الثلاثاء , يونيو 9 2020
فاروق عطية
فاروق عطية

فاروق عطية يكتب : المونديال وفريق الساجدين

 في الحقيقة كنا نتوقع خروج الفرق الأربع لدول الشرق آلأوسخ (الناطقين باللغة العربية) من الدور الأول وذلك لأن إمكانياتهم البدنية والذهنية لا يُمكن أن توصلهم لأكثر من ذلك،

ولكن كنا نتعشم أن يكون خروجهم من الدور الأول مشرفا وليس مخزيا كما حدث لفريق الساجدين المسمي زورا وبهتانا بفريق الفراعنة،

ودفع المنتخب الوطنى الثمن غاليا من سمعته وسمعة الكرة المصرية بعد الخروج المهين من مونديال روسيا بثلاث هزائم و6 أهداف فى شباكه موجها ضربة قاسية للاعب المصرى وشخصيته التى وضعته فى دائرة النقد. يا سادة الفراعنة كانوا روادا للحضارة والعلم والفن والرياضة ولم يكونوا خانعين متخاذلين مرتعشي الفرائص كما هو حال الفريق الذي اغتصب إسمهم بدون وجه حق. الفراعنة كانوا أبطالا يزودون عن حياض ديارهم ويؤدبون كل من يحاول النيل أو الاقتراب من أرضهم وعرضهم.

أما هذا الفريق الذي اغتصب إسمهم لا يستحق ذلك الإسم المقدس لأنه إضافة لخنوع أفراده وتخاذلهم أباحوا لأنفسهم الاتجار باسم وطنهم وقبلوا أن يبيعوا همتهم وجهدهم بل وشرفهم لقاء أحفان من الأرز البدوي العفن. فريق منافق مرائي حتي الدين قد استباحوه ولعبوا علي أوتاره، لم يقبلو لاعبا من عقيدة دينية غير إسلامية سنية، كأن أساسيات ومواهب اللعبة اختفت من شركاء الوطن مسيحيين كانوا أو مسلمين شيعة أو بهاءيين وهم علي الأقل يمثلون ربع تعداد أبناء الوطن.

وحين يلعبون ويسجلون هدفا ونادرا ما يفعلون، يلقون بأبدانهم المتهالكة علي أرض الملعب كأنهم يسجدون، وهذا والله قمة النفاق لأن الرياضة لعبة رياضية تنافسية لا علاقة لها بالدين وقد أطلق عليهم العالم لذلك ساخرا لقب فريق الساجدين. أرجوكم وأتوسل إليكم اتركوا الفراعنة بعظمتهم وشموخهم وجلالهم واحتفظوا بما لقّبكم به العالم سخرية فريق للساجدين وفي رأيي الشخصي حتي هذا اللقب لا تستحقونه.

ما حدث من نتائج كارثية من فريق الساجدين أري أنها نتاج عوامل عديدة، منها النظام الحاكم الذي أراد أن يلهي الناس بالكره حتي لا ينتبهوا لما يخططون ويقررون علي طريقة بص العصفورة، ومنها الشعب المأزوم الذي لم ولن يجد ما يفرحه في حياته البائسة غير كرة القدم آملين أن يجدوا فيها ما يهدئ روعهم ويعطيهم جرعة من الفرحة والأمل فأحبطهم الواقع المُرّ وزاد من يأسهم وقنوطهم. ومنها الاستعمار الوهابي الصحراوي الذي يريد الهيمنة علي مقدرات شعب الحضارة وتحطيم معنوياته وقيمه ويغرق أفراده ببريق أمواله وشراء ذممهم،

ولم يترك لنا شيئا نظيفا نعيش عليه حتي لعبة كرة القدم، واستطاع السيطرة علي فريق الساجدين فأعطوه أكثر مما يريد. ومنها اتحاد كرة علي رأسه شخص لا علاقة له باللعبة من قريب أو بعيد اسمه هاني أبو ريدة، أتي به عبد المنعم عمارة عندما كان وزيرا للرياضة في عهد الرئيس السابق حسني مبارك وأدخله الوسط الرياضي في لجنة تنظيم دورة الألعاب الأفريقية التي نظمتها مصر عام 1991م وذلك تقربا لشقيقه اللواء سعد أبو ريدة محافظ البحر الأحمر آن ذاك، طمعا في الحصول علي قطعة كبيرة من تورتة أراضي الغردقة،

بعدها توغل أبو ريدة في لجان وكواليس وسراديب الاتحاد الأفريقي ومنه إلي لجان وسراديب الإتحاد الدولي، ومعروف كيف دبر هاني أبو ريدة أموره في الإتحادين، بطريقته المعروفة والمكشوفة بالمخادعة والرشوة وحمل حقائب عيسي حياتو ومحمد بن همام اللذان دعّماه بقوة، كان قبل ذاك يمتلك ورشة ألوميتال صغيرة تحولت إلي مصنع ضخم يصنع ويصدر إلي كل أنحاء العالم، وهي شاهدة علي هذا التحول الخطير والكبير والغامض في مسار حياته. ومنها مدير فني فاشل، كوبر وطريقته الدفاعية التى فشل حتى فى فرضها خلال المونديال وحرمنا من متعة كرة القدم وافسد كل شيء بعدما سلم اذنيه لمن حوله يوجهونه كيفما شاءوا،

فكل المنتخبات جددت جلدها قبل المونديال الا المنتخب الوطنى وكأن معين المواهب قد نضب معه واستغل الحرية التى منحها له اتحاد الكرة ليفعل ما يشاء دون رقيب او حسيب، ارتكب كوبر كل الأخطاء المستمرة منذ الجابون فلم يضم لاعبا جديدا ولم يقتنع بالدورى المحلى باستثناء اللاعبين المرتبط بهم من الاهلى والزمالك، ولم يطوّر طريقة اللعب بعد الجابون حتى ان كل الاهداف التى سُجلت في مرمانا من نفس ماحدث فى الجابون.

ومنها تواجد مجدي عبد الغني مع البعثة وفرحته الغامرة وضحكته المجلجلة حين تلقي الساجدون أول هزيمة وتمنياته ألا يسجل أحد هدفا حتي يحتفط بغروره وافتخاره بالهدف الذي سجّله في مرمي هولندا من ضربة جزاء بمونديال 1990م. ومنها اختيار جروزنى عاصمة الشيشان مقرا للمنتخب رغم انها ابعد نقطة عن مكان المباريات بالنسبة للمنتخب الوطنى ويبدو ان هناك أيدى خفية تدبر لذلك خاصة ان ما حدث للبعثة بمجرد وصولها يؤكد ذلك، من استقبال رئيس الشيشان رمضان قادريوف المصنف مجرم حرب فى انجلترا وأمريكا،

وإصراره على مقابلة محمد صلاح والذهاب اليه فى الفندق واصطحابه الى الملعب ثم حفل تكريمه وإهداء فانلة النادى الذى يملكه فى الشيشان وإهدائه حق المواطنة الشيشانية الفخرية، والتقاط الصور معه مما قد يسيئ لصلاح نفسة وينقص من قدره ومدى حب الإنجليز له، ومطالبة الصحف برحيله من ليفربول. ومنها الجشع المادى الذي سيطر له اغلب اعضاء الفريق، وتحولوا الى اعلاميين او نجوم شاشة ليستسلموا بمحض ارادتهم للصراع الدائر بين قناتين تليفزيونيتين احداهما عربية والاخرى مصرية،

ونجحت القناة العربية فى اختراق المعسكر عبر احد اللاعبين المعروفين بتسجيل برنامجها اليومى من داخل غرف اللاعبين بمقابل مادى كبير، وعندما اُكتشف الامر تم تحديد اللاعبين وعددهم ثمانية يقودهم الكابتن، وبدلا من اتخاذ موقف ضدهم صمت الاتحاد لان اللاعبين ردوا عليه بخلو عقودهم مما يمنع ذلك، والكلام واضح ألا مجال لإضاعة الوقت لجلب اكبر كم من المال على حساب دموع الجماهير واحلامهم واوجاعهم مهما كان الثمن.

ماذا ننتظر من فريق الساجدين وهم يسمعون قبل المبارة الأخيرة بينهم وبين فريق الوهابيين أن شوال الرز الملقب بتركي آل شيخ حفيد محمد عبد الوهاب مبتكر الوهابية الدموية الإرهابية التي أساءت للإسلام أكثر مما حاول أعداؤها، شراءه لفريق الأسيوطي لكرة القدم وتغيير إسمه إلي فريق الأهرام لكرة القدم، وانه سوف يعلن ذلك رسميا الخميس 28 يونيو2018، وتأكيده بأن يكون فريق الأهرام مفاجأة الموسم الجديد بحصوله على أفضل اللاعبين المصريين إضافة للاعبين عالميين، وبأمكانية شراء آخرين بارزين من كل النوادي المصرية، ويسمعون أن رئيس نادي كبير قام ببيع اتنين من اهم لاعيبة لهذا الفريق المولود بالأمس قسرياً بولادة قيصرية وهابية.. لماذا لم ينتظر حتي الانتهاء من المبارة ليعلن ذلك، أعتقد أنه غير قادر بل أُجزم أنه قصد ذلك حتي يرضي مخططات شوال الرز ويفوز بالمزيد. تصور معي كيف كانت أحلام كل لاعب من الساجدين أن يكون ضمن هذا الفريق الوليد وكمية ما سيحصل عليه من الرز الوفير، وهل يمكنك تصورهم قادرين علي كبح جماح تطلعاتهم ووقف سيل لعاب أطماعهم،

بل هل هم حقا راغبين في الانتصار وإغضاب سيدهم المرتقب ؟ وكانت النتيجة ما شاهدناه من تقاعس ممنهج وإصرار علي الهزيمة دون التبصر لما سوف يعانيه المصريين المتعطشين للحظة فرح.. ! إذا كان التصريح علي تويتر المنسوب لمحمد صلاح صحيحا بانه رفض الاحتفال بالهدف لانه أُحرز في شباك فريق بلده الثاني وانه لا يحتفل بهدف قد يغضب اشقاؤه، هنا يكون من الواجب استجواب هذا الشاب علي الانفراد الأسهل الذي اضاعه وقد تتوافر فيه شبهة التعمد،

وهذا يعدّ خيانة للوطن وعندها عليه تحمل عبئ ذلك. يجب أن تكون هناك وقفة للتحقيق الجاد لكل ما حدث في هذه المباراة من كل اللاعبين وإلتثبُت من أي شبهة ابتداء من النزول والاقامة في جروزني عاصمة الشيشان الارهابية والحصول على دعم من رئيس الشيشان رمضان قادريوف المصنف عالميا بأنه إرهابي. والتحقيق في المهازل التي حدثت في فندق إقامة المنتخب وتواجد الفنانين مطربين وممثلين وراقصات والسهر لفترات طويلة مما شتت أذهانهم وضيع تركيزهم. عقب توديع فريق الساجدين لبطولة كأس العالم فى روسيا دون تحقيق أى فوز أو تعادل أو حتى أداء رجولي مشرّف، اعلن الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، أنه قرر تشكيل لجنة للتحقيق فى أسباب ما جرى للمنتخب خلال مشاركته فى كأس العالم. وستتناول اللجنة التى يدرس صبحى تشكيلها بحث كافة العوامل والظروف التى أحاطت بالمنتخب طيلة تواجده بالبطولة، ونرجو أن يكون التحقيق شفافا وسريعا وناجزا،

ولا يكون متماشيا مع المثل القائل إذا أردت إخفاء أي مخالفة شكّل لجنة لدراسة أسبابها، ودوخيني يا ليمونة حتي ينسى الشعب ما حدث مع الزمن كما يحدث دائما وأبدا، وشي لله يا لجنة ..! كما تقدم النائب محمد فؤاد عضو مجلس النواب بطلب إحاطة للدكتور على عبدالعال رئيس المجلس لفتح تحقيق عاجل ومساءلة مجلس إدارة اتحاد كرة القدم عن الوقائع التى حدثت قبل وفى أثناء مباريات المنتخب الوطنى فى روسيا والخروج المهين من الدور الأول للبطولة وتذيله قاع المجموعة الأولى برصيد صفر من النقاط بعد تلقيه ثلاث هزائم متتالية من الأوروجواى وروسيا وأخيرا السعودية على الترتيب. وتضمن طلب الإحاطة الاستفسار من مجلس إدارة الاتحاد عن إقامة بعثة المنتخب الوطنى فى مدينة جروزنى التى تبعد عن ملاعب مباريات المنتخب بخمسة آلاف كيلو متر وهو الأمر الذى تسبب فى حالة الإرهاق التى ظهر عليها اللاعبون خلال المباريات. أضحكتموني يا سادة، بلا نيلة وخيبة تقيلة، أي استجواب برلماني وأي لجنة تحقيق تطالبون، أنتم لم تحققوا أو تشكلوا لجنة لدراسة نكسة 1967 منذ حدوثها حتى الآن، ولم تشكلوها لدراسة أسباب تعويم أو تغريق الجنيه المصري، ولم تعملوها لدراسة أسباب انهيار الطبقة الوسطي وتحولها لطبقة مُعدمة، ولم يتحرك لكم ساكن حين تحولت بين ليلة وضحاها جزيرتين مصريتين ليصيرا سعوديتين بل كنتم تحاربون لسعودتهما رغم التاريخ والجغرافيا والاعتراض الشعبي الهادر. لك الله يا شعب مصر المكلوم بأيدي ممثليك ونوابك الذين أصبحوا نوائبك التي تنخر كالسوس في وطنك. حقا كنا نحلم بلعب مشرف في المونديال الذي فرحنا للوصول إليه بشق الأنفس، لنفخر به ولكننا استيقظنا من كابوس رهيب أقلقنا واقض مضاجعنا.

شاهد أيضاً

طارق حامد وعلقة للمجنون رامز جلال ومرتضى منصور يعلق على الأمر .

مرتصى منصور هى دى رجول الزملكوية 🖋نازك شوقى مازالت ردود الأفعال تتوالى حول برنامج رامز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *