الثلاثاء , يونيو 9 2020

السعودية تحذر من بوادر حرب أهلية في العراق

download-1319

 

 

 

 

 

حذر وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل  اليوم الأربعاء من أن الوضع في العراق ينطوي على بوادر “حرب أهلية” مشيراً إلى أن الأزمة السورية ساعدت، على ما يبدو، في تعميق الاضطرابات الداخلية في العراق.

وقال الفيصل، خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في جدة الأربعاء، إن حرباً أهلية في العراق “لا يمكن التكهن بانعكاساتها على المنطقة”، مجدداً اتهام الحكومة العراقية ضمنا باعتماد “أسلوب طائفي” وممارسة “الإقصاء”.

وأبدى وزير الخارجية السعودي رفض بلاده أي تدخل خارجي في صراعات المنطقة بحسب ما جاء بسكاي نيوز عربية .

واعتبر وزير الخارجية السعودي في كلمته أن افرازات الوضع السوري “أوجدت مناخا ساعد على تعميم حالة الاضطراب الداخلي في العراق نتيجة الأسلوب الطائفي والاقصاء”.

وشدد الفيصل على أنه نجم عن هذا الوضع “تفكيك اللحمة بين مكونات شعب العراق وفتح الطريق لكل من يضمر السوء لهذا البلد لكي يمضي قدما في مخططات تهديد أمنه واستقراره وتفتيت وحدته الوطنية وإزالة انتمائه العربي”.

وكان مجلس الوزراء السعودي ندد، الاثنين الماضي، بسياسة “الإقصاء والطائفية” في العراق، مؤكداً رفض الرياض التدخل الخارجي في هذا البلد الذي يعيش أزمة من العنف غير مسبوقة.

وذكر مصدر رسمي أن المجلس عبر عن “القلق البالغ لتطورات الأحداث في العراق التي ما كانت لتقوم لولا السياسات الطائفية والإقصائية”.

وأوضح المصدر أن المجلس أكد، في ختام اجتماعه الأسبوعي، ضرورة “الإسراع في تشكيل حكومة وفاق وطني للعمل على إعادة الأمن والاستقرار وتجنب السياسات القائمة على التأجيج المذهبي”.

شاهد أيضاً

فورد: سنمنع الملاك من طرد أصحاب المشاريع الصغيرة في أونتاريو بقانون جديد

أعلن رئيس وزراء أونتاريو ، دوغ فورد ، اليوم ، أنه يخطط لتقديم تشريع لحظر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *