الإثنين , أغسطس 26 2019
الرئيسية / أخبار العالم / أمريكا تهدد بفرض عقوبات على مصر ..
ترامب و السيسي

أمريكا تهدد بفرض عقوبات على مصر ..

أمل فرج

أعلن مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أن واشنطن سوف تفرض عقوبات على جمهورية مصر العربية حال شرائها مقاتلات روسية الصنع من “طراز سو-35”.

وجاء تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، في جلسة استماع إلى “لجنة مجلس الشيوخ”، المختصة من أجل ميزانية عام 2020.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي بكل وضوح أن مثل تلك الصفقات العسكرية قد تتسبب في تطبيق عقوبات ضد سلطات أي دولة تقوم بها بالتزامن مع “قانون التصدي لأعداء الولايات المتحدة الأمريكية” من خلال فرض عقوبات عليها.

كما أوضح مايك بومبيو، أنه قد تلقى تأكيدات من قبل الدولة المصرية حيث أن المسؤولين قد أعلنوا أنهم يفهمون هذا الأمر بشكل جيد، وأعرب عن أمله في أن تقرر السلطات المصرية عدم المضي قدمًا في إتمام الصفقة العسكرية مع الدولة الروسية.

ويجدر هنا الإشارة إلى التهديدات الصادرة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية التي تم إطلاقها مراراً إلى الدول الأخرى التي ترغب في شراء أسلحة روسية الصنع، ومن بين تلك الدول، الدولة الصينية، والدولة التركية، والدولة الهندية وجمهورية مصر العربية.

وقد وجهت واشنطن العديد من التهديدات بفرض عقوبات على الدولة بموجب “قانون التصدي لأعداء الولايات المتحدة الأمريكية”، الذي وقع عليه دونالد ترامب الرئيس الأمريكي، في يوم الثالث من شهر أغسطس لعام 2013.

قامت صحيفة “كومرسانت” الروسية خلال يوم 18 من شهر مارس السابق لعام 2019، بنشر تقرير جاء فيه أن  الدولة الروسية وجمهورية مصر العربية قد وقعتا عقدا من ألج توريد مقاتلات الروسية الصنع “سو-35” إلى مصر.

كما نقلت الصحيفة الروسية عن مصادر لها أن سريان مفعول تلك الاتفاقية العسكرية  في هذا الصدد الذي يقضي بتوريد أكثر من عشرين طائرة، ووسائل الإصابة الجوية بمبلغ يقدر بحوالي ملياري دولار أمريكي، مع نهاية العام السابق 2018، وأضافت الصحيفة “أن توريد تلك المقاتلات الروسية إلى جمهورية مصر العربية قد يتم في الفترة ما بين عامي 2020 إلى عام 2021”.

تأتي تصريحات مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي اليوم بالتزامن مع زيارة رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي، لواشنطن، حيث يلتقي دونالد ترامب نظيره الأمريكي، الذي أعلن خلال مستهل المحادثات الدولية أنهما سوف يبحثان عددا من المواضيع العسكرية الهامة بين البلدين.

شاهد أيضاً

سجين يطلب شراء كفن له بعد تدهور حالته الصحية

طالب الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة عصام حشيش من مسئولى سجن العقرب شراء كفن  له …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *