الجمعة , ديسمبر 3 2021
د. مجدي الجعبري
د. مجدي الجعبري

ثورة العملات الرقمية .

د. مجدي الجعبري
العملات الرقمية هي انعكاس لمدي التقدم التكنولوجي بصفة عامة وفي عالم المال والاعمال بصفة خاصة، وهي صورة متطورة من النقود تتطلب استخدام طرق الكترونية حديثة للتعامل معها، والعملات الرقمية هي عملات افتراضية غير ملموسة يتم تداولها من خلال شبكة الإنترنت، وانتشار التعامل بهذه العملات سوف يغير من شكل وطبيعة المعاملات المالية في معظم المؤسسات المالية على مستوي العالم، وهذه العملات غير مركزية ولا تستطيع اية مؤسسة التحكم في انتاجها، وقد فرضت نفسها في الأوساط المالية نظرا لسهولة التعامل بها بالاضافة الي نظم ووسائل حمايتها.

البيتكوين

ويتم التحكم في العملات الرقمية من خلال تكنولوجيا تعرف باسم سلسلة الكتل وهي عبارة عن سجل إلكتروني يتضمن كافة المعاملات المالية والاقتصادية التي يمكن برمجتها، ويتم تسجيل وتشفير جميع العمليات الاقتصادية أو المالية التي تتم في كتلة، ويتم ربط هذه الكتلة بالكتل الأخرى لتكون سلسلة، ويتم حفظ هذه الكتل وتوزيعها على ملايين الحواسيب حول العالم مما يجعل عملية إختراقها صعبة.

البيتكوين

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة.

العملات الرقمية هي قيمة مالية متاحة في شكل ارقام يتم استخدامها إلكترونياً عبر شبكة الانترنت، وليس لها وجود مادي، ويمكنك استخدامها لسداد قيمة سلع او الخدمات كما يمكن مبادلتها بعملات اخري، اما العملات المشفرة فهي مجموعة من العملات الرقمية لكنها مشفرة، وتمثل أصل يستخدم كوسيلة للتبادل، وتستند إلى نظام مشفر يجعل تداولها امن ومحمي، وتتميز بانها لا تخضع لتنظيم او تحكم من شركة أو جهة معينة ويتم تداولها بشكل حر.

 

البيتكوين

تطور العملات الرقمية المشفرة.

وظهرت اول عملة رقمية مشفرة عام 2009، وسميت هذه العملة “بيتكوين”، وهي العملة الأشهر حاليا في عالم العملات الإلكترونية، وهي الاعلي من حيث القيمة السوقية، ويتجه معظم المستثمرين للتداول فيها مقابل العملات الأخرى، وفي عام 2011 ظهرت عملة جديدة سميت “لتكوين”، وظهرت عملة الريبل في عام 2013 لتحتل المرتبة الثالثة في عالم العملات الرقمية من حيث السيولة، وفي يناير 2014 ظهرت عملة “داش “، وهي نسخة أكثر سرية من البتكوين ، وفي ابريل من نفس العام تم إنتاج العملة الرقمية “المونرو”، كما أطلقت الحكومة الصينية العملة الرقمية “نيو” لدعم الإقتصاد الصيني، وفي عام 2015 تم انتاج عملة “الإيثريوم”.

البيتكوين

مميزات العملات الرقمية.

• معاملات مباشرة وسريعة تواكب تطور نظم التجارية التقليدية وتحولها الي نظم الكترونية فلا تتطلب وكلاء او وسطاء لتنفيذ الاعمال، حيث تتم الصفقات دون تدخل من جهة أخري مما يقلل من تكاليف التعامل فيها.
• العملات الرقمية تتمتع بخصوصية وسرية عالية، فلا تحتاج الي بنوك لتتم العمليات من خلالها حيث يتحكم صاحب المحفظة الالكترونية في العمليات التي يقوم بها.
• انخفاض رسوم منصات تداول العملات الرقمية وتنفيذ عمليات البيع والشراء مقارنة برسوم ومصروفات البنوك والمؤسسات المالية التقليدية.
• التعامل في العملات الرقمية متاح لكافة المتعاملين، يتطلب الامر فقط الاتصال بالإنترنت من خلال أجهزة الحاسب أو الهواتف الذكية.
• حماية المعاملات التي تتم في العملات الرقمية بنظم وتقنيات تشفير قوية لضمان عدم التلاعب او الاحتيال او القرصنة، وتمنح الحرية فقط لمالك المحفظة الالكترونية لإجراء العمليات المالية عليها.

البيتكوين

كيفية الاستثمار في العملات الرقمية.

يتم شراء وبيع العملات الرقمية المشفرة من خلال منصات أسواق تداول العملات الرقمية، وهناك تقارب في اسعار العملات الرقمية بين أسواق التداول المختلفة وكذلك رسوم التداول، وتتيح هذه الأسواق للمتعامل فتح محفظة الكترونية وشراء العملات الرقمية وإيداعها فيها.

مخاطر الاستثمار في العملات الرقمية.

توجد مخاطر عالية لعمليات الاستثمار والمضاربة في العملات الرقمية، فهناك تذبذب كبير في أسعار العملات الرقمية وعدم وضوح طريق تقييمها، وكذلك مخاطر الاحتيال واحتمالية الاختراق الالكتروني وذلك لعدم خضوعها لجهات رقابية وإشرافية مهمتها حماية المستثمر، كما ان المعلومات المتاحة عن هذه الاستثمارات محدودة.
ولاهمية هذا الموضوع ونموه السريع خلال الاونه الاخيرة نتناول في مقالات لاحقة مستقبل هذه العملات وابعاد الاستثمار والمضاربة فيها.

شاهد أيضاً

لفظة فرعون هى لقب وليست اسما ( 3 )

واذن فقد تبين لنا ان كلمة ” فرعون ” هي لقب دون ادني شك خاصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *