الأربعاء , أغسطس 21 2019
الرئيسية / مقالات واراء / صفحات من تاريخ الفن الأرمني- الفنانة نيللي

صفحات من تاريخ الفن الأرمني- الفنانة نيللي

 

د.ماجد عزت إسرائيل

نيللي آرتين كالفيان أو الشهيرة باسم الفنانة الكبيرة نيللي، أو ملكة الإستعراض والفوازير، ولدت في 3 يناير1949م بمدينة القاهرة. تنحدر جذورها لعائلة أرمينية من مدينة حلب، سوريا. هي الشقيقة الصغرى للفنانة فيروز والفنانة ميرفت وقريبة الفنانة لبلبة.

بدأت حياته الفنية وهي لاتزال طلفة في الرابعة من عمرها فظهرت في أدوار غنائية وفنية راقصة في العديد من المسلات والأفلام السينمائية،نذكر منها على سبيل المثال فيلم “الحرمان”عام 1953م، و”عصافير الجنة” و”التوبة” و”رحمة من السماء” ومسلسل “الرمال الناعمة” عام 1959م.

 

 وكان أول ظهور لها في فترة الشباب في فيلم “المشاغبون” عام 1965م، وفي عام 1966م قدمت أول بطولة لها في فيلم “المراهقة الصغيرة” مع أحمد رمزي وأحمد مظهر ومن إخراج محمود ذو الفقار، كما شاركت في المسلسل الإذاعي “شيء من العذاب” أمام الفنان الكبير محمد عبد الوهاب.وتوالت أعمالها فقدم إلى نهاية فترة الستينات فيلم “إجازة صيف”، فيلم “بيت الطالبات”.

وخلال سبعينيات القرن المنصرم قدمت العديد من الأعمال الفنية نذكر منها على سبيل المثال فيلم فيلم “الحب سنة 70″، فيلم “زوجة بلا رجل”، “دلع البنات”، “مجرم تحت الاختبار”،”يوم واحد عسل”،”شباب في عاصفة”،”ملوك الشر”، و”غابة من السيقان”،و”عايشين للحب”، و”سؤال في الحب”، و”سيدتي الجميلة”، و “الخاطئون”، و”إمرأتانو “نساء ضائعات” ومسرحية “العيال الطيبين””، وتميّزت فترة السبعينات عملها مع المخرج فهمي عبد الحميد حيث قدمت نيللي فوازير رمضان بشكل جديد يخلط بين الرسوم المتحركة والاستعراضات نذكر منها فوازير “أنا وأنت فزورة” و”فوازير صورة و30 فزورة”.

 

ومع بداية الثمانينات من القرن العشرين تم تطوير فكرة الفوازير بعد التعاون مع الشاعر والكاتب صلاح جاهين لتقدم نيللي مع فهمي عبد الحميد فوازير “عروستي” عام 1980 وفوازير “الخاطبة” عام 1981م، عام 1990عادت إلى الفوازير بعد انقطاع تسع سنوات من خلال فوازير “عالم ورق” مع جمال فهمي عبد الحميد. وبعد توقف عادت مرة أخرى لتقديم الفوازير وهي: فوازير “صندوق الدنيا” عام 1991م، وفوازير “أم العريف” عام 1992، فوازير “الدنيا لعبة” عام 1995م، وفوازير “زي النهاردة” عام 1996م وفي عام 1997م شاركت في مسلسل “سنوات الشقاء والحب” وفي عام(2000م) شاركت في مسلسل “ألف ليلة وليلة”،وفي عام 2002م، وشاركت في مسلسل “ألو رابع مرة” مع المخرج سيد طنطاوي.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

داعش

ابن تيمية المصدر الرئيسي للإرهاب..

من المصائب الكبرى التي ابتليت بها الإنسانية قيام جماعة من المسلمين بتكفير غيرهم من المسلمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *