الخميس , مارس 28 2024
كريم كمال
كريم كمال

كريم كمال يكتب : شهر مارس شهر العظماء

 

مارس شهر القدسيين المعاصرين رجل الصلاة والمعجزات القديس البابا كيرلس السادس ورجل التعليم ومعلم الاجيال قديس العصر القديس البابا شنودة الثالث وشفيع المستحيلات القديس القمص فلتاوس السرياني وقديس الاسكندريه الخادم الامين المجاهد القديس القمص بيشوي كامل ورجل الارشاد والصلاة القديس القمص ميخائيل ابراهيم … رحلوا جميعا في شهر مارس ولكن ذكراهم العطرة عايشه في قلب كل قبطي .

قد يكون البابا كيرلس السادس هو الوحيد منهم الذي اعترف به المجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسيه قديس بعد مرور اكثر من اربعين عام علي وفاته ولكن الشعب القبطي اطلق عليه قديس منذ لحظه وفاته واصبح مزارة في دير القديس مار مينا العجائبي في مريوط ملتقي الالاف كل يوم .

وهو نفس الامر الذي يتكرر الان في مزارات القديس البابا شنودة الثالث في دير القديس الانبا بيشوي في وادي النطرون ومزار القديس القمص فلتاوس السرياني في دير السيدة العذراء ومار افرام السريان الشهير بدير السريان في وادي النطرون حيث يقوم الالاف كل يوم بزيارة المزارات ونذر النذور وكتابه المعجزات التي تحققت علي ايدهم .

وانا اتذكر منذ ان كنا اطفال في اي مشكلة تقابلنا وقبل الامتحانات كنا نذهب الي مزار القديس القمص بيشوي كامل في كنيسه مار جرجس باسبورتنج بالاسكندرية حيث نجلس نتحدث معه ونطلب منه ونسمع صوته يرن في الاذن ونحن امام مزارة واتذكر ايضا ان في كل عام في ذكري وفاته كنا نسهر سهر في الكنيسة تنتهي بالقداس الالهي في مزارة .

ونفس الامر يفعله اولاد القديس القمص ميخائيل ابراهيم المثال الحي للراعي الامين علي شعبه .

قد يكون هولاء القدسيين لهم تاثير كبير علي الشعب القبطي لان الكثير مناى عصر الكل او البعض منهم ولمس بركتهم علي ارض الواقع وهو امر يجعل جيلنا والاجيال السابقة لنا محظوظه لانها عاشت ولمست رعاء كانو مثال حي للسيد المسيح علي الارض في الزهد والجهاد والنسك والفضيله وبذل الذات من اجل الاخرين والسهر علي الراعية دون كلل او ملل حتي في اوقات المرض الشديد حيث انطبق عليهم قول الكتاب … قد جاهدت الجهاد الحسن أكملت السعي حفظت الإيمان. وأخيرا قد وضع لي إكليل البر الذي يهبه لي في ذلك اليوم الرب الديان العادل وليس لي فقط بل لجميع الذين يحبون ظهوره أيضا.

شهر مارس شهر العظماء القدسيين النساك الزاهدين … شهر مارس هو شهر البابا كيرلس والبابا شنودة والقمص فلتاوس السرياني والقمص بيشوي كامل والمقص ميخائيل ابراهيم اباء هذا الجيل القدسيين العظماء المكرمين .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

يتساءل الجهلاء : أليس المحجبات مثل الراهبات؟

إسماعيل حسني الراهبة إنسانة ميتة، صلوا عليها صلاة الميت يوم رهبنتها رمزاً لمغادرتها العالم المادي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.