الخميس , مايو 23 2019
الرئيسية / أخر الاخبار / محمد صلاح ” أسطورة مصرية ” مسيرته من مصر الي الاحتراف ، وتألقه في الدوري الانجليزي
محمد صلاح
محمد صلاح

محمد صلاح ” أسطورة مصرية ” مسيرته من مصر الي الاحتراف ، وتألقه في الدوري الانجليزي

كرستين عوض

لاعب كرة قدم دولي مصري يلعب في مركز الهجوم في نادي ليفربول الانجليزي ، وفي منتخب مصر الاول لكرة القدم ،لعب في صفوف عدد من الأندية الأوربية الكبيرة أهمها روما الإيطالي وتشيلسي الإنجليزي قبل ان ينضم في صفوف فريق ليفربول الإنجليزي ،ويعد صلاح الآن أحد أبرز اللاعبين من أصول إفريقية يلعبون على الأراضي الأوربية؛ وذلك لأنه لاعب تكتيكي، يمتلك سرعة كبيرة، وقدرة كبيرة في السيطرة على الكرة، وخلق فرص للتهديف .

ميلاده و نشأته :

محمد صلاح حامد غالي طه” لاعب كرة قدم مصري من مواليد قرية نجريج التابعة لمدينة بسيون ولد في15 يونيوعام 1992محافظة الغربية . نشأ محمد صلاح في ظل ظروف مادية صعبة اضطرته للتخلي عن حلمه في الدراسة الجامعية، فااختارالتقديم في معهد اللاسلكي بسبب الظروف المالية الصعبة التي عاشها بالاضافة الي عشقه للكورة ،والده وخاله هما من شجعاه علي ان يمارس كرة القدم .

استغل صلاح حصله على أول جائزة من ناديه الجديد الذي انتقل له في العام 2013، وهو نادي بازل السويسري ليتزوج من زميلته في المدرسة الإعدادية وحب حياته ماجي محمد، وأنجب منها ابنة سماها مكة. ومن المعروف التزامه الأسري وحبه لعائلته وبره بوالديه. كما يشتهر بحبه للأعمال الخيرية، ودفع الأموال في سبيل عددٍ كبير من المشاريع الخيرية ودعم اللاعبين القدامى الذين ساءت أحوالهم المادية ، كما شارك في حملات توعية للتنبيه إلى الأخطار الكبيرة لتعاطي المخدرات ..

بداية مسيرته الكروية :

بدأ صلاح مسيرته الكروية وعقب وصوله لسن السابعة ألحقه والده بأندية المحلة التي تبعد عن مركز بسيون مسقط رأسنا بحوالي 30 كيلومتراً، وبسبب المسافة الكبيرة، قام والده بنقله لنادي بسيون القريب من القرية لمدة 4 سنين ، ثم انتقل الي صفوف الناشئين في نادي المقاولون العرب حتى تم تصعيده إلى الفريق الأول لمدة حاولي سنة ونصف وبعدها انتقل الي نادي بازل السويسري، وكانت اول مباراة له في الدوري المصري الممتاز مع نادي المقاولون العرب في 3 مايو 2010 وكان في الثامنة عشر من عمره أمام نادي المنصورة في لقاء انتهى بالتعادل 1-1 وشارك صلاح كبديل في هذا اللقاء. في موسم 2010–11، أصبح صلاح لاعباً أساسياً بالفريق، وسجل أول أهدافه في 25 ديسمبر10 20 أمام النادي الأهلي في لقاء انتهى بالتعادل 1–1.

قبل ان ينتقل الي فريق بازل السويسري ،كان سوف ينضم الي نادي الزمالك ،ولكن رفضه رئيس نادي الزمالك في هذا الوقت ممدوح عباس لصغر سنه وقلة خبرته .

مسيرته مع فريق بازل السويسري :

أتم نادي بازل السويسري تعاقده مع صلاح في أبريل 2012في الصفقة التي بلغت مليوني يورو ،بعقد لمدة اربع سنوات

وانتقل محمد صلاح إلى صفوف بازل السويسري في صفقة قياسية بالنسبة لنادى المقاولون العرب، حيث بلغت قيمة الصفقة 2 مليون يورو، بالإضافة إلى احتفاظ النادي المصري بنسبة إذا ما قرر بازل بيعه بالمستقبل. حقق صلاح مع ناديه الأوروبي الأول بازل العديد من الألقاب ” أحراز لقب الدوري مع بازل موسم 2012\2013، وحل وصيفًا في مسابقة الكأس بعد خسارته المباراة النهائية، وحصل محمد صلاح على لقب أفضل لاعب في الدوري السويسري عن عام 2013، كما حصل على جائزة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لأفضل لاعب صاعد في أفريقيا عام2012 ، إجمالًا، قضى صلاح مع نادي بازل موسما ونصف خاض خلالها 79 مباراة محرزاً 20 هدفاً في مختلف البطولات .

مسيرته مع فريق تشلسي الانجليزي :

استغل صلاح حصله على أول جائزة من ناديه الجديد الذي انتقل له في العام 2013، وهو نادي بازل السويسري ليتزوج من زميلته في المدرسة الإعدادية وحب حياته ماجي محمد، وأنجب منها ابنة سماها مكة. ومن المعروف التزامه الأسري وحبه لعائلته وبره بوالديه. كما يشتهر بحبه للأعمال الخيرية، ودفع الأموال في سبيل عددٍ كبير من المشاريع الخيرية ودعم اللاعبين القدامى الذين ساءت أحوالهم المادية ، كما شارك في حملات توعية للتنبيه إلى

أصبح محمد صلاح محل اهتمام الصحف المصرية والعالمية، بعد مشاركته في بطولة دوري أوروبا، وهو ماجعل تنهال عليه عروض من اندية اخري وكان أهمها عروض تشيلسي وليفربول الإنجليزيين، فقرر أخيرًا الانتقال إلى صفوف فريق تشيلسي ليلعب في صفوفه بدءًا من موسم 2013/2014. وفي 26 يناير 2014، أعلن نادي تشيلسي عن إتمام صفقة انتقال محمد صلاح إلى النادي اللندني،صفقة لم يعلَن عنها، لكن قدرتها الصحافة الإنجليزية بما يقارب 11مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 13.25 مليون يورو ،

لم تكن فترة صلاح مع نادي تشيلسي موفقة كثيرًا، فالنادي يضم في صفوفه عددًا كبيرًا من اللاعبين المميزين، لذا كان من الطبيعي أن يلقى صلاح منافسة شديدة على حجز مكان ضمن تشكيلة الفريق.

مع فريق فيورنتينا الايطالي ( أعارة ) :

لم تكن أوضاع صلاح في تشيلسي مرضية لطموحه ولا لجمهوره، لذا كان قراره بالرحيل، وفي يوم 3 فبراير 2015، انتقل محمد صلاح إلى نادي فيورنتينا الايطالي على سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر على أن يكون للنادي الحق في التجديد لموسم آخر، شارك في 26 مباراة محرزًا خلالها 9 أهداف. وقد قدم خلال تلك الفترة أداءً قويًا ، وتألق في مباريات كثيرة أشهرها تلك التي خاضها بمواجهة يوفنتوس بطل الدوري و احرز في مرمي اليوفي هدفان .

مع فريق A.S روما الايطالي ( أعارة ) :

و مع مطلع الموسم الكروي 2015–16 وتحديداً يوم 6 أغسطس 2015 انضم محمد صلاح إلى نادي روما الإيطالي على سبيل الإعارة قادماً من نادي تشيلسي لمدة عام واحد مع أحقية نادي روما في الشراءه في المستقبل وذلك مقابل 5 ملايين يورو ، وفي نهاية الموسم حصل صلاح على جائزة لاعب الموسم في روما،] بسبب موسمه الأول الممتاز حيث استطاع تسجيل 14 هدف في الدوري الممتاز الإيطالي أصبح بهم هداف فريقه وشارك في دوري أبطال أوروبا .

وفي 3 أغسطس 2016 قام روما بشراء محمد صلاح من تشيلسي مقابل 15 مليون يورو نهائيا ، وكان موسم 2016–17 من أفضل مواسم صلاح حيث استطاع إحراز 19 هدف في الموسم منهم 15 في الدوري الإيطالي وهدفان في كأس إيطاليا وهدفان في الدوري الأوروبي في مرمى نادي ليون الفرنسي وبذلك احتل المركز الثاني في قائمة هدافي ناديه بعد إيدين دجيكوالذي نجح في إحراز 39 هدف ، وخلال الموسمين الذين قضاهما مع روما، خاض 83 مباراة في جميع البطولات، مسجلًا 33 هدفًا. ولذلك اختيرصلاح خلال موسم 2016/2017 أفضل لاعب في الفريق في مسابقة الدوري الإيطالي.

مسيرته مع فريق ليفربول الانجليزي :

انتقل إلى صفوف ليفربول الإنجليزي مقابل 42 مليون يورو ، في 22 يونيو 2017 ، هذه الصفقة جعلت محمد صلاح أغلى صفقة في تاريخ نادي ليفربول ، وسرعان ما أظهر صلاح عن تالقه في هذه الصفقة مع ليفربول، حيث شغل مركز الجناح الأيمن، وقاد الفريق للتألق في منافسات دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي بإحرازه عددًا كبيرًا من الأهداف. وتصدر قائمة هدافي الدوري الإنجليزي خلال مرحلة الذهاب.

في 18 نوفمبر2017 تمكن صلاح من تحقيق رقم قياسي كبير عندما سجل هدفين في مرمي نادي ساوثهامبتون رفع بهما رصيده إلي 9 أهداف ليعزز صدارته لقائمة هدافي الدوري الانجليزي وذلك في 12 مباراة ، وفي نهاية الموسم تمكن صلاح من الفوز بجائزة هدَاف الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 32 هدفًا في 36 مباراة ليكون أول مصري يحصد الجائزة ، وفي 17 مارس 2018 سجل محمد صلاح أول سوبر هاتريك (4 في 18 نوفمبر2017 تمكن صلاح من تحقيق رقم قياسي كبير عندما سجل هدفين في مرمي نادي ساوثهامبتون رفع بهما رصيده إلي 9 أهداف ليعزز صدارته لقائمة هدافي الدوري الانجليزي وذلك في 12 مباراة ، وفي نهاية الموسم تمكن صلاح من الفوز بجائزة هدَاف الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 32 هدفًا في 36 مباراة ليكون أول مصري يحصد الجائزة ، وفي 17 مارس 2018 سجل محمد صلاح أول سوبر هاتريك (4 أهداف) له مع ناديه ليفربول ضد نادي واتفورد في مباراة الفوز 5–0، ليصبح أول لاعب عربي في التاريخ يحقق هذا الإنجاز، وفي 31 مارس 2018 حقق صلاح رقمين قياسيين بهدفه في مرمى كريستال بالاس في مباراة فوز فريقه بنتيجة 2-1 حيث صار صلاح أكثر لاعب إفريقي تسجيلًا للأهداف في موسم واحد من الدوري الانجليزي .

ونجح صلاح أيضًا في تحقيق العديد من الأرقام القياسية الأخرى في هذا الموسم ومنها أنه أصبح أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف بالقدم اليسرى في موسم واحد في تاريخ الدوري الإنجليزي ، وهو ثاني أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في موسم واحد مع ليفربول عبر التاريخ برصيد 44 هدفًا بعد أسطورة النادي أيان راش الذى سجل 44 هدفًا ، وصلاح أكثر اللاعبين تسجيلًا مع ليفربول في موسمه الأول، وبعد ذلك نجح صلاح في تخطى كل هذه الأرقام حيث وصل إلى 44 هدفًا في الموسم بواقع 32 في الدوري_ليصبح أكثر لاعب تسجيلًا للأهداف في موسم واحد من الدوري الإنجليزي متخطيًا ألان شيرر كريستيانو رونالدو ولويس سواريز أصحاب ال 31 هدفًا_وسجل صلاح هدفًا في كأس الاتحاد الإنجليزي بالإضافة إلى 11 هدف في دوري أبطال أوروبا، وسجل صلاح أهدافًا في الدوري الإنجليزي هذا الموسم أكثر من ثلاثة اندية في البطولة .

نجح صلاح مع فريقه في الحصول على المركز الرابع في الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 75 نقطة و 84 هدفًا كثاني أقوى هجوم في البطولة بعد مانشستر سيتي الفائز باللقب والذي سجل 106 هدفًا، وساهم صلاح في 42 هدفًا من أهداف فريقه في الدوري مسجلًا 32 وصانعًا عشرة أهداف أي أنه ساهم في نصف أهداف فريقه في الدوري أي بنسبة 50% ،وحصل صلاح على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي 2018 من رابطة اللاعبين المحترفين..

ويعد أكبر إنجاز لصلاح مع ليفربول في هذا الموسم هو الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ نهائي 2007 أي منذ 11 سنة،ليحصل ليفربول على المركز الثاني بعدما هُزِمَ من نادي ريال مدريد الإسباني بنتيجة 3–1، في نهائي تعرض فيه محمد صلاح للإصابة في الكتف بعد تدخل مدافع ريال مدريد سيرخيو راموس

ويعد أكبر إنجاز لصلاح مع ليفربول في هذا الموسم هو الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ نهائي 2007 أي منذ 11 سنة،ليحصل ليفربول على المركز الثاني بعدما هُزِمَ من نادي ريال مدريد الإسباني بنتيجة 3–1، في نهائي تعرض فيه محمد صلاح للإصابة في الكتف بعد تدخل مدافع ريال مدريد سيرخيو راموس

مع منتخب الشباب :

لعب محمد صلاح مع منتخب مصر للشباب في كأس العالم للشباب 2011، في كولومبيا ، وتأهل المنتخب المصري إلى دور الستة عشر في المركز الثاني ،ولكن المنتخب خسر امام الارجنتين ليخروج من البطولة في دور الستة عشر .

وأحرز مع المنتخب المركز الثالث في بطولة أفريقيا للشباب عام 2011، كما حقق المركز الثاني في منافسات بطولة أمم أفريقيا عام 2017. ويعد الإنجاز الأكبر تمثل في قيادته المنتخب للتأهل إلى كأس العالم عام 2018،، والتي خرج المنتخب المصري من منافساتها منذ الدور الأول.

مع منتخب مصر الأول :

أول مباراة خاضها محمد صلاح مع منتخب مصر كانت أمام سيراليون في تصفيات الأمم الإفريقية بتاريخ 3 سبتمبر لعام 2011 وانتهت بفوز الفراعنة 2-1، أما أول أهدافه الدولية كان في شباك النيجر في 8 أكتوبر من نفس العام.

سجل محمد صلاح ثلاثية وحيدة مع منتخب مصر في شباك زيمبابوي في تصفيات إفريقيا المؤهلة لبطولة كأس العالم عام 2014 في المباراة التي انتهت بفوز الفراعنة 4-2.

حصل صلاح على لقب هداف تصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014بستة أهداف بالاشتراك مع زميله محمد أبو تريكة واللاعب الغاني أسامواه جيان، كما ساهم صلاح في وصول منتخب بلاده إلى كأس الأمم الإفريقية 2017 بإحرازه لهدف في مرمى نيجيريا في المباراة التي انتهت بالتعادل 1-1 رغم فشل المنتخب في فرصة التأهل لتلك البطولة.

وساهم صلاح في وصول منتخب بلاده إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية 2017 وحصوله على المركز الثانى ، وتم اختيار صلاح في التشكيلة المثالية لهذه البطولة بواسطة كل من الاتحاد الإفريقي وجريدة فرانس فوتبول.

ويعد أهم إنجازات صلاح مع منتخب بلاده هو قيادته له إلى كأس العالم 2018 في روسيا بعد غياب دام لست نسخ متتالية عن البطولة منذ كأس العالم 1990 حيث أحرز صلاح هدفين في مباراة الكونغو التي فازت بها مصر 2-1 وضمنت بها التأهل لكأس العالم ،

وتم اختياره بواسطة مجلة فرانس فوتبول ضمن التشكيل المثالي لهذه الجولة من تصفيات كأس العالم 2018 ليكون اللاعب العربي والإفريقي الوحيد الذي يتواجد بها بجانب العديد من نجوم الكرة العالمية ليونيل ميسي وروبرت ليفاندوفسكي ، وأحرز صلاح خمسة أهداف في التصفيات كاملةً ليصبح هدافًا لها للمرة الثانية علي التوالي بعد التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014

خاض صلاح مع منتخب بلاده 57 مباراة دولية حتى الآن أحرز خلالها 33 هدفًا محتلًا المركز الرابع في قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب مصر بالتساوي مع أحمد حسن.

بعض من الجوائز التي حصل عليه صلاح :

– جائزة أفضل لاعب صاعد في أفريقيا 2012

– جائزة أفضل لاعب في دوري السوبر السويسري 2013

– جائزة لاعب الموسم في نادي روما 2015–16

– جائزة أفضل لاعب عربي من غلوب سوكر 2016

– جائزة الأسد الذهبي لأفضل لاعب في أفريقيا (مقدمة من جريدة المنتخب المغربية) 2017

– جائزة BBC لأفضل لاعب كرة قدم أفريقي 2017، 2018

جائزة أفضل لاعب أفريقي خلال العام 2017 2018

– جائزة لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز (إي أيه سبورتس) نوفمبر 2017، فبراير 2018، مارس 2018.

– جائزة أفضل لاعب كرة قدم في إنجلترا للسنة 2017–18

– جائزة رابطة كتاب كرة القدم في بريطانيا لأفضل لاعب في الموسم 2017–18.

– جائزة الشركة الراعية للدوري الإنجليزي الممتاز لأفضل لاعب في “البريميرليج” 2017–18

– جائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز 2017–18، 2018–19

– جائزة لاعب الأسبوع في دوري أبطال أوروبا : 15 سبتمبر 2017، 20 أكتوبر 2017، 6 أبريل 2018، 27 أبريل 2018

– جائزة هدف الأسبوع في دوري أبطال أوروبا 16 أبريل 2018، 7 مايو 2018.

– جائزة أونزي الذهبية 2017–18

– جوائز الفيفا للأفضل كرويا: (المركز الثالث) 2017–18

– جائزة بوشكاش لأفضل هدف 2017–18

– جائزة الكرة الذهبية: (المركز السادس) 2018

تايم 100: 2019

– جائزة الحذاء الذهبي: تقاسم الثلاثي “محمد صلاح”، و”ساديو ماني”، و”بيير إيمريك أوباميانج” جائزة الحذاء الذهبي لموسم 2018/2019 بالدوري الإنجليزي الممتاز

أرقام قياسية حصل عليها صلاح :

* مع الدوري الانجليزي

– أكثر من سجل أهداف في موسم واحد في الدوري الإنجليزي (38 جولة): 32 هدف في 2017–18

– أكثر لاعب أفريقي سجل أهداف في موسم واحد في الدوري الإنجليزي: 32 هدف في 2017–18

– أكثر من سجل أهداف بالقدم اليسرى في موسم واحد في الدوري الإنجليزي: 25 هدف في 2017–18

– أكثر لاعب مصري تسجيلاً للأهداف في تاريخ الدوري الإنجليزي: 44 هدف في 65 مباراة

* في أوروبا

– أكثر لاعب أفريقي سجل في موسم واحد في دوري أبطال أوروبا: 11 هدف في 2017–18

* مع ليفربول

– أكثر لاعب سجل أهداف في أول موسم له: 44 هدف في 2017–18

– أكثر لاعب حقق جائزة أفضل لاعب في ليفربول خلال موسم واحد: 7 أشهر في 2017–18

– أسرع لاعب يسجل 25 هدف مع ليفربول: خلال 32 مباراة في 2017–18

– أسرع لاعب من ليفربول يسجل 10 أهداف في الدوري الإنجليزي: خلال 13 مباراة في 2017–18

– أسرع لاعب يسجل 50 هدف مع ليفربول في الدوري الإنجليزي: خلال 69 مباراة في 2018–19

– أكثر من سجل في أول 100 مباراة في كل المسابقات مع ليفربول عبر التاريخ: 69 هدف

* مع منتخب مصر

– أكثر لاعب تسجيلاً للأهداف مع مصر في كأس العالم: هدفين في كأس العالم 2018 (بالتشارك مع عبد الرحمن فوزي؛ هدفان في كأس العالم 1934)

– أفضل هداف في تاريخ مصر في تصفيات كأس الأمم الأفريقية: 14 هدف

– ثالث هدافي مصر عبر التاريخ: 39 هدف (خلف حسام حسن 69 هدف وحسن الشاذلي 42 هدف)

* في إيطاليا

– أكثر لاعب مصري تسجيلاً للأهداف في تاريخ الدوري الإيطالي: 35 هدف في 81 مباراة

شاهد أيضاً

الجراح العالمى مجدى يعقوب

بالصور : كل ما تريد معرفته عن أمير القلوب ” الدكتور مجدى يعقوب”

كرستين عوض هو احد النماذج الذي يحتذي بها في مجال الطب وخصوصا في مجال امراض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *