السبت , ديسمبر 4 2021

إغتيال عالم فلسطيني في ماليزيا وفلسطينيون يتهمون الموساد باغتياله

بينما لم تتهم حماس بعد إسرائيل بقتل المهندس فادي البطش الذي “تميز بتفوقه وإبداعه العلمي”، اتهم عم القتيل الموساد باغتياله. وكان البطش “خبيراً في الهندسة الكهربائية وصناعة الصواريخ” وإماماً لمسجد في كوالالمبور ورب أسرة.

تجمع فلسطينيون في بلدة جباليا في شمال قطاع غزة لتأبين المحاضر الفلسطيني فادي البطش (35 عاماً)، الذي قتل في ماليزيا في وقت مبكر من صباح السبت (21 نيسان/ أبريل 2018)، حين أطلق رجلان كانا يستقلان دراجة نارية عشرة أعيرة نارية عليه.

وفي كوالالمبور، أعلنت وكالة الأنباء الماليزية، نقلاً عن الشرطة، مقتل فلسطيني في وقت مبكر السبت قالت إنه استاذ جامعي، برصاص رجلين كانا على متن دراجة نارية. وانتشر مقطع فيديو قصير على مواقع التواصل الاجتماعي للبطش وهو ملقى على الأرض ومضرجاً بالدماء، فيما يتجمهر حوله حشد من الناس.

وأوضح رئيس شرطة العاصمة، داتوك سيري مازلان لازم، أن “أحد المشتبه بهما أطلق 10 رصاصات أصابت أربع منها رأس وجسم الاستاذ الذي قتل على الفور”،

وأضاف أن البطش كان إمام مسجد يقع بالقرب من مقر سكنه وأنه متزوج ولديه ثلاثة أولاد. وأظهرت صور لكاميرات المراقبة أن المهاجمين انتظرا نحو 20 دقيقة قبل أن يخرج البطش من منزله. وقال قائد الشرطة الماليزية إن البطش “كان مستهدفاً” وشدد على أن الشرطة ستعمل على تحديد هوية المشتبه بهم.

من جانبه، صرح السفير الفلسطيني في كوالالمبور، أنور الآغا، لوكالة فرانس برس بأن فادي البطش أستاذ في الهندسة الكهربائية يعيش في ماليزيا منذ عشر سنوات. ورداً على سؤال عما إذا كانت هناك اتهامات للمخابرات الإسرائيلية الخارجية (الموساد) باغتياله، قال الآغا: “لن أعلق على هذا الموضوع. علينا انتظار نتائج التحقيق الرسمي”. وأضاف السفير لرويترز أن شهوداً في الموقع أبلغوه أن المشتبه بهما “ملامحهما أوروبية”.

ونقلت وكالة “برناما” للأنباء الرسمية عن أحمد زاهد حميدي، نائب رئيس الوزراء الماليزي، قوله إن من المعتقد أن المشتبه بهما أوروبيان على صلة بجهاز مخابرات أجنبي، مضيفاً أن القتيل كانت له صلات بمخابرات أجنبية وكان ناشطاً في منظمات غير حكومية تدعم الفلسطينيين ووصفه بأنه كان خبيراً في الهندسة الكهربائية وصناعة الصواريخ. ونقلت “برناما” عن زاهد قوله إن القتيل ربما اعتبر “خصماً لدولة تعادي فلسطين”.

وأعلنت حركة حماس، التي تدير قطاع غزة، في بيان أن أحد أعضائها “اغتيل” في ماليزيا. لكنها لم تتهم المخابرات الإسرائيلية بقتله، مع أنها غالباً ما تتهم اسرائيل بالوقوف وراء عمليات مماثلة. وقال بيان حماس إن الحركة تنعي “الشهيد المهندس فادي محمد البطش، الذي اغتالته يد الغدر فجر السبت… في مدينة كوالالمبور في ماليزيا وهو في طريقة لصلاة الفجر في المسجد”.

شاهد أيضاً

وزارة العمل السعودية تدعو جميع المواطنين الى التحقق من هذا الأمر .

دعت وزارة العمل، جميع المواطنين والمواطنات إلى التحقق من تسجيلهم بمنشآت القطاع الخاص من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *