الإثنين , ديسمبر 6 2021
فايز أبو خضرة

البرلماني ” فايز أبو خضرة ” : أصحاب المعاشات يتقاضون العلاوات الماضية بأثر رجعي ..

أمل فرج

قال النائب فايز أبو خضرة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن محكمة القضاء الإداري أنصفت أصحاب المعاشات عندما حكمت بضم 80% من قيمة العلاوات الخمس إلى الأجر المتغير لهم، لافتا إلى أن كبار السن كانوا يتقاضون معاشا من أجرهم الأساسي دون إضافة العلاوات.

وأكد أبو خضرة ، أن أصحاب المعاشات يتقاضون جميع العلاوات الماضية بأثر رجعي –وفقا لحكم المحكمة- كما يتقاضون العلاوات القادمة، مشيرا إلى أن حصيلة هذه العلاوات تقدر بمليارات، الأمر الذي يسبب أزمة للحكومة في ظل عجز الموازنة ونقص الموارد المالية.

وشدد عضو لجنة القوى العاملة، على ضرورة تدبير هذه الأموال من قبل الحكومة لأرباب المعاشات، فالحكومة ملزمة بذلك طبقا لحكم المحكمة كما أن هذه الأموال مستحقة لهذه الفئة من كبار السن في ظل معاشهم المتدهور.

هذا وقد قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، مؤخرا، بقبول دعوى إضافة نسبة الـ80% من قيمة العلاوات الخمس إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات.

جاء ذلك في الدعوى رقم 16384 لسنة 70 قضائية، المقامة من البدرى فرغلي، ضد رئيس الوزراء بصفته، التي أكدت على أن الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية دأبت على عدم إعادة تسوية معاش المحالين لبلوغهم سن الستين، على أساس إضافة نسبة الـ80% من قيمة الخمس علاوات إلى أجرهم المتغير، وأن الهيئة ملتزمة بالوفاء بالتزاماتها المقررة قانونا كاملة بالنسبة للمؤمن عليهم والمستحقة حتى لو لم يقم صاحب العمل بالاشتراك عنه فى الهيئة، وذلك نفاذا لحكم المحكمة الدستورية العليا فى القضية رقم 33 لسنة 52 ق دستورية الذى نشر بتاريخ 23 يونيو 2005.

وأكدت الدعوى، أن الهدف منها تخفيف الأعباء على أرباب المعاشات، الأمر الذي يدفعهم لامتناع المطعون ضدهم إلى تكبيدهم نفقات إقامة قضايا، والبقاء سنوات فى أروقة المحاكم وقد توافيهم المنية دون ضمها ويتركون لأسرهم “معاش ملاليم .

شاهد أيضاً

ماعز سعودية وصل سعرها الى مليون ونصف ريال والسبب .

تناقل عدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي خبر “ماعز”، وصلت قيمته إلى مليون ونصف المليون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *