الخميس , نوفمبر 7 2019
الرئيسية / تويته وستاتيوس / ماذا استورد من الصين !؟
هيثم فى الصين

ماذا استورد من الصين !؟

* بقلم || هيثم طلحة

ذكرنا في المقال السابق ..ان هذا اول سؤال يشغل حيز كثير من المهتمين بمجال الاستيراد ويرغبون في الدخول في العملية الاستيرادية
وانا هنا من خلال دراستي الاكاديمية ورحلتي العملية في مجال التجارة وخدمات الاستيراد …أستطيع ان أنصح بالتالي :
١- قبل البدء في التفكير في عملية الاستيراد …لابد صديقي المستورد الجديد أن تتطلع علي أسس الاستيراد والتصدير والقوانين الحاكمة للعملية الاستيرادية …وماهي شروط الاستيراد واجراءات الاستيراد …انا لااقصد التعقيد اخي الكريم ولا ان تجلس امام المجلدات والكتب ..اطلاقا ..ولكن اقصد نوعا من المعرفة …لابد قبل ان تدخل او تمشي في طريقى…ان تقرأ وان تتحسس الطريق قرل أن تطأه بقدميك …مجرد معلومات او قراءات عبر الانترنت من خلال هاتفك المحمول …وهناك فكرة افضل ارشحها وهو الحصول علي دورة اتمام العملية الاستيرادية وتقوم بها وزارة التجارة والصناعة وهي دورة شيقة وانا درستها بنفسي …ومدتها لاتتجاوز عدة اسابيع قليلة .
ولكن ستعطيك فكرة شبه كاملة عن اسس العملية الاستيرادية وخطواتها ..وخاصة انك ستغامر برأس مال ليس بالبسيط .😊
٢- أقف هنا عند نفس السؤال …ماذا استورد !؟
احكي لكم عن شيئا هاما …من خلال تواصلي الكبير مع كثير من الناس …يأتيني سؤال يتكرر مئات المرات بحكم اقامتي في الصين وهو : ايه افضل حاجة استوردها من عندك !!! او ايه احسن حاجة عندك في الصين نستوردها !!!؟
حقيقة يضايقني ويحزنني هذا السؤال …فإنه ينم عن عدم وعي لدي من يسأله ( ولا اقصد ابدا التقليل من شخص من يسأب معاذ الله ) ولكن اتحدث من الناحية الفنية …وأرد بكل اريحية للسائل …ياأخي الكريم ليس هكذا يكون السؤال .
واسأله أنا بدوري ..واسأل كل من يرغب في خوض العملية الاستيرادية : أنت حضرتك بتفهم في ايه ! وايه اللي تعرف تبيعه !!؟ هاذين السؤالين يجب علي كل من يرغب في الاستيىراد ان يسألهما لنفسه وأن يجيب عليهما .
لاني لو عايزني اجاوبك علي سؤالك هقولك ان الصين فيها مايزيد عن مليون منتج بدون مبالغة وكلهم بأفضل جودة وبأقل سعر حسب مايريده الزبون . ومفيش حاجة اسنهاةافضل منتج …في حاحة اسنمها انت عايز جودة اد ايه !؟ عايز جودة المنتج الصيني اللي بيروح اوروبا وامريكاة! موجود …عايز الجودة اللي بتروح مصر ! موجودة …كله علي حسب ماتريده انت . وهذا ماتفرد به المورد الصيني عن غيره (تتفق او تختلف معه ) . ولكن هذا كان سبب في طغيان المنتج الصيني علي كل الدول الاخري .
اذا نعود الي قصتنا وجوهر الموضوع وهو …يااخي اللذي ترغب في الاستيراد من الصين ..أسس عملية الاستيراد من وجهة نظري هي ان المقياس يقف علي عنصرين هامين جدا وهما : ان يكون عندك خلفية في المنتج اللذي ترغب في استيراده وان تكون علي دراية به وبفنياته وتفاصيله وكيفية تركيبه وتشغيله واختيار الجيد من غير الجيد …لأن دور المكتب الوسيط هو ينحصر في الجزء الاجرائي والتنفيذي …لكن الجزء الفني يقف علي المستورد …حتي لو كان المكتب الوسيط متخصصا في هذا النوع من المنتجات …فكيف تقبل ان تعمل في منتج انت لاتعلم عن فنياته شيئا !!! لذا انصح ان تبحث عن تخصصك ..مهما كان ..فاأن تستورد في مجال تخصصك حتى لو كان صعبا او هامش ربحه قليل فهذا افضل عشرات المرات ان تعمل في منتج تنخيل ان هامش ربحه كبير ولكن خبرتك فيه ضعيفة ….أما النقطة الثانية المؤثرة في عملية الاسيراد وهي أن تكون علي خبرة كاملة بكيفية تسويقه و توزيعه وبيعه . لايكفي اطلاقا ان يكون هذا المنتج عليه إقبال شديد لكي تجازف وتقوم باستيراده …هذا خطأ قاتل …لأنه ليس بهذه الطريقة تنجح العملية الاستيرادية . فمن الوارد جدا انك بعظ ان تقوم باستيراده أن تفاجأ أن اخرين اتوا بأسعار منافسة جظا وحرقوا السوق ….اذا لم يكن عندك عملاءك الدائمين (قاعدة العملاء) الخاصة بك …ستفشل في توزيعه .اتذكر هنا موقفا رأيته بعيني مع صديق ليس عمله الاستيراد …ظهر فجأة امامه اثناء احدي السفريات منتج (ظن انه جديد) فقام باستيىراد حاوية منه وعندما وصل المنتج وجده قد تم حرقه في السوق من خلال اخرين خبرة فيه من عشرات السنين . لذا اكرر أن اهم عنصرين في اتمام العملية الاستيرادية هما : ان تكون علي دراية بفنيات المنتج . والثاني ان تكون علي ظراية وخبرة بتسويقه وبيعه . أما بقية الامور فهي اجرائية وتنفيذية يقوم لك بها مكتب الخدمات اللذي تتعامل معه .
والي اللقاء الي مقال وجزء جديد بعنوان كيفية تنفيذ العملية الاستيرادية .

#القبطان

شاهد أيضاً

رواد مواقع التواصل الآجتماعى يحتفلون بميلاد “أبو تريكة”

كتبت_ سماح صلاح تشهد مواقع التواصل الآجتماعى  حرب تغريدات تهنئة أحتفالآ بعيد ميلاد كابتن “محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *