الخميس , يناير 31 2019
الرئيسية / أخر الاخبار / بلومبرج: يصدر تقرير مهم حول حركة المال والاستثمار داخل السوق المصرى.
دولار

بلومبرج: يصدر تقرير مهم حول حركة المال والاستثمار داخل السوق المصرى.

 

 

#محمد_السيد_طبق

أفادت شبكة بلومبرج، اليوم الخميس، أن المستثمرين الأجانب لم يعودوا قادرين على مقاومة جاذبية السوق المصري والعوائد الكبيرة المحققة فيها.

 

وأفادت الوكالة، في تقرير نشرته اليوم، أنه في مزاد للأذون والسندات تم عقده هذا الأسبوع، قام المستثمرون الأجانب بشراء 30% من أذون الخزانة بالجنيه المصري وأكثر من نصف السندات طويلة الأجل.

كما قاموا بالاستحواذ على جميع السندات لأجل 5 سنوات والتي تم بيعها في اليوم السابق، وهو ما وصفته وزارة المالية بأنه علامة واضحة على ثقة المستثمرين في اقتصاد مصر.

وأشارت الوكالة إلى أنه بعد خروج نحو 10 مليارات دولار من مصر خلال موجة تدفقات البيع التي شهدتها الأسواق العالمية في العام الماضي، عاد المستثمرون الأجانب إلى الاستثمار في السندات المصرية وهي الأعلى من حيث العوائد ضمن الأسواق الناشئة بعد الأرجنتين، وفقا لمؤشر بلومبرج باركليز.

وانخفض متوسط العائد في مبيعات يوم الاثنين الماضي بمقدار 44 نقطة أساس، وهو أكبر هبوط في عام واحد، لتصل إلى 17.59% (البيانات تم جمعها بواسطة بلومبرج).

ومن المحتمل أن يكون الاقبال مدفوعًا بتوقع أن يبدأ البنك المركزي في خفض أسعار الفائدة مع تراجع مستويات التضخم، وذلك حسب رأي ريهام الدسوقي (مستشار اقتصادي بالقاهرة)، وقالت “إن المستثمرين أيضا يرون انخفاض المخاطر في المدى المتوسط والطويل، وهو ما يعد أمراً إيجابياً”.

ويأتي إعلان وزارة المالية بعد يوم واحد من ارتفاع الجنيه المصري لأعلى مستوياته خلال أكثر من عامين، وهي العملة التي يقول عنها بنك الاستثمار، المجموعة المالية – هيرميس أنها أصبحت أكثر حساسية لتدفقات الأموال بعد أن أنهى البنك المركزي العمل بآلية ضمان تحويل الاموال للأجانب في أواخر العام الماضي، حيث ارتفع الجنيه بنسبة 1.5% ليصل إلى 17.6287 مقابل الدولار، وذلك وفقاً للأسعار التي جمعتها بلومبرج.

ومن الممكن أن يشهد سعر الصرف المستقر للجنيه المصري بعض التحركات بعد أن تم إلغاء العمل بنظام كان يضمن قيام المستثمرين الأجانب بتحويل أموالهم، لكن البنك المركزي يقف على أهبة الاستعداد لدرء المضاربين.

وكان محافظ البنك المركزي طارق عامر قد صرح لـ “بلومبرج” الأسبوع الماضي أنه من الممكن ان يشهد سعر الصرف المستقر للجنيه المصري بعض التحركات بعد أن تم إلغاء العمل بنظام كان يضمن قيام المستثمرين الأجانب بتحويل أموالهم، كما قال “البنك المركزي على أهبة الاستعداد للوقوف أمام المضاربين”.

 

شاهد أيضاً

رسالة تركي آل الشيخ إلى أحمد شوبير 

  وجه المستشار تركي آل الشيخ ، مالك نادي بيراميدز ورئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *