السبت , أبريل 27 2024
سوهاج
خالد المزلقاني

خالد المزلقانى يكتب: الفساد هو الخطر الحقيقى على المجتمع .

 

الفساد آفة من أفات المجتمع التى لابد من محاربتها والقضاء عليها فقد تفشى الفساد حتى اصبح ظاهرة وبائية انتشرت في كثير من مؤسسات الدولة انتشار النار في الهشيم ..

الفساد ظاهرة إجتماعية وسياسية موجودة في كافة المجتمعات وعلى مر العصور بشكل نسبي ومتفاوت الفساد ذلك العدو اللدود الذي يعيش متطفلا بيننا ذلك الغول الجبان الذي لا يعمل إلا في الظلام هو السبب المباشر الأول والرئيسى في فقرنا وتخلفنا ومعانتنا اليومية والبؤس الذي نعيش فيه ..

ان للفساد أوجه كثيرة وعديدة منها الرشوة واقصاء الكفاءات المؤهلة والمحسوبية والتكسب من وراء الوظيفة العامة والمحاباه واستغلال الممتلكات العامة والواسطة على حساب الغير واساءة استخدام السلطة واستغلال النفوذ وعدم المحافظة على اوقات العمل الرسمي والاستيلاء على المال العام والابتزاز ووضع الشخص المناسب في غير المكان المناسب والتهاون في تطبيق التعليمات والقانون أو تطبيقها على البعض دون الآخر ..

كلها أوجه عامة للفساد يتم توارثها من أنظمة فاسدة وقد تكون نتيجه لتراكمات عاشها المجتمع بسبب ابتعاده عن الدين وضعف الوازع الديني ..

لابد أن ندرك إن الفساد هو الخطر الحقيقى الذى يجب أن نتصدى له هو أخطر من الإرهاب نفسه لأنه ينخر فى عظم وأعمدة الدولة دون أن يشعر به أحد فهو سرطان يهدم الدولة وإقتصادها وبنيتها التحتية بل يقضى على المجتمع بأكمله ..

لذا يجب على الدولة وأجهزتها وعلى أفراد المجتمع القضاء على الفساد ومحاربتة بشتى صورة وأشكاله والتعاون في ذلك لابد أن نتكاتف جميعا فى محاربتة والحد من تلك الظاهرة ..

ويحتم علينا التزامنا الديني والأخلاقي والوطني والأنساني أن نساهم جميعاً في الحد من ظاهرة الفساد التي أصبحت تهدد المجتمع وتضر بمصالح الوطن والمواطنين ..
حفظ الله مصر وشعبها من كل سوء ..

شاهد أيضاً

المغرب

الــملــصـق المسرحي لمن ؟

نــجـيـب طــلال مـفارقات: أشرنا ما مرة، بأن هنالك ظواهر تخترق جسد المشهد المسرحي في المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.