الإثنين , يونيو 8 2020

تصعيد خطير من الرقابة المالية ضد “بلتون” ونجيب ساويرس يعلق على الأمر .

 

#محمد_السيد_طبق

تصاعدت اليوم حدة المواجهة بين هيئة الرقابة المالية وشركة بلتون بعد الإعلان عن رفض تظلم “بلتون” بشأن قرارات إيقاف وتغريم شركتي “بلتون لترويج الاكتتابات” و”بلتون للوساطة في الأوراق المالية”.
حيث صرح رجل الأعمال نجيب ساويرس، عضو مجلس إدارة شركة بلتون المالية القابضة، أن وراء هذه الإجراءات دافع شخصى لرئيس هيئة الرقابة، إلا أن هيئة الرقابة أكدت أن القرارات من لجنة قضائية محايدة، فيما توعدت بتصعيد القضية.

تبحث الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية تحريك دعوى جنائية ضد شركتي بلتون لترويج الاكتتابات وبلتون للسمسرة والوساطة في الأوراق المالية بتهمة التلاعب في سوق الأوراق المالية خلال عملية طرح أسهم شركة ثروة كابيتال بالبورصة.
وطبقًا للمصادر فإن الهيئة تدرس الموقف القانوني الآن لقضية التلاعب في طرح أسهم شركة ثروة كابيتال وفق قانون سوق المال بعد تعديلاته الجديدة التي أقرها مجلس النواب في مارس الماضي.
وأضافت المصادر، أن تحريك دعوى جنائية ضد شركتي بلتون والمسؤولين في الشركتين بما فيهم العضوين المنتدبين بحسب القانون، سيتوقف على مدى ما إذا كانا على علم بالمخالفات التي تمت أثناء عملية الطرح من عدمه.
وأشارت إلى أن الهيئة تعكف على دارسة القضية الآن بعد صدور قرار لجنة التظلمات بالهيئة بقبول تظلم الشركتين ضد قرارات الهيئة شكلاً ورفضه موضوعاً.
ولجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية هي لجنة مستقلة يصدر بتشكيلها قراراً من رئيس مجلس الوزراء وهي لجنة قضائية تكون برئاسة أحد نواب رئيس مجلس الدولة وعضوية اثنين من مستشارين مجلس الدولة يختارهم المجلس وأحد شاغلي وظائف مستوى الإدارة العليا بهيئة الرقابة المالية وممثل لمجلس الوزراء وهو مستشار بمجلس الدولة.
وكانت هيئة الرقابة المالية قد أصدرت مطلع نوفمبر الماضي قراراً بإيقاف وتغريم شركتين تابعتين لشركة أوراسكوم للاستثمار المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، هما شركتا بلتون لترويج الاكتتابات وبلتون للسمسرة حيث أوقفت الأولى عن مزاولة نشاطها لمدة 6 أشهر لمخالفتها قانون سوق المال، كما قررت الهيئة تغريم الثانية من خلال رفع قيمة التأمين لدى هيئة الرقابة المالية إلى 50 مليون جنيه.
وأرجعت مصادر في هيئة الرقابة المالية تلك القرارات إلى التلاعبات التي قامت بها شركتي بلتون لترويج وتغطية الاكتتابات وبلتون لتداول الأوراق المالية خلال عملية طرح أسهم شركة ثروة كابيتال بالبورصة.
وعلق رجل الأعمال نجيب ساويرس عضو مجلس إدارة شركة بلتون المالية القابضة، على قرار لجنة التظلمات بالرقابة المالية برفض التظلم المقدم من الشركة ضد تدابير هيئة الرقابة المالية، قائلا إن القرار احتوى على وقائع واستنتاجات غير صحيحية، ولم يتضمن أى رد على دفاع الشركة.
وأضاف ساويرس:”للأسف كانت هناك فرصة للهيئة أن تتراجع عن هذه الإجراءات الخاطئة والتي من شأنها فقدان الثقة فى البورصة المصرية، وتضع حيادة هيئة الرقابة المالية على المحك حيث أن الجميع يعلم أن وراء هذه الإجراءات دافع شخصى لرئيس هيئة الرقابة لوجود قضية مرفوعة عليه شخصيا من بلتون”
وأشار ساويرس، إلى أن شركة بلتون ستواصل القيام بكافة الإجراءات القانونية التى كفلها لنا القانون للتأكيد على صحة جميع الإجراءات التي اتبعتها الشركة، وأنها اتبعت ذات القواعد التى جرى العرف على العمل بها في الهيئة في جميع الطروحات السابقة في ظل عدم إصدار الهيئة لأي قواعد أو لوائح، مضيفا وستلجأ الشركة إلى الطعن على هذا القرار لدى اللجان والسلطات المختصة حتى يظهر الحق.

شاهد أيضاً

بعد قرار الحبس .. المحكمة تصدر حكمها النهائي في قضية فتاة ” التيك توك ” حسام حنين

كتبت / أمل فرج بعد شهور من الضجة ، و الجدل حول فتاة ” التيك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *