الثلاثاء , أبريل 16 2024
وزير القوى العاملة " الصح"

مهلة جديدة من الأردن للعمالة المصرية لتصويب أوضاعها .

دعا محمد سعفان، وزير القوي العاملة، العمالة المصرية بالمملكة الأردنية الى ضرورة الاستفادة من المهلة الجديدة التي قررتها الحكومة الأردنية لتصويب أوضاع العمالة الوافدة المخالفة لمدة شهر حتي 4 إبريل المقبل.

كما شدد على ضرورة الاستفادة من الإعفاءات الممنوحة لهم سواء عند تجديد التصاريح أو عن الغرامات المستحقة عليهم لسنوات سابقة أو لدى المغادرة النهائية لأرض المملكة خلال فترة المهلة.

وتلقي الوزير تقريرا مهما عبر مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالعاصمة الأردنية عمان، أشار فيه إلي أن مجلس الوزراء الأردني اتخذ قرارا بمنح مهلة جديدة للعمالة الوافدة المخالفة لتوفيق وقوننة وتوثيق أوضاعهم لمدة شهر .

ويأتي ذلك بهدف تحفيز العمالة الوافدة المخالفة، وتلبية احتياجات القطاعات المختلفة من هذه العمالة المتواجدة في المملكة دون أن يؤثر ذلك على العمالة الوطنية، وفي المهن المسموح بها وغير المغلقة .

 وقال المستشار العمالي بالأردن أشرف الحرايري : إن وزير العمل الأردني سمير سعيد مراد، أكد أن تصويب أوضاع العمالة الوافدة المخالفة يسهم في توفير الحماية الاجتماعية والقانونية للعامل الوافد ، داعيا إلى ضرورة الالتزام بقانون العمل الأردني، وضرورة الاستفادة من القرار وفقا للمدة الزمنية التي حددتها الوزارة. وتبدأ مديريات العمل في مختلف محافظات الأردن من اليوم الثلاثاء في استقبال معاملات أصحاب الأعمال والعمالة الوافدة يوميا بهدف تحفيز أصحاب العمل على قوننة وتوفيق وتوثيق أوضاع العمالة المخالفة، التي لم تقم بتجديد تصاريح عملها خلال فترة الإمهال السابقة.

وسمحت الإجراءات الجديدة للعمال الوافدين في القطاع الزراعي الذين يحملون تصاريح عمل منتهية الانتقال من صاحب عمل إلى آخر في القطاعات الأخرى باستثناء قطاع صناعة الألبسة والمحكيات والشركات المسجلة في هيئة الاستثمار أو في المناطق الحرة (QIZ) دون إلزام للعامل بإحضار براءة ذمه من الكفيل السابق.

كما سمحت للعمال المصريين ممن يحملون جوازات سفر منتهية بإصدار تصريح عمل شريطة إبراز وثيقة إثبات شخصية سارية المفعول أو وثيقة صادرة عن السفارة المصرية في المملكة الأردنية الهاشمية تؤكد بأن العامل قد تقدم بطلب تجديد جوازه المنتهي. ويتم -أيضا- السماح للعمال المصريين بإصدار تصريح عمل ممن يحملون وثيقة إثبات شخصية سارية المفعول من السفارة في الأردن تؤكد بان العامل قد تقدم للسفارة بطلب الحصول على جواز سفر بدل فاقد على أن يتم ختم تصريح العمل على جواز السفر الجديد حين صدوره.

وسيتم استيفاء رسم تصريح عمل 50 دينارا فقط ورسم قدره 100 دينار فقط لحساب صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني عن كل سنة من السنوات السابقة من أصحاب العمل للعمال الوافدين الذين يحملون تصاريح القطاع الزراعي، والذين يرغبون في تجديد تصاريحهم أو الانتقال إلى صاحب عمل جديد، على أن يتم استيفاء الرسوم والمبالغ الإضافية الأخرى عن السنة الجديدة.

ويسمح لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردني وزوجة الأردني من غير الجنسية الأردنية بإصدار تصريح عمل وضمن المهن المسموح بها دون استيفاء الرسوم والمبالغ الإضافية الأخرى عن السنوات السابقة، وتعامل السنة الأخيرة كما هي في التعليمات المعمول بها سابقا. كما يتم إعفاء أصحاب العمل للعمالة الوافدة الراغبة في مغادرة المملكة نهائيا بنسبة 60% من المبالغ المستحقة من رسوم تصاريح العمل والمبالغ الإضافية المستحقة عن أي فترة سابقة ولغاية مغادرته للمملكة. ويتم إعفاء أصحاب العمل من الغرامات عن الجنسيات المقيدة بشروط الإقامة بنسبة 50% من الغرامات المستحقة على العمال الوافدين في حال تصويب أوضاعهم “من وزارة الداخلية”. ويسمح لأزواج الأردنيات من الوافدين بإصدار تصريح عمل ضمن المهن المسموح بها استيفاء رسما قدره 100 دينار فقط عن كل سنة من السنوات السابقة.

 ويخصص هذا المبلغ لحساب صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني ويعفى العامل في هذه الحالة من كافة الرسوم والمبالغ الإضافية المترتبة على تصاريح العمل، واستيفاء رسم تصريح العمل والمبالغ الإضافية الأخرى عن السنة الجديدة.

شاهد أيضاً

استراليا

الكنيسة القبطية بأستراليا تدين الإعتداء الأحمق بالسكين الذي تعرض له الأسقف مار ماري عمانوئيل

أشرف حلمي أصدرت إيبارشية سيدني وتوابعها بأستراليا بيانا لها صباح اليوم الثلاثاء الموافق ١٦ إبريل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.