الجمعة , أبريل 19 2024
د/امنية محسن بدور

مناشدة للرئيس السيسي بتكليف الحكومة بإعداد قانون حقوق المسنين

 

كتب / صلاح شكرى

ناشدت الدكتورة أمنية محسن المدرس بمعهد دراسات علوم المسنين بجامعة بني سويف فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بتكليف الحكومة بإعداد قانون لحقوق الشخص المسن تماشيا مع مبادرة الرئيس “حياة كريمة” على أن تضمن فلسفة القانون تقديم رعاية كاملة وامتيازات ايجابية للشخص المسن.

كما ناشدت محسن، فخامة الرئيس بإن يكون هناك مجلسًا أعلى أو هيئة عليا للكبار، تخضع لرئاسة الجمهورية تضم بين تشكيلها أعضاء ممثلين من وزارة التضامن الاجتماعي ووزارات التعليم العالي والصحة والتنمية المحلية والثقافة والشباب والرياضة والسياحة والوزرات الداعمة مثلما يوجد مجلس خاص بالمرأة وذوي الإعاقة والأمومة والطفولة.

وقالت الدكتورة أمنية محسن أن هذا المجلس سوف يمكنه إتاحة كافة سبل الرعاية المتنوعة للمسنين سواء كانت ذات طابع اقتصادى أو صحي أو تعليمي أو ثقافي أو اجتماعي أو ترفيهي أو نفسي..ألخ وفقًا لاختصاصاته بهدف تعزيز وتنمية حماية حقوق ورعاية الشخص المسن وترسيخ قيمها ونشر الوعي بها والإسهام في ضمان ممارستها. ويكون مقره الرئيسي في مدينة القاهرة وله الحق في فتح فروع وإنشاء مكاتب في محافظات الجمهورية ويتمتع المجلس بالاستقلال في ممارسة مهامه وأنشطته واختصاصاته.

وأشاد ت د/امنية محسن بدور وزارة التضامن الاجتماعي بقيادة الدكتورة غادة والي والتى تعمل جاهدة على توفير كافة سبل الرعاية من خلال دور الرعاية والتى يصل عددها إلى 168 دار على مستوي الجمهورية في 22 محافظة لخدمة نحو 6000 شخص مسن.. كذلك يستفيد من برامج الوزارة (427) ألف مسن ومسنة سواء بالدعم النقدي (214) ألف مسن ومسنة، بينما المستفيدين من برنامج كرامة (50) ألف مسن ومسنة، بينما يستفيد من برنامج الضمان الاجتماعي (163) ألف مسن. بينما نأمل أنه من خلال هذا المجلس او الهيئة سوف يخدم 6.8 مليون شخص مسن بجمهورية مصر العربية.

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

فن

بلاغ للنائب العام بفتح التحقيق في تعذيب الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر

أمل فرج لم ينته الجدل الذي أحيط بمرض و وفاة الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.