزور «لاغونزا» في مبنى السفارة الفيليبينية أفرادا من جالية بلاده وبينهم عاملات منازل، مشيرا الى أن الهدف من اللقاء «الوقوف على تداعيات قرار حظر إرسال العمالة».

وربط لاغونزا «رفع الحظر» عن العمالة التي تعتزم السفر لأول مرة الى الكويت بتغير ظروف العمل. وقال: «متى تغيرت الظروف سنرفع الحظر، وإن لم تتغير سيبقى الحظر».

 

شاهد أيضاً

العفو الدولية تطالب السعودية بالإفراج عن 10 سجناء مصريين فمن هم وماذا فعلوا ؟

تمتلىء السجون السعودية بمئات بل ألاف المصريين فلا يخلوا سجن سعودى إلا وبداخله مصريين ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *