السبت , أبريل 27 2024
مدحت عويضة
مدحت عويضة فى موقع الانفجار

بالصور ومن موقع الحدث : تغطية لتفجير قنبلة في مدينة ميسيساجا بكندا .

عندما يحدث انفجار أو يسمع طلقات رصاص يهرب الجميع بعيدا، بينما يسارع صاحبي مهنة البحث عن المتاعب لموقع الخطر ليكونوا جنبا إلي جنب مع رجال البوليس لمحاولة البحث عن الحقيقة وتقديم رسالة صادقة للجمهور، لذلك تواجد ”الأهرام الكندي“ اليوم في تقاطع هورنتاريو مع إيحلنتون وتحديدا في الركن الشمالي الشرقي من التقاطع لتغطية حادث الإنفجار.


عند وصولنا لاحظنا وجود عدد كبير من الكاميرات التلفزيونية التي حضرت لتغطية الحدث من جميع المحطات الكندية وبعض المحطات الأمريكية.

بينما لم يكن هناك تواجد لمواطنون عاديون فقد تركوا موقع الحدث للمتخصصين للقيام بعملهم.
رجال البوليس المتواجدون في الموقع رفضوا الإدلاء لنا بأي تصريحات قائلين أن المتحدث الرسمي باسم البوليس في منطقة ”بيل“ قام بنشر كل ما لدينا لدي من معلومات للإعلام وعلي حسابنا في تويتر وعندما تستجد معلومات أخري سيقوم بنشرها.
شهدت المنطقة تواجد مكثف من رجال البوليس الذي قام بغلق البلازا والتحفظ علي جميع السيارات التي كانت موجودة وقت الحادث لحين تفتيشها جيدا ثم الإفراج عنها.


شاهدنا مجموعات من رجال البوليس تقوم بتأمين الموقع بينما انتشرت مجموعات أخري في الموقع ومعهم بعض الأجهزة لجمع بعض المعلومات وتسجيل بعض البيانات.
أثناء وجودنا حضرت بوني عمدة مدينة ميسيساجا وقامت بأدلاء تصريحات صحفية لرجال الإعلام ومقابلات علي الهواء من موقع الحدث لمحطات تلفزيونية.
وقالت بوني في تصريحاتها
ليس لديها معلومات بعد إذا كان الحادث إرهابي أم بسبب الكراهية ولكنها واثقة في قدرة البوليس علي الوصول للجناة وتقديمهم للمحاكمة.
وأضافت أن مدينة ميسيساجا من أكثر المدن أمانا في السنوات الأخيرة وستظل الأكثر أمانا.

وعن استهداف مطعم بومباي باهل الهندي قالت لا تري سببا لذلك فالمطعم من الأماكن المحببة لي ولعائلتي وكنت هنا أتناول العشاء مع عائلتي الأسبوع الماضي ورئيس الوزراء زار المطعم ايضا، وقالت كلنا سنعود لتناول الطعام في المطعم عن إعادة إفتتاحه مرة ثانية.
وقالت أنها تلقت اتصالا من رئيس الوزراء جاستن ترودو ومن رئيسة وزراء أونتاريو كاثلين وين وأيضا من داج فورد زعيم حزب المحافظين والجميع أعرب عن آستعداده لتقديم المساعدة لمدينة ميسيساجا.
وعن ما إذا كان لديها معلومات عن الجناة قالت: كما قلت في البداية لا أعرف دافع الجريمة وهل هو كراهية إم إرهاب وليس لدي معلومات أكثر من التي لديكم عن الحادث ولكن أنا واثقة في رجال البوليس ورجال المخابرات وواثقة أنهم سيصلوا للجاني وساعتها سنعرف الدافع وراء لجريمة.


وقالت أن الحادث تسبب لها في صدمة كبيرة فهو الأول من نوعه في مدينتنا الهادئة ولكن علي الجميع أن يطمئن بأننا لن نسمح لأحد أن يهدد سلامنا وسنعمل جميعا علي الثلاث مستويات فيدرال ومقاطعي ومدينة من أجل توفير الأمان لبلادنا.

وقالت أدعو المواطنين الذين لديهم معلومات بالتعاون مع البوليس والإدلاء بأي معلومات قد تساعد رجال البوليس في جمع المعلومات والأدلة التي قد تقودنا للقبض علي المجرمين.

هذا وكانت مدينة ميسيساجا قد شهدت إنفجار عنيف قبل منتصف ليلة الرابع والعشرين من ماير بقليل، عندما حدث انفجار رهيب في مطعم يقع علي تقاطع هورونتاريو مع إيجلينتون وعلي بعد أقل من اربعة كيلو متر عن المركز القبطي الكندي وكنيسة العذراء بميسيساجا.

 


وبحسب تصريحات جو كورستانج فأن الانفجار اسفر عن ١٥ جريح بينهم ٣ حالات حرجة، بينما قال البوليس أن هناك شابين كانا متواجدين في منطقة الحدث واختفيا بعد التفجير وكان الشابين ملثمين.

 


من ناحية أخري لم يشر البوليس إذا كانت العملية إرهابية أم لا ولم يستخدم البوليس لفظ قنبلة في التفجير مكتفيا بالتعبير ب أدوات الإنفجار.

ولكن البوليس عاد في صباح يوم ٢٥ وأستخدم لفظ قنبلة في التقرير الذي نشرته جلوب أن ميل الكندية.
وكانت كاميرات المراقبة قد أظهرت وجود شابان ملثمان حضرا للمطعم وثم وضعا القنبلة التي انفجرت بعد لحظات ولكنهم فرا هاربين.

من المعروف أن ميسيساجا هي معقل الجالية العربية والمصرية حيث تعتبر من أكبر المدن التي تشهد تجمع شرق أوسطي بكندا.

شاهد أيضاً

Justin Trudeau

ترودو يعلق على رفض حاكم ساسكاتشوان لدفع ضريبة الكربون

أمل فرج علق رئيس الوزراء جاستن ترودو، على موقف حاكم ساسكاتشوان، سكوت مو، من مقاطعته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.