الثلاثاء , أكتوبر 26 2021

قادة الإتحاد الاوروبي يتوصلون لحلول بشأن اللجوء والهجرة بعد مناقشات شاقة

توصل قادة الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن الهجرة بعد محادثات شاقة استمرت طوال ليل الخميس إلى الجمعة في بروكسل. وكانت إيطاليا قد أعاقت في وقت سابق التوصل لاتفاق، مشترطة على شركائها الأوروبيين الالتزام ببعض المطالب. وأشاد رئيس وزرائها جوزيبي كونتي بالاتفاق مؤكدا أن بلاده “لم تعد بمفردها”، كما اعتبره الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “انتصارا للتعاون الأوروبي”.

بعد محادثات شاقة استمرت طوال الليل في بروكسل، أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الجمعة أن زعماء الاتحاد الأوروبي توصلوا إلى اتفاق بشأن الهجرة، بعد أن صعدت إيطاليا الضغط على شركائها الأوروبيين من خلال تعطيل تبني توصيات القسم الأول من قمة أوروبية متوترة ببروكسل.

وكتب توسك على تويتر “لقد وافق زعماء الاتحاد الأوروبي الـ 28 على خلاصات القمة بما في ذلك (ما يتعلق) بالهجرة”.

ومن بين أهم النقاط التي اتفق عليها القادة الأوروبيون إمكانية إنشاء منصات وصول في بلدان خارج الاتحاد الأوروبي بموافقة المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة. ويجنب إقامة مراكز تجميع خارجية الأوروبيين الخلافات حول تحمل أعباء السفن. وعدا عن أن تفاصيل المشروع لا تزال غامضة، فإنه يثير العديد من الاسئلة حول مدى مواءمته أحكام القانون الدولي.

كما ينص الاتفاق كذلك على إقامة “مراكز خاضعة للمراقبة” في دول أوروبية على أساس اختياري يوضع فيها المهاجرون بعد وصولهم وتجري فيها بصورة سريعة عملية فرز المهاجرين غير الشرعيين الذين ينبغي ترحيلهم عن أولئك الذين يحق لهم طلب اللجوء ويمكن توزيعهم ونقلهم إلى دول أوروبية أخرى وذلك بالمثل على أساس “تطوعي”. ويشكل هذا استجابة لرغبة إيطاليا بأن يتم “تشارك المسؤولية” إزاء جميع المهاجرين الواصلين إلى أوروبا.

ويشير الاتفاق إلى ضرورة احترام كافة السفن للقوانين. وعدم تدخل تلك السفن في العمليات التي يقوم بها خفر السواحل الليبيين.

شاهد أيضاً

صورة لأحد الراهبات داخل قطار الصعيد تشعل الفيس بوك .

نشر احد النشطاء صورة لأحد الراهبات داخل قطار الصعيد وقال الأتى دى صورة لأحد الأخوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *