الثلاثاء , أبريل 16 2024
صلاح عبد السميع
دكتور صلاح عبد السميع عبد الرازق

الدكتور صلاح عبد السميع يكتب العدل فى الحكم والأمثال .

يعتبر العدل من الموازين التى وضعها الله سبحانه وتعالى للخلق ، حيث دعا سبحانه عبادة الى اقامة العدل وتطبيقه ، حيث يقول جل وعلا: { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ } [النحل / 90]، والعدل هو الذي تستقيم فيه الحياة البشرية وتصلح، فكثيرًا ما نسمع هذا المثل: (العدل أساس الملك)، فهو حقًا أساس الملك، وأساس التماسك والترابط والتعاون في المجتمع، فما أحوج مجتمعاتنا الى أن تقيم ميزان العدل فى شتى مناحى الحياة ، مع النفس ومع الناس كافة ، وبالعدل تبنى الأمم وتنهض ، وفى غياب العدل ينتشر الظلم والرزيلة ويظهر الفساد والافساد فى الأرض ، وتصبح الفوضى شعارا يرفع .


ولقد أوصى الإسلام و حثّ في غيرِ موضعٍ أتباعه على التّمسّك والتّحلي بصفةِ العدل؛ لأنّها سبيلٌ لانتظام الحياة وتقوى القلوب، قال تعالى: (يا أيّها الذين آمنوا كونوا قوّامين لله شهداءَ بالقسط ولا يجرمنّكم شنئان قومٍ على ألّا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إنّ الله خبير بما تعملون) ( المائدة:٨).
مفهوم العدل
• العدل لغوياً : هي عبارة عن الوسط بين الإفراط والتفريط والإعتدال في الأمور ، ويقابلها الظلم والجور ، وعكسها الظلم .
• العدل مصطلحاً : يرمي الى المساواة بين النّاس والعدل فيما بينهم وإعطاء الحقوق دون تفرقة بين النّاس سواء كان لون أو نسب أو مال أو جاه .
نماذج من عدل النبى صلى الله عليه وسلم :
وعن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: “أنَّ قريشًا أهمَّهم شأن المرأة التي سَرقت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة الفتح، فقالوا: من يكلِّم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقالوا: ومن يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حِبُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم. فأتى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكلمه فيها أسامة بن زيد، فتلوَّن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «أتشفع في حدٍّ من حدود الله؟!». فقال له أسامة: استغفر لي يا رسول الله. فلما كان العشي قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فاختطب، فأثنى على الله بما هو أهله، ثم قال «أما بعد: فإنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وإني -والذي نفسي بيده- لو أنَّ فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها» (رواه البخاري: [3475]، ومسلم: [1688])، ثم أمر بتلك المرأة التي سرقت فقُطعت يدها.
نماذج من عدل عمر رضى الله عنه :
• في يوم من الايام مر سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه علي الناس متستراً حتي يتفقد أمور الرعية ويتعرف علي اخبارهم دون أن يعرفه أحدا منهم، فرأي في طريقة امرأة عجوز فسلم عليها وسألها عما فعل عمر امير المؤمنين، فقالت المرأة : لا جزاه الله عني خيراً ، فقال عمر : ولم ؟ قالت العجوز : لأنه والله ما نالني من عطائة ديناراً ولا درهماً منذ ولي أمر المؤمنين، فقال لها : وما يدري عمر بحالك وأنت في هذا الموضع ؟ فقالت العجوز : سبحان الله ! والله ما ظننت أن أحدا يلي عمل الناس ولا يدري ما بين مشرقها ومغربها.
فبكي عمر وقال : وا عمراه ، كل أحد أفقه منك حتي العجائز يا عمر، ثم قال لها : يا أمه الله ، بكم تبيعني ظلامتك من عمر ؟ فإني أرحمه من النار، فقالت العجوز : لا تهزأ بي يرحمك الله، فقال لها عمر : لست بهزاء، واستمر يصر عليها في القول حتي اشتري منها ظلامتها بخمسة وعشرين ديناراً .
وبينما عمر رضي الله عنه علي هذا الحال، مرا به علي بن أبي طالب وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهما فقالا : السلام عليك يا أمير المؤمنين، فإنتبهت العجوز ووضعت يدها علي رأسها خوفاً وهي تقول : واسوأتاه أشتمت أمير المؤمنين في وجهه ! فقال لها عمر : لا بأس عليك رحمك الله، ثم طلب رقعة يكتب فيها فلم يجد ، فقطع قطعة من ثوبه وكتب فيها
” بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما اشترى عمر من فلانة ظلامتها منذ ولي إلى يوم كذا وكذا بخمسة وعشرين دينارا ، فما تدعى عند وقوفه في المحشر بين يدي الله تعالى فعمر منه بريء ” وشهد على ذلك علي بن أبي طالب وعبدالله بن مسعود ورفع عمر الكتاب إلى ولده وقال( إذا أنا مت فاجعله في كفني ، ألقى به ربي) ,
• عن عطاء: قال: كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يأمر عماله أن يوافوه بالموسم، فإذا اجتمعوا قال: “أيها الناس، إني لم أبعث عمالي عليكم ليصيبوا من أبشاركم ولا من أموالكم، إنما بعثتهم ليحجِزوا بينكم، وليقسموا فيئكم بينكم. فمن فعل به غير ذلك فليقم. فما قام أحد إلا رجل واحد قام، فقال: يا أمير المؤمنين، إنَّ عاملك فلانا ضربني مائة سوط. قال: فيم ضربته؟ قم فاقتص منه. فقام عمرو بن العاص فقال: يا أمير المؤمنين إنك إن فعلت هذا يكثر عليك ويكون سنة يأخذ بها من بعدك. فقال: أنا لا أُقيد وقد رأيت رسول الله يقيد من نفسه. قال: فدعنا فلنرضه. قال: دونكم فأرضوه. فافتدى منه بمائتي دينار. كل سوط بدينارين” (رواه ابن سعد في الطبقات الكبرى: [3/293] من حديث عطاء).
• لما استأذن الهرمزان على عمر بن الخطاب رضي الله عنه لم يجد عنده حاجبًا ولا بوابًا، فقيل له: هو في المسجد، فأتى المسجد، فوجده مستلقيًا متوسِّدًا كومًا من الحصى، ودِرَّته بين يديه، فقال له الهرمزان: يا عمر، عدلت فأمنت فنمت .
ومن الحكم والأمثال التى تحدثت عن العدل :
• إذا حكمتم فاعدلوا
• كما تدين تدان
• ” أعدل من الميزان
• يد الحر ميزان
• إذا أتاك أحد الخصمين وقد فُقِئَتْ عينه فلا تقض له حتى يأتيك خصمه فلعله قد فُقِئَتْ عيناه
• الحق دولة والباطل جولة
• الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل
• العين بالعين والسن بالسن
• صاحب الحق عينه قوية
• على الباغي تدور الدوائر
• لا يَفُلُّ الحديد إلا الحديد
• هذه بتلك والبادئ أظلم
• من عَفَّ عن ظلم العباد تورعا (جاءته ألطاف الإله تبرعا )
• هذه بتلك والبادئ أظلم
• العدل أساس العمران
• إن الله عدل يحب العدل
• العدل : اتباع الهدى وترك الهوى
• ما أعظم العدل لبناء المجتمع ، وما أجمل أن نطبقه لنرى ثماره على أرض الواقع فى شتى ميادين الحياة ، وما أجمل أن نعى المثل الذى يقول ” لا عدالة بلا مساواة ولا مساواة بلا حرية ” ، والى أن تقوم الساعة سيبقى العدل أساس الملك ، وأساس العمران .
• والى اللقاء مع حكم وأمثال فى رمضان .

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

التعليم ـ الرهبنة ـ الإدارة : محاور الأزمة ومداخل الإصلاح

كمال زاخرالإثنين 15 ابريل 2024ـــــ اشتبكت مع الملفين القبطى والكنسى، قبل نحو ثلاثة عقود، وكانت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.