الجمعة , أغسطس 23 2019
الرئيسية / أخر الاخبار / عضو اللجنة القومية للسكر يقدم 5 طرق لحماية المريض من القدم السكرى

عضو اللجنة القومية للسكر يقدم 5 طرق لحماية المريض من القدم السكرى

قال الدكتور ممدوح النحاس أستاذ ورئيس قسم أمراض الباطنة بطب بورسعيد، عضو اللجنة القومية للسكر، أن مرض السكر يعتبر من الأمراض المهمة، لأن مصر تعتبر ترتيبها الثامن من حيث عدد المصابين بمرض السكر، موضحا أنه يوجد فى مصر حاليا أكثر من 8.2 مليون شخص مصاب بالسكر، ومرشحة عام 2045 أن تكون رقم 7 على مستوى العالم من حيث أعداد المصابين بالسكر. وأوضح أنه من أخطر مضاعفات مرض السكر هو التهابات الأعصاب الطرفية، والتى تصيب نصف المرضى المصابين بالسكر.

وأضاف أن المشكلة تكمن فى أن المريض يفقد الإحساس بالقدمين، وهذا يؤدى الى أن القدم تتعرض للالتهابات، بحيث يمكن أن تتفاقم دون الاحساس باى ألم حتى تصل إلى درجات متاخرة قد تؤدى الى حدوث البتر .

وأشار إلى أنه يجب على مريض السكر أن يولى القدمين أهمية قصوى وذلك من خلال :
أولا : فحص القدمين يوميا.. 
وخصوصا باطن القدم وإذا تعذر على المريض فحص باطن القدم استخدام مرآة لفحص باطن القدم، أو الاستعانة بأحد أفراد الأسرة لمساعدته فى ذلك ،ولذلك للأسرة دور كبيرا فى الوقاية من البتر، وعام 2018 كان شعار اليوم العالمى للسكر “الأسرة ومرض السكر” .

وأوضح أن الهدف من ذلك هو تعظيم دور الأسرة فى مساعدة مريض السكر على الاكتشاف المبكر للمضاعفات، موضحا أنه فى حالة ظهور أى شىء غير طبيعى فى القدمين يجب استشارة الطبيب المتخصص.

ثانيا : الامتناع عن التدخين.

ثالثا :الاهتمام بالتحكم الجيد فى السكر 
بحيث لا تزيد نسبة السكر التراكمى عن 7

رابعا : ارتداء الحذاء الطبى المناسب لمريض السكر
فيحذر على مريض السكر ارتداء حذاء بإصبع ،ويجب ارتداء حذاء طبى مثبت فى القدم، وأن يكون استخدام الحذاء الذى يكون فيه رباط أو استيكر بدلا من استخدام الاحذية الضاغطة على القدم، ولابد أن يسمح للحذاء باحتواء القدم بطريقة مناسبة، وعدم ارتداء الأحذية الضيقة من الأمام .

خامسا : الفحص الدورى للقدمين لدى طبيب متخصص للكشف عن الدورة الدموية الطرفية والتهابات الأعصاب الطرفية .

شاهد أيضاً

أسعار الحديد و الأسمنت بأسواق البناء المصرية اليوم ـ الجمعة ـ

أمل فرج أسعار الحديد اليوم ـ الجمعة ـ 23 أغسطس 2019 في مصر، متابعة مستمرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *