الجمعة , مارس 29 2024
سحر نوح
سحر نوح

وأخيرا سحر نوح تشرح وتفسر لنا معني “وحوي يا وحوي إياحه”

“وحوي يا وحوي أياحا” لحن أرتبط في أذهاننا بشهر رمضان الكريم كلنا غنيناها وسمعناها ولكن لم نعرف معانا، وأخيرا عرفنا معنا من خلال صفحة المصرية الجميلة د سحر نوح، حيث كتبت علي صفحتها معني هذا المقطع ومدلوله التاريخي وفسرته لنا كما فسرت سر إرتباطة بمصر والمصريين وحدهم فقالت:

في أواخر القرن الثامن عشر قبل الميلاد كانت الدوله الفرعونيه الوسطى و قد تفككت و أحتلها الهكسوس و كانت (إياح حتب) زوجة ملك البلاد تاعا الثاني و التي حرضت زوجها على رفع راية العصيان في وجه الغزاه و لكنه مات، ثم أنطلقت بعده لأبنها الأكبر ليستكمل مشوار أبيه و لكنه مات أيضا، و لم تهدأ عزيمة إياح حتب فدفعت بإبنها الثاني “أحمس” الذي نجح فيما فشل فيه أبوة و أخوة و أنتصر و طرد الهكسوس و حقق الأستقلال. إن إياح، معناها، «قمر».. وحتب معناها، «الزمان»، وبالتالي فالسيدة اسمها «قمر الزمان»، أما كلمة وحوي الفرعونية فمعناها: مرحباً أو أهلاً.

وهكذا وتقديراً للتضحيات وللدور البطولي لـ«إياحة» خرج المصريون حاملين المشاعل والمصابيح وهم يهتفون لها: وحوي إياحة أي: مرحباً يا قمر، أو أهلاً يا قمر.وهكذا أصبحت وحوي إياحة، أو أهلاً يا قمر، تعويذة المصريين وشعارهم لاستقبال كل قمر يحبونه وعلي رأسها: قمر رمضان.

ثم أختتمت كلامها بالمعايدة علي قرائها ومتابيعها ومحبيها علي صفحتة بالقول

وكل سنة وأنتم جميعاً بكل خير.

شاهد أيضاً

فن

بلاغ للنائب العام بفتح التحقيق في تعذيب الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر

أمل فرج لم ينته الجدل الذي أحيط بمرض و وفاة الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر، …

تعليق واحد

  1. عبد الغني صالح

    تفسير جميل تحية للمفسرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.