السبت , نوفمبر 6 2021
الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي يبارك لمصر توقيع اتفاقية ” بريما ” ..

أعرب سفير الاتحاد الأوروبي لدى القاهرة، إيفان سوركوش، عن مباركته لتوقيع اتفاقية الشراكة للبحث والابتكار منطقة المتوسط “بريما” التي وقعتها مصر مع الاتحاد الأوروبي، أكتوبر الماضي، مؤكدًا أن الإصلاحات الناجحة وتحديث الاقتصاد لا يمكن أن يتحقق بدون الابتكار وتسهيل البحث العلمي ومشاركة القطاع الخاص.

وكتب السفير تغريدة على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، اليوم الأربعاء: “مبروك لمصر إقرار اتفاقية “الشراكة للبحث والابتكار بمنطقة المتوسط – بريما”. الإصلاحات الناجحة وتحديث الاقتصاد لا يمكن أن يتحققا بدون الابتكار وتسهيل البحث العلمي ومشاركة القطاع الخاص”.

وكانت مصر وقعت، في 30 أكتوبر الماضي، اتفاقية “بريما” مع الاتحاد الأوروبي، وذلك خلال الاجتماع السابع للجنة المشتركة بين البلدين، والتي عقدت بشأن التعاون العلمي والتكنولوجي في بروكسل برئاسة كل من الدكتور محمد الشناوي مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للعلاقات والاتفاقيات الدولية لشؤون البحث العلمي وماريا كريستينا روسو مديرة التعاون الدولي بالمديرية العامة للبحوث والابتكار بالمفوضية الأوروبية نيابة عن الاتحاد الأوروبي.

وتهدف مبادرة “بريما” إلى تعزيز التعاون وتحقيق التنسيق والتكامل في مجال البحث والابتكار في دول حوض البحر المتوسط، وذلك من خلال إنشاء برنامج لتمويل مشروعات بحثية تستهدف مواجهة التحديات المشتركة التي تواجه عمليات الإنتاج الغذائي المستدام، وتوفير المياه في منطقة حوض البحر المتوسط، وهذا على أساس من الملكية والتمويل المشتركين للمشروعات البحثية، مع قيام الاتحاد الأوروبي بتوفير تمويل إضافي لهذه المشروعات من خلال برنامج “هورايزون 2020” بالإضافة إلى مساهمات الدول المشاركة

شاهد أيضاً

مغترب مصرى بالسعودية يدخل في غيبوبة لعام ونصف بسبب الاعتداء عليه والاسرة تناشد وزيرة الهجرة

نازك شوقى تداولت مواقع التواصل الإجتماعي في الساعات الأخيرة، قضية أحمد عراقي بعنوان “مصري بالسعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *