الخميس , سبتمبر 16 2021
الوافدين
الوافدين

السعودية تضع خطة لتقليل عدد الوافدين فى أهم مدينتين بها .

فاق عدد المقيمين في بعض أجزاء المملكة مثل جدة والجبيل عدد المواطنين السعوديين بحسب تقرير إحصائي لمصلحة الإحصاء العامة نشر أمس الأربعاء حيث ذكر أن عدد السكان في المملكة بلغ 31.5 مليون حتى نهاية 2015 منهم 21.1 مليون سعودي يمثلون 67% من العدد الكلي بينما بلغ عدد المقيمين 10.4 مليون وبنسبة 33%.
وأوضح التقرير أن عدد السعوديين في الجبيل التابعة للمنطقة الشرقية بلغ 205 آلاف مقارنة بـ243 ألف مقيم، وفي الغاط التابعة للرياض يوجد 8158 مقيمًا يقترب عددهم من المواطنين البالغ عددهم 8800.
ويقول محمد السبيعي رئيس منتدى إيثار للبحوث والدراسات الاجتماعية إن الزيادة في عدد المقيمين في الجبيل وجدة مثيرة للقلق لأنها تؤثر على نسيج البلاد الاجتماعي واقتصادها وثقافتها.
وقال إنه ينبغي رسم خطط تحت رؤية المملكة 2030 لموازنة الأعداد، خاصة عند إطلاق الجبيل 2 والمدينة الصناعية في راس الخير، مشيرًا إلى أنه يوجد الآن تنوع جوهري في مولات التسوّق والشوارع والمطاعم وفي طريقة لبس الناس.
كما أكد على ضرورة حماية جدة من نمو السكان غير السعوديين لأن ذلك يهدد هوية المدينة، بالإضافة لوضع خطط بهدف الإقلال من اختلاط السعوديين بالأجانب الذين يأتون للحج والعمرة والعمل.

شاهد أيضاً

قلق داخل مقاطعة أونتاريو بسبب ارتفاع إصابات كورونا اليوم 16 سبتمبر

نشرت وزيرة الصحة بأونتاريو تقريرها اليومي عن كورونا اليوم 16 سبتمبر حيث كتبت كريستين اليوت وزيرة الصحة بأونتاريو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *