الجمعة , سبتمبر 17 2021
الحديد والأسمنت
الحديد والأسمنت

أسعار مواد البناء في السوق المصرية اليوم ـ الثلاثاء ـ

أسعار الحديد اليوم الثلاثاء 9/10/2018 في مصر، أسعار الحديد اليوم، واصلت أسعار الحديد حالة الاستقرار داخل أسواق مواد البناء المصرية،

أسعار الحديد والأسمنت اليوم داخل سوق مواد البناء المصري، حيث تسود جميع الأسواق المصرية الاقتصادية حالة من الاستقرار وخصوصاً سوق مواد البناء المصري، ويقدم موقع مصر 365 أحدث أسعار الجملة المتداولة للحديد والأسمنت دخل سوق مواد البناء بجمهورية مصر العربية، ويقدم أيضا تحديث لأسعار حديد التسليح اليوم داخل المصانع والشركات التي تقوم على صناعة الحديد والتي يتجاوز عددهم أكثر من عشرين مصنع وشركة.

ويجدر هنا الإشارة إلى إن سوق مواد البناء المصري كغيره من الأسواق الاقتصادي يخضع لسياسة العرض والطلب، والتي تؤثر بشكل فعال ومباشر على الأسعار، كما تعد صناعة الحديد والصلب من أهم القطاعات الاقتصادية داخل الدولة المصرية حيث أن صناعة الحديد لا تقتصر فقط على تشغيل العمالة المصرية بل تعد عصب صناعة البناء والتشييد داخل السوق المصري، وتعتمد عليها العديد من الصناعات والأعمال الملحقة بهذا القطاع سواء بشكل غير مباشر أو بشكل مباشر.

وهناك العديد من الشركات التي تعمل في مجال صناعة حديد التسليح وعلى قائمتها “حديد المصريين، و حديد عز، وحديد عطية، وحديد العتال، وحديد بشاي، وحديد المراكبي، وحيد الجيوشي، وحديد العشري، وحديد مصر ستيل”.

.

يرجى العلم أن الأسعار المذكورة بالأعلى لكميات لا تقل عن 30 طن وبشروط سداد نقدي أو قصير الأجل، وحسب المصدر فإنها تشمل تكاليف النقل دون مصاريف الإكرامية والتعتيق.

أسعار الأسمنت اليوم

يرجى العلم أن الأسعار المذكورة بالأعلى لكميات لا تقل عن 30 طن وبشروط سداد نقدي أو قصير الأجل، وحسب المصدر فإنها تشمل تكاليف النقل دون مصاريف الإكرامية والتعتيق.

أسعار الأسمنت البورتلاندي العادي

.

أسعار الأسمنت الأبيض فى الأسواق المصرية:

أسعار الأسمنت المقاوم سي ووتر:

.

أسعار الأسمنت المخلوط فى الأسواق المصرية:

العوامل المؤثرة في أسواق الحديد المصرية

ترتبط أسعار الحديد في الدولة المصرية بشكل مباشر مع أسعار المواد الخام العالمية التي تدخل في صناعته، ومن أهم تلك العوامل أسعار البليت حيث إن أسعار البليت هي المحرك الرئيسي لأسعار الحديد المحلية داخل السوق المصري والتي من الصعب جداَّ التنبؤ بها، والتي من خلالها يرتفع سعر الحديد داخل السوق المصري أو ينخفض.

ويأتي العامل الثاني الهام في تحديد أسعار الحديد داخل السوق المصري وهو سعر صرف العملة الأمريكية “الدولار” حيث يؤثر سعر الصرف بشكل كبير على أسعار الحديد، حيث يخضع الحديد لسياسة العرض والطلب أيضا، كما أن المشروعات القومية الضخمة التي تتم خلال الوقت الراهن قد أدت إلى ارتفاع أسعار الحديد داخل سوق البناء المصري.

قطاع الأعمال العام: القومية للأسمنت ليست للبيع

صرح رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة الكيماوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام المحاسب عمادالدين مصطفى قائلاً “إن الشركة القومية للأسمنت ليست للبيع، وأي ادعاءات ببيعها تعد إدعاءات باطلة”، وأضاف “إن تلك الأنباء تعد غير صحيحة جملة وتفصيلاً.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن الجمعية العمومية الغير عادية والتي عقدت مساء يوم الثلاثاء السابق قد أقر بتصفية وحل شركة القومية للأسمنت، وتعيين “مصفى عام” في السابع من شهر أكتوبر الحالي لعام 2018 على أن يتم الانتهاء من أعمال تصفية الشركة خلال سنة من صدور قرار الجمعية العمومية.

وأكد على أن حقوق المساهمين والعمال في الشركة القومية للأسمنت محفوظة تبعاً للقانون المصري، حيث قال “أعطينا فرصة للمساهمين من أجل بيع أسهمهم بالقيمة العادلة، وبناء عليه ارتفعت نسبة حصة القابضة الكيماوية في القومية للأسمنت بما يقارب من 99.8%”.

وأوضح قائلاً “إن قرار إغلاق الشركة القومية للأسمنت جاء بناء على توصيات الدراسة الفنية التي قد تم إعدادها من قبل المكتب الاستشاري التابع إلى كلية الهندسة بجامعة القاهرة، والذي جاء فيه عدم جدوى تشغيل القومية للأسمنت مرة ثانية والذي قد تم تبعاً لأسس ومعايير علمية، إلى جانب الأخذ في الاعتبار التقارير الصادرة عن غرفة صناعة الأسمنت باتحاد الصناعات”.

وقد أعلن التقرير الصادر عن غرفة صناعة الأسمنت إن مستقبل صناعة الأسمنت يعد غير مبشر، حيث إن حجم إنتاج الأسمنت يفوق حجم الاستهلاك بما يقارب من ثلاثين مليون طن من الأسمنت، مما يؤدي إلى بشكل مباشر في انخفاض الأسعار مع زيادة أسعار التكلفة بسبب ارتفاع أسعار الطاقة مما ينعكس بشكل سلبي على أرباح شركات الأسمنت داخل السوق المصري.

أسباب ارتفاع أسعار الأسمنت بمصر

أعلن أحد المسؤولين في شعبة مواد البناء في الغرفة التجارية المصرية قائلاً “إن السبب الحقيقي لارتفاع أسعار الأسمنت داخل سوق مواد البناء المصري هو نقص المعروض من الأسمنت، على الرغم من توافر العديد من شركات ومصانع الأسمنت في جمهورية مصر العربية، والتي يتجاوز عددها عشرين مصنع أسمنت، وذلك بعد أن تم طرح رخص جديدة خلال عام 2016، إلا أن المصانع قد قامت باستغلال لك الأزمة لمساعدة التجار في السوق إلى زيادة سعر طن الأسمنت على المستهلك المصري”.

عوامل تؤثر على أسعار الحديد بمصر

ومن أهم العوامل التي تؤثر على أسعار الحديد في جمهورية مصر العربية سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العملة المصرية “الجنيه”، حيث أن أغلب المكونات التي تدخل في صناعة “حديد التسليح” داخل السوق المصري يتم استيرادها من الخارج، ومن أهم تلك المكونات:

  • الخردة.
  • الحديد الاسفنجي.
  • العروق.
  • الفحم، وغيرها من العديد من المكونات.

ويدخل أيضا في صناعة الحديد داخل الأسواق المصرية العديد من المدخلات المحلية سواء كانت تكاليف الطاقة “الكهرباء”، وكذلك تكاليف النقل وأجور العمالة داخل المصانع والشركات، وتؤثر كل تلك العوامل بطريقة أو بأخرى على عدم استقرار أسعار حديد التسليح داخل سوق مواد البناء المصرية، كما تؤثر سياسة العرض والطلب على أسعار الحديد في السوق المصري مثل سائر السلع الأخرى التي تؤثر عليها سياسة العرض والطلب.

شاهد أيضاً

وزيرة الصحة بأونتاريو تنشر تقريرها اليومى عن فيروس كورونا اليوم 17 سبتمبر

نشرت وزيرة الصحة بأونتاريو تقريرها اليومي عن كورونا اليوم 17 سبتمبر حيث كتبت كريستين اليوت وزيرة الصحة بأونتاريو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *