الجمعة , نوفمبر 8 2019
الرئيسية / أخر الاخبار / كيفية التعامل مع مريض ضغط الدم

كيفية التعامل مع مريض ضغط الدم

يتعرض كثيرون للإصابة بنوبة انخفاض ضغط الدم، وقد يتخذ البعض تصرفا سريعا بإعطاء المريض أطعمة مالحة، من أجل رفع الضغط إلى المستوى الطبيعى، ولكن هذا لا يعتبر علاجا كافيا فى معظم الحالات.

يقول الدكتور أحمد الجويلى صيدلى ومنسق حملة أنا صيدلى أنا فاهم شغلي، ومحاضر فى علوم الـOTC وعلوم الصيدلة، إن المستوى الطبيعى لضغط الإنسان هو 120على 80، ولكن الضغط المثالى حسب إرشادات الجايد لاينز الأخيرة، هو 110على 70، وانخفاض ضغط الدم قد يكون له أسباب كثيرة، وعلى الرغم من أنه ليس من الإصابات الخطيرة إلا أنه قد يكون مؤشر للإصابة أخرى.

وأضاف الجويلى أن أعراض انخفاض الضغط على المريض تظهر من خلال زيادة عدد ضربات القلب، وظهور عرق بارد، والشعور بالدوخة واحتمالية فقدان الوعى، إذا كان المريض يعانى من انخفاض الضغط فيجب التعامل معه على أنه حالة من حالات الإسعافات الأولية، من خلال وضع المريض بوضعية النوم على ظهره، ثم رفع ساقيه عن الأرض.

وتابع الجويلى، بعض الحالات تكون على معتادة على الإصابة بانخفاض الدم، وغالبا ما يكون تلك الإصابة لدى الفتيات، وفى تلك الحالة يمكن إعطاؤها إيفورتيل أو أحد بدائله، والتى تعمل على تحسين الأوعية الدموية، وقد يمكن استخدام الأدوية النقط بالجرعة السليمة، ويمكن للمريضة أن تستفيق خلال دقائق، مضيفا أنه يجب البحث عن الأسباب المحتملة والتى تسبب هذه الإصابة بهذه الإصابة مثل الأنيميا.

وأضاف الجويلى.. أما إذا كان المريض يعانى من مشاكل ارتفاع الضغط ممكن نعطى حبة كابتوبريل 25 مجم تحت اللسان، ثم تليها أخرى بعد نصف ساعة إذا لم تتحسن الحالة، ثم يتم الاتصال بخدمة الإسعاف، للتحكم فى الضغط بشكل أكثر دقة واحترافية.

شاهد أيضاً

لأول مرة ننشر صورة الأخ الوحيد للفنان هيثم أحمد زكى

غيَّب الموت الفنان الشاب هيثم أحمد زكي، في الساعات الأولى لصباح أمس الخميس ـ ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *