الثلاثاء , أغسطس 20 2019
الرئيسية / أخر الاخبار / “القاتل الصامت ” ما هو وكيف يمكن النجاة منه
ضغط الدم

“القاتل الصامت ” ما هو وكيف يمكن النجاة منه

نازك شوقى إبراهيم

يعتبر من أخطر الأمراض التي قد تقابل أي شخص, ولذلك في بعض الأحيان يطلق عليه القاتل الصامت, حيث يؤثر بشكل كبير على القلب, وهو يكون ناتج عن إرتفاع ضغط الدم في الشرايين وبالتالي القلب يعمل بشكل مضاعف حتى يتمكن من دفع هذا الدم, ولذلك يحذر العديد من الأطباء في الإهمال بإرتفاع ضغط الدم لتجنب مضاعفات إرتفاعه لفترة طويلة عن الحد المطلوب,

▪أضرار ارتفاع ضغط الدم على القلب

كما ذكرنا أن الضغط يكون ناتج عن عمل إرتفاع في ضغط الدم داخل الشرايين وبالتالي القلب يعمل بشكل مكثف عن العمل الطبيعي له, في هذه الحالة يظل القلب مجهد ومتعب بسبب عمله الغير طبيعي, حيث يبدأ في ضخ الدم داخل الشرايين ليمنع توقفها وارتفاعها عن المعدل الطبيعي داخل جسم الإنسان.

▪المعدل الطبيعي لضغط الدم

لابد أن لايزيد الضغط عن المعدل الطبيعي ولا ينقص عنه حتى لا يتعرض الشخص لأي مضاعفات قد تضره بشكل كبير, حيث أن المعدل الطبيعي هو 120 مليمتر/ زئبق “ضغط الدم الإنقباضي” و 80 مليمتر/ زئبق “ضغط الدم الانبساطي, أي ارتفاع عن هذه القيمة أو هذا المعدل يضع الشخص في المعدل المرتفع لضغط الدم.

▪الأسباب الرئيسيّة للإصابة بالضّغط

•أثبتت العديد من الدّراسات أنّ الوالدين اللذين يعانيان من ارتفاعٍ في ضغط الدم سيكون أطفالهما مصابين بالضغط (العامل الوراثى)

•السّمنة والكحول.

•تناول الأغذية التي تحتوي على كميّات عالية من الصوديوم •طبيعة حياة بعض الأشخاص المتّسمة بالتوتر وضغط العمل الشّديد؛

حيث تؤدّي هذه الحياة إلى ارتفاع احتمال إصابتهم بضغط الدم.

•متلازمة مقاومة الأنسولين؛ حيث تحمل هذه المتلازمة على الكروموسوم اكس، وتجمع هذه المتلازمة بين الضّغط والسكّري والسّمنة وارتفاع نسبة الأنسولين والدّهون الثلاثيّة و الكوليسترول في الدم

▪الأسباب الثانويّة للإصابة بالضّغط

هناك العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان وينتج عنها ضغط الدم كنتيجة جانبية ،

•ومنها الأمراض التي تصيب الكلى بشكل عام، ومن أمثلتها التهاب الكبيبات الكلويّة المزمن، واعتلال الكلى، والسكّري، والأمراض الّتي تصيب الأنابيب الكلويّة، والأمراض الّتي تصيب أوعية الدم الكلويّة.

• العديد من الأمراض التي تصيب جهاز الغدد الصّماء؛ حيث ينتج عنها ارتفاع ضغط الدم مثل: أورام الغدة الكظرية، ومرض كوشنج، ومرض العملقة.

•الأمور التي تسبّب الضغط تضيّق الشريان الأورطي الخلقي.

•الحمل: حيث يعتبر سبباً مهمّاً ومعروفاً في ارتفاع ضغط الدم.

•بعض الأدوية التي تسبّب الضغط كعرض جانبي ومن بينها الكورتيزون، وحبوب منع الحمل، وغيرها .

▪أنواع ارتفاع ضغط الدم

النوع الأول

ويسمى ضغط الدم الأولي وهو ضغط الدم الذي يحدث بدون سبب معين حيث تتراكم عدة عوامل مسببة هذا الضغط وهو غالبا ما يحدث في كبار السن فوق الأربعين من العمر ونسبته تتراوح ما بين 80-90%

النوع الثاني

فهو ضغط الدم الثانوي ويكون هناك مرض معين كسبب مباشر لهذا النوع من الضغط ويحدث على أي عمر خاصة في الشباب في العشرينيات والثلاثينيات من العمر ونسبته تتراوح بين10-20% خلاصة عن مرض ضغط الدم إذن مرض الضغط هو عبارة عن ارتفاع في ضغط الدم أكثر من 140/90 في مرتين متباعدتين على الأقل ، ويتم قياسه عن طريق جهاز السفيجنونانوميتر ، وقد لا يكون له أي أعراض ولكنه يسبب مضاعفات قاتلة على القلب والكلى والأوعية الدموية ، وكذلك يؤثر على شبكية العين مؤثرا على الرؤية ، علاجه عن طريق تعديل نمط الحياة وهناك العديد من الأدوية المضادة

▪أعراض ارتفاع الضغط

هناك بعض الأعراض التي قد تظهر على الشخص عن ارتفاع المعدل, ولكن في بعض الأحيان لا تظهر أي علامات ويطلق عليه في هذه الحالة الضغط الصامت, ولذلك لابد من قياس معدل الضغط بشكل دوري ومنتظم, ومن الأعراض المتعارف عليها : الشعور بالصداع والدوار, وعدم الانتظام في دقات القلب, حدوث نزيف من الأنف, الشعور بصعوبة وضيق في التنفس.

▪مضاعفات ارتفاع معدل الضغط

ارتفاع معدل الضغط دون تدخل قد يضع الشخص تحت مضاعفات كثير نتيجة إلى ذلك, ومن أبرزها حدوث تضخم في عضلة القلب, اجهاد القلب وعدم عمله بالطريقة الطبيعية, ظهور بعض نتوءات داخل الأوعية مما يعرض للانسداد, سكتة دماغية, العمى, صعوبة الفهم والإدراك, أضرار في الدماغ والكلى.

▪ علاج ارتفاع الضغط ينقسم إلى قسمين رئيسين

الأوّل هو تغيير نمط الحياة السيئ، والابتعاد عن الممارسات الخاطئة التي تزيد الوضع سوءاً،

والثاني هو استخدام الأدوية الخافضة للضغط لمنع حدوث مضاعفات جديدة.

تعديل نمط حياة المريض يجب على المريض القيامُ بتغيير جذري لأسلوب حياته ونمط معيشته،

وهذه أهم تلك الأمور

•تخفيض الوزن.

•تقليل كمية الملح المستهلكة في الطعام إلى أقل من 6غ في اليوم الواحد، أو أقلّ من 3غ في حالة ترافق هذا المرض مع أمراض مزمنة أخرى، مثل السكري.

• التوقف عن التدخين وشرب الكحول، والتقليل من المشروبات المنبهة.

•الرياضة، حيثُ أنَّ لعب الرياضة الخفيفة مثلَ المشي لمدّة نصف ساعة يومياً يفيد جداً في علاج الضغط وكذلك الحماية من العديد من الأمراض الأخرى.

•الإكثار من تناول الأطعمة الصِّحِّية، مثل الخضروات، والفواكه، والابتعاد عن الأطعمة ذات النسب العالية من الدهون في الطعام.

•الابتعاد عن الأجواء المتوترة والضُّغوطات النَّفسيَّة.

•الأدوية تُوصَف أدوية الضَّغط في حال تمّ تشخيص المرض مِن قِبل الطَّبيب، حيثُ يجبُ البِدء فيها بأقرب وقت في حال كان ضَغط الدَّم الانقباضيّ أعلى من 140 باستمرار، أو كان الضغط الانبساطي فوق 90 باستمرار، والهدفُ أن يحافظَ المريض الذي تعدى الستّين عاماً على مستوى ضغط ما دون 150/90، أمَّا مرضى الضغط الذين يعانون من أمراض مزمنة أخرى فيجب الحفاظ على كونِ مستوى ضغطهم إلى ما دون 140/90.

ينصح الأطباء أيضاً باستخدام دواء الأسبرين بجرعات خفيفة يومياً، وأدوية خافضات الكوليستيرول والدُّهنيات في الدَّم، لتقليل من احتمالية التعرُّض للتجلُّطات الدَّموية، بالإضافة للالتزام بأدوية الضغط التي تقوم على خفضه، وتتعدّد الأدوية المخفّضة للضغط بكيفية عملها وقوة تأثيرها،

علاج ضغط الدَّم الخبيث وهو حالة مرضيّة خطيرة يرتفع فيها ضغط الدَّم إلى أكثر من (220/120)، ويشعر فيها المريض بأعراض متعددة مثل:

أوجاع شديدة في الرأس، ومشاكل في الرؤية قد تصل إلى فقدانِ البصر، وتشوّش في الحالة العقلية، وتقيّؤ شديد، وغيرها من الأعراض.

لذلك تعتبرُ هذه الحالة من الحالات الطارئة التي يجب فيها إدخال المريض إلى المستشفى وتلقّي العلاج المناسب، قبل أن يتسبّب المرض بأضرار كبيرة وخطيرة على جسم المريض، حيث يتم تخفيض ضغط الدَّم بالتدريج، ويُعطَى المريض عدَّة أدوية، من أهمّها الصوديوم نيتروبروسيد عن طريق الوريد إلى حينِ عودته إلى الوضع القريب من الطبيعيّ، حيث يتحوّل العلاج إلى الأدوية عن طريق الفم.

▪طرق الوقاية من ارتفاع الضغط

1- الانتظام في عملية قياس ضغط الدم بشكل دوري وبشكل مستمر.

2- وضع نظام غذائي جيد وصحي, من تناول فواكه وخضروات بشكل كبير, والبعد عن الأكل الدسم والمالح والدهون, البعد عن الكحولات.

3- المحافظة على التمارين الرياضية وممارسة الرياضة بشكل عام وبشكل يومي ومستمر.

4- عدم الزيادة في الوزن بشكل كبير والمحافظة على الوزن الصحي والطبيعي.

5- البعد كل البعد عن التدخين, وعدم الجلوس بجوار أشخاص مدخنين.

مرض الضغط المرتفع من الأمراض التى قد تسبب مشاكل خطيرة ولكن يمكن السيطرة عليه ومتابعة الحياة بشكل طبيعى وصحى وذلك بإتباع الإرشادات السابقة بدقة


شاهد أيضاً

انتفاضة شعبية برعاية قيادات كنائس استراليا لإسقاط قانون اغتيال الأجنة قبل ولادتهم .

أشرف حلمى توافد مساء اليوم الثلاثاء ٢٠ أغسطس اكثر من ثلاث آلاف من شعوب كنائس …

تعليق واحد

  1. الكاتب الأديب جمال بركات

    احبائي
    ضغط الدم هو بالفعل القاتل الصامت والغادر
    أنا شخصبا أعاني من ارتفاعه ومضايقاته بشكل سافر
    ونحن نحاول أن نتفادى أضراره القاتلة لكنه مخادع وماكر
    أحبائي
    دعوة محبة
    أدعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه…واحترام بعضنا البعض
    ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض
    جمال بركات….رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *