الأحد , أغسطس 18 2019
الرئيسية / أخر الاخبار / مجمع الأساقفة “المجمع المقدس ” ما هو وماهى تركيبته ومواعيد انعقاده وأشهر قراراته
المجمع المقدس للكنيسة المصرية
المجمع المقدس للكنيسة المصرية

مجمع الأساقفة “المجمع المقدس ” ما هو وماهى تركيبته ومواعيد انعقاده وأشهر قراراته

هناء عوض

امتازت الكنيسة القبطية منذ بداية العصور المسيحية بتمسكها الشديد بعقائد الايمان ، ومدافعتها عن التعليم المستقيم، الذى تسلمته من ابائها القديسين ، وهكذا اوصلوه الينا صحيحاً وسليماً الى الآن .
ولعصر المجامع فى تاريخ الكنيسة المسيحية ، من المميزات الكثيرة ما يجعل له أهمية كبيرة ، فهو أول سلسلة مترابطة الحلقات صاغت للكنيسة قوانين إيمانها ووضعت لها من النظم والقرارات ما يكفل لها السير طويلاً فى أمن وسلام.

(مجمع اورشليم):


هو أول مجمع كنسى يعقد ويعتبر نواة للمجامع الكنسية ،عقد فى اورشليم سنة 53 ميلادياً برئاسة القديس يعقوب بن حلفا اسقف اورشليم ، وضم الرسل وبعض الكهنه الشيوخ ،وقد ذكر فى سفر أعمال الرسل 15 وكان موضوعه قبول الأمم .

“ومن اقسام المجامع “:


1– مجامع مسكونية : تنعقد هذه المجامع عند الضروره كظهور تعليم غريب بدع وانشقاقات، ويحضرها الاساقفة المسيحيين فى انحاء العالم .
2- مجامع مكانية : يجتمع بها الاسقف والقسوس والشمامسة فى كل مركز إيبارشيه لتدبير أمورهم الخاصة .
.3- مجامع عامة : المجمع المقدس هو الهيئة العليا داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ،لفحص المسائل الكنسيه مشتركين فى حل مشاكلها يجتمع مرتين كل سنة لمدة أسبوع من أجل مناقشة الأوضاع التشريعية والكهنوتية واللاهوتية
ويقوم أحيانًا بأدوار ذات طبع اجتماعي أو سياسي، فيجتمع بدعوة من بابا الكنيسة أثناء الأزمات، ليعطي رأيه في الحدث لكن جوهر عمله غير سياسي. ويضع القواعد والانظمه المتعلقة بمسائل الكنيسة المنظمة والايمان، وأمور الخدمة.
-المجمع المقدس هو السلطة العليا التشريعية فى الكنيسة، وله أن يسن قوانين للكنيسة، مما يتفق مع الإحتياجات الجديدة للكنيسة
-المجمع المقدس هو المسئول الأعلى عن الإيمان والعقيدة، وله أن يفسر قواعد الإيمان بما لا يتعارض مع التسليم الكنسى الثابت .
-المجمع المقدس هو المرجع الأول فى طقوس الكنيسة .

رئيس المجمع “البطريرك”:


يرأسه بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة الارثوذكسيه البابا تواضروس الثانى البطريرك 118 ، بعد نياحة البابا شنودة الثالث في 17/3/2012، أختير بطريركا بالقرعة الهيكلية في 4/11/2012 وتم تجليسه كبطريرك في 18/11/2012.

“اعضاء المجمع “:


يضم مطارنة وأساقفه الكنيسة، داخل وخارج مصر ، ورؤساء الأديرة، ووكيلي البطريركية بالإسكندرية والقاهرة.

  • عدد الأعضاء غير ثابت ولكنه اصبح حالياً 123 عضو ، وعضوية المجمع مدى الحياة، ولكن يسقط من عضوية المجمع من يخرج عن قواعد الإيمان او يقع فى بدع وهرطقات اويصاب بالجنون على أن يكون ذلك بحكم رسمى من المجمع المقدس فى محاكمة رسمية وتعطى له فرصة من الدفاع عن نفسه .

“سكرتير المجمع الحالى”:


يتم اختيار سكرتير المجمع بالاقتراع السرى ،انتخابه لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد والسكرتير الحالى هوالأنبا دانيال أسقف المعادى وتوابعها، خلفاً للأنبا رافائيل الأسقف العام ،بعد انتهاء مدة انتخابه .
“من ابرز شخصيات المجمع حالياً “:
1-أنبا باخوميوس مطران البحيرة ومرسى مطروح والخمس مدن الغربية وشمال أفريقيا، ورئيس دير الأنبا مكاريوس السكندرى بجبل القلالى.
2-الأنبا موسى الأسقف العام للشباب.
3-الأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة.
4-الأنبا مكاريوس الأسقف العام للمنيا.
5-الأنبا إرميا الأسقف العام ورئيس المركز الثقافى الأرثوذكسي.
6-الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي وتوابعها.
7-الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي وأنصنا والأشمونين ورئيس دير ابوفانا للرهبان ودير البتول للراهبات.
8-الأنبا يوأنس أسقف أسيوط وتوابعها ورئيس دير السيدة العذراء مريم بجبل أسيوط الغربي.
9-الأنبا صرابامون أسقف ورئيس دير الأنبا بيشوي.
10-الأنبا انطونيوس مطران الكرسي الاورشليمي والشرق الادنى ورئيس دير القديس العظيم الأنبا أنطونيوس بالقدس

“لجان المجمع “:


1- لجنة الايمان والتعليم : تشرف على كل نواحى التعليم الكنسى .
2-اللجنه التشريعية : مراجعة وجمع القوانين الكنسية .
3-لجنة شئون الايبارشيات : تبحث مشاكل الايبارشيات وحلها .
4-لجنة الطقوس الكنسية: تشرف على كل مايخص الطقوس ،عمارة الكنائس ، الفن القبطى ،الايقونات ،الالحان.
5-لجنة العلاقات الكنسية: الاتصال بالهيئات المسكونه.
6-لجنة العلاقات العامة: علاقات الكنيسة بالهيئات الاخرى وارسال الود والمحبة للجميع.
7-لجنة الرعاية والخدمة: تخصيص خدام وخادمات للعمل الكنسى.
8-لجنة للمشروعات الكنسية : كمشروعات الخدمة وما يشابهها.
9-تشكيل لجنة جديدة لدراسة الاخطاء التعليمية.

  • ويجوز انشاء لجان اخرى .

  • “بعض القرارات المهمة التى اتخذها المجمع على مدار سنوات” :
  • قرر المجمع عدم السماح لأحد بتغيير ألفاظ الصلوات الطقسية، أو إضافة جديد إليه، أو إدخال ترانيم إلا بعد الرجوع للمجمع المقدس وموافقته على ذلك 1993.
  • أبرزت اللجنة أمور لاهوتية وكتابية وتاريخية ينبغى مراعاتها فى رسم الأيقونات واقترحت لجنة الطقوس إقامة سيمنار (حلقة دراسية ) لعرض الملاحظات التى ينبغى أن يراعيها الفنانون الأقباط حتى تكون الأيقونات مطابقة لعقيدة الكنيسة وتاريخها، وقد قبل ذلك.1996.
  • تم التنبيه على ذكر مار أغناطيوس زكا الأول عيواص البطريرك الأنطاكى فى جميع صلوات الليتورجية والقداسات. 1997.
  • وافق المجمع المقدس أيضاً على توصية لجنة الطقوس بعدم نشر بحوث فى كتب حول الطقس الكنسى قبل اعتماد المجمع المقدس لها 1999.
  • فى جلسة 2/6/2001 قرر المجلس المقدس عدم حذف أجزاء قانون الإيمان فى أى وقت من السنة. أما الألحان فهى التى تتغير حسب المناسبة. وذلك لأن قانون الإيمان الأرثوذكسى الذى وضعه الآباء فى المجامع المسكونية لا يجوز شطب أى جزء منه فى المناسبات.
    – تقوم كل إيبارشية بعمل دراسات للمقبلين على الزواج بحيث تدريجياً تكون شرطاً للتصريح للزواج . 2014
  • بعد أن كان السبب الوحيد للطلاق هو لعلة الزنا.أصبحت التعديلات الجديدة تتضمن ( الزنا الحكمى،الفرقه، الأدمان، الإلحاد، الأمراض الخطيرة)، على أن تمنح الكنيسة الطلاق المدنى وأحتفظت فى ذات الوقت لنفسها أقرار الزواج الثانى طبقاً لظروف كل حالة بعد دراستها 2016.
  • اعتبار يوم 8 امشير – 15 فبراير من كل عام عيدًا لشهداء الأقباط فى العصر الحديث 2017.
  • مناقشات بعض مشاكل خدمة الشباب 2018.
  • الاعتراف بدير مارجرجس للراهبات في أيرلندا.2018
  • قداسة البابا تواضروس الثانى قد تمم بمشاركة أعضاء المجمع ، طقوس تدشين الكنيسة الكبرى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية فى ذكرى اليوبيل الذهبى لافتتاحها 2018.
  • “من المشكلات التى واجهة المجمع” :

  • 1- مشكلة الطلاق فى الكنيسة المصرية ، ترجع إلى عام 2008 حين ألغى قداسة البابا شنودة الثالث لائحة عام 1938 التى أتاحت ثمانية أسباب للطلاق واستبدلها بآية “لا طلاق إلا لعلة الزنا” لتجعل الطلاق مقتصرا على سبب واحد ما تسبب فى تضخم أعداد الراغبين فى الطلاق دون وجود حل وهو ما ترتب عليه احتجاج راغبى الطلاق فى الكاتدرائية أكثر من مرة .
    2-مشكلة دير السلطان بالقدس 2018 اصدر المجمع المقدس أن دير السلطان القبطي هو أحد أديرة الكنيسة القبطية خارج مصر ومباني الدير ومشتملاته ومكوناته تدل على هويته القبطية شأنه شأن جميع الأديرة القبطية وهو جزء من ممتلكات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في الأراضي المقدسة فهو مجاور لبطريركية الأقباط الأرثوذكس والكلية الأنطونية وباقي الممتلكات بالمنطقة.
    3- الكنيسة تنتفض ضد شائعة تحركات المجمع المقدس لعزل البابا تواضروس وقال الأنبا إرميا، الأسقف العام ورئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، إن البابا تواضروس هو رمز للكنيسة كلها وهو الجالس على كرسي مارمرقس الرسول، قائلا: “أن من يلمس بابا الكنيسة فقد لمس الكنيسة كلها، وأن من يهين بابا الكنيسة يهين كل أباء المجمع المقدس”، لافتا إلى أن كل أباء الكنيسة “قلب واحد ورجل واحد بمحبة كاملة، فنحب كنيستنا ونحب البابا تواضروس الثاني مشيرا إلى أنه لا توجد اى خلافات داخل المجمع المقدس للكنيسة.

“موعد المجمع القادم “:


لجان السكرتارية واللجان المتخصصة بالمجمع المقدس، تبدأ اجتماعاتها في 9 يونيو المقبل لمده 4 أيام .

  • وإن البابا تواضروس الثاني ، يترأس الخميس 13 يونيو2019 ، الجلسة الختامية والرئيسية للمجمع المقدس، بمركز لوجوس بدير الأنبا بيشوي، لاعتماد التوصيات النهائية للمجمع المقدس، والتي تتخذتها لجان المجمع خلال مدة انعقاده.
  • وانه سوف يناقش فيه فكرة أن يتم السماح لأقباط المهجر للاحتفال بعيد الميلاد طبقا للتقويم الغربي يوم 25 ديسمبر، بجانب الاحتفال يوم 7 يناير طبقا للتقويم الشرقي، وأن الأمر سيطرح للمناقشة داخل المجمع للتوصل لفكرة لتطبيقها حول هذا الأمر.

قداسة البابا داخل المجمع
المجمع المقدس

شاهد أيضاً

بالفيديو و الصور ..أول رد فعل لصاحب المطعم السوري بالإسكندرية ، بعد استغاثة سيدة مصرية ..

أمل فرج اعتذر صلاح طحاوي، مالك مطعم “عروس دمشق ” بالإسكندرية، وصاحب واقعة الإساءة لسيدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *