الجمعة , ديسمبر 3 2021

عاجل : الكويت تمنع دخول هذه النوعية من الوافدين الى أراضيها .

أكدت وزارة الصحة الكويتية، أمس الخميس، أن الاتفاقية الخليجية الموحّدة الخاصة بتوقيع الكشف الطبي على العمالة الوافدة قبل السماح لها بالعمل في دول مجلس التعاون، تضمّنت لائحة تحوي 22 مرضًا تمنع حامليها من العمل بدول المجلس.

وقالت الدكتورة ماجدة القطان، وكيلة شؤون الصحة العامة،: “إن الحديث عن وجود لائحة تضّم مجموعة من الأمراض تمنع الوافد من دخول الكويت صحيح، ويأتي تفعيلًا للقرار الخليجي الصادر عام 2001”.

وأضافت القطان أن قطاع الصحة العامة يفحص العمالة الوافدة على مرحلتين، الأولى خارج البلاد والثانية داخلها، لافتةً إلى وجود قرارات صادرة عن مجلس الوزراء بهذا الصدد.

وذكرت القطان أن من أبرز الأمراض التي شملتها القائمة هى نقص المناعة البشرية “الإيدز”، والالتهاب الكبدي الفيروسي “سي وبي”، والملاريا، والفلاريا، والدرن الرئوي، موضحًة أنه من تثبت إصابته بأي من هذه الأمراض يتم تسجيله “غير لائق صحيًا” على نظام وزارة الداخلية وإبلاغ الإدارات المعنية بالوزارة، لعدم منحه الإقامة داخل البلاد، في حين يتم السماح للشخص السليم بمباشرة استكمال إجراءات إقامته.

وأوضحت القطان أن اللائحة الصادرة تشمل الفحوص الإكلينيكية والمخبرية والإشعاعية، بغية استقدام عمالة لائقة صحيًا وجسديًا للعمل في الدول الخليجية، ومنها الكويت، مشيرة أن الهدف من هذا القرار هو تعزيز قدرة العمالة الوافدة على أداء مهام عملها بكفاءة، فضلًا عن عدم إرهاق ميزانية الدول في علاجها، خصوصًا، وإن كانت تعاني من بعض الأمراض المزمنة التي تحول دون قيامها بواجباتها المهنية، مقارنة بالإنسان السليم.

وفي قرار سابق، أعلنت مديرة إدارة العلاقات العامة والإعلام، والمتحدثة الرسمية للهيئة العامة للقوى العاملة أسيل المزيد، عن صدور القرار الإداري رقم “1280” لسنة 2017، بشأن بتعديل القرار الإداري رقم “839ق” لسنة 2015، الصادر بشأن تنظيم العمل في القطاعين الأهلي والنفطي، الذي قضى بأنه “لا يجوز إصدار تصاريح عمل للعمالة المستقدمة من الخارج الحاصلين على مؤهل دبلوم وما فوق لمن هم أقل من 30 عامًا، ولا يتم قبول تغيير أو تعديل المؤهلات لمن هم دون حملة الدبلوم من العمالة المستقدمة من الخارج بعد صدور القرار، الذي تم العمل به اعتبارًا من يناير الماضي.

شاهد أيضاً

السعودية تقطع رقبة وافد مصرى ، وننشر التفاصيل

أمل فرج تستكمل الأهرام الكندي متابعاتها لملف المصريين بالخارج، وترصد من خلال تغطيات اليوم تنفيذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *