الأحد , نوفمبر 28 2021
انفجار

وزير خارجية روسيا يوجه إتهام شديد الخطورة لأمريكا

اتهم وزير الخارجية الروسي يوم الأربعاء الولايات المتحدة بتدريب جيوش أوروبية على استخدام الأسلحة النووية ضد روسيا.

وقال لافروف في كلمة القاها أمام مؤتمر للأمم المتحدة لنزع السلاح في جنيف، “إن عملية نزع الأسلحة النووية تقوضها الولايات المتحدة بنشرها الأسلحة النووية غير الاستراتيجية في القارة الأوروبية”.

وهاجم لافروف ما يسمى بـ “المهمات النووية المشتركة” التي تتضمن “مشاركة دول أوروبية غير نووية في التخطيط لاستخدام الأسلحة النووية الأمريكية غير الاستراتيجية ومشاركة هذه الدول في التدريب لاستخدام هذه الأسلحة”.

وقال المسؤول الروسي إن “الجيش الأمريكي يدرب القوات المسلحة لدول أوروبية على استخدام الأسلحة النووية التكتيكية ضد روسيا”.

وأصر لافروف على أن “وجود الأسلحة النووية التكتيكية الأمريكية في أوروبا ليس فقط من مخلفات الحرب الباردة، بل أنه موقف عدائي لا ريب فيه”.

وناشد وزير الخارجية الروسي “مواطني الدول الأوروبية رفض نشر أسلحة الدمار الشامل من قبل الدولة الوحيدة التي استخدمتها بالفعل”، وذلك في إشارة الى القنبلتين الذريتين اللتين ألقتهما الولايات المتحدة على مدينتي هيروشيما وناغاساكي اليابانيتين.

كما عبر لافروف عن قلقه ازاء ما وصفه “بالتغير الكبير في موقف الولايات المتحدة” بشأن الأسلحة النووية، مشيرا إلى إعلان واشنطن في وقت سابق من العام الحالي عن نيتها تحديث ترسانتها النووية عن طريق تطوير أسلحة جديدة.

وكانت الولايات المتحدة قد قالت إن تغيير السياسة هذا ضروري للرد على تصرفات روسيا والصين، الأمر الذي ادانته موسكو وبكين بشدة.

شاهد أيضاً

أونتاريو : الإصابات تقترب من الألف إصابة فى تقرير اليوم 28 نوفمبر

نشرت وزيرة الصحة بأونتاريو كريستين اليوت على صفحتها الشخصية بتويتر تقريرها اليومى عن كورونا ليوم 28 نوفمبر وأكدت فيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *