الجمعة , سبتمبر 13 2019
الرئيسية / أخر الاخبار / تعرف علي حزب “مستقبل وطن ” الحزب رقم واحد فى مصر
حزب مستقبل وطن

تعرف علي حزب “مستقبل وطن ” الحزب رقم واحد فى مصر

كتبت كرستين عوض

مستقبل وطن في أول تجربة برلمانية له أن يحصل على 53 مقعد داخل مجلس النواب ، كما استطاع الحزب جذب الشباب من خلال المشاركة الفعالة في حل مشاكل المواطنين، إضافة إلى اقامت دورات رياضية ، ودورات ثقافية على مستوى الجمهورية أيضا.

وهو حزب شاب وليد ثورتي الخامس و العشرين من يناير و الثلاثين من يونيو المجيدتين ويضم الحزب 120 ألف شاب تنظيــمى مـــــن 27 محــــــافظــــة لدينا 58 مقر بكل محافظات مصر.

بداية الحزب كحملة لدعم السيسي :

قامت مجموعة من شباب اتحاد طلاب مصر بعمل حملة شبابية بعنوان “مستقبل وطن” و كانت لهذه الحملة شبابية دورا في دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي في حملته الانتخابية الرئاسية، واستطاعت الحملة جمع أكبر عدد من التوكيلات في ساعات قليلة، ففكر أعضاء الحملة في تطوير الحملة وتأسيسها كحزب سياسي، وتقدموا بطلب إلى لجنة شئون الأحزاب.

تأسيس الحزب :

– تم تقديم أوراق تأسيس حزب “مستقبل وطن” في 22 يوليو 2014،الي مكتب الأمانة العامة بلجنة شئون الأحزاب السياسية، برئاسة المستشار محمد عيد محجوب، وقدم الحزب إخطارات لعدد 5 آلاف و375 توكيلا، من 25 محافظة على مستوى الجمهورية.

– تم تأسيسه في أغسطس 2014، بعد موافقة لجنة شئون الأحزاب على الطلب المقدم من الأعضاء المؤسسين للحزب بتحويل حملة «مستقبل وطن» إلى حزب سياسي رسمي كأول تجربة حزبية شبابية في تاريخ مصر، يرأسها محمد بدران الطالب الذي شغل منصب رئيس اتحاد طلبة مصر، ونجح في هذا المنصب، متفوقا على نظيره الإخواني ، ليكون أصغر رئيس حزب في العالم.

– كما اعلن بدران أن ممولي حزبه رجال الأعمال أحمد أبو هشيمة وهاني أبوريدة، وكامل أبو علي، ومنصورعامر،و يقوم الحزب ايضاعلى تبرعات أعضائه ، لا يستقبل أى دعم من أجهزة الدولة ، وبعض العائلات الكبيرة مثل الغنيمى فى الإسكندرية، والمغربى فى القليوبية، والقرشى فى أسيوط، والأشراف فى قنا، كما ذكر أن صاحبي فكرة تحويل الحملة لحزب جاءت من الرئيس السابق المستشار عدلي منصور، والدكتور مصطفى حجازي.

– من هو محمد بدران :

– محمد بدران هو آخر رئيس اتحاد طلاب لجامعة بنها قبل ثورة 25 يناير، حيث تولّى رئاسة الاتحاد لأول مرة فى شهر 11 لسنة 2010، واستمر فى منصبه رئيسًا للاتحاد حتى استقالته بعد قرار الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم الأسبق، بحل جميع الاتحادات الطلابية بالجامعات.

– وكان عضوًا بالحزب الوطنى المنحل.

– نجح “بدران” فى الفوز مرة أخرى باتحاد طلاب بنها عقب الثورة للمرة الثانية، ثم خسرها فى العام التالى قبل أن يفوز برئاسة اتحاد طلاب جامعته للمرة الثالثة .

– مؤسس حملة “مستقبل وطن” لدعم خارطة طريق 30 يونيو.

– اختير عضوا بلجنة الخمسين المنوط بها وضع دستور 2014 ممثلا عن طلاب الجامعات.

– اختير نائبا لرئيس لجنة صياغة الدستور.

– رافق الرئيس عبد الفتاح السيسى على يخت المحروسة فى افتتاح قناة السويس الجديدة .

– أصغر رئيس حزب وهو مستقبل وطن.

اهداف الحزب :

– الهدف الرئيسى لحزب مستقبل وطن هو ملء الفراغ السياسى الموجود وسد الفجوات أمام تسلسل عناصر جماعة الإخوان الإرهابية للدولة .

– والحفاظ علي مؤسسات الدولة خاصة المؤسسات الوطنية وعلي رأسها القوات المسلحة والقضاء المصري والشرطة المصرية..

– حافظ علي الوحدة الوطنية ونقرها بين عنصري الأمة فهما مكون واحد سواء مسيحيا أو مسلما..

– الاهتمام ببعض الملفات خاصة وعلي رأسها ملفا التعليم، والصحة بالاضافة إلي ملفي الشباب والمرأة..

– التأكيد علي أن حزب مستقبل وطن ليس حزبا كلاسيكيا كل رصيده بيانات وتصريحات وشو إعلامي ، و أن يستخدم احد الحزب كوجاهة اجتماعية فكل فرد في الحزب عليه دور وتكليفات يؤديها.

– يقوم الحزب على استراتيجية محددة تعتمد في الأساس على تأهيل الشباب حتى تمكينهم، ولا يفتح الحزب أبوابه لكل من تلوث يديه في أي أعمال قتل أو عنف أو تريب أو فساد .

– يقوم على الوصول للمواطن فى المراكز والنجوع والقرى لإعادة بناء الثقة بين الحزب والمواطن وحتى يكون الحزب بجانب رجل الشارع هو أمر طبيعى لإزالة الفجوة الكبيرة بين الطرفين .

استقالة بدران من رئاسة الحزب :

شهد حزب مستقبل وطن عدم استقرار بسبب الاستقالات المتتالية بين قياداته وأعضائه بالأمانات والمواقع التنظيمية المختلفة، والتى كان أخرها استقالة محمد بدران رئيس الحزب

ففي عام 2016 أعلن الحزب فى بيان رسمى، ان محمد بدران رئيس الحزب تقدم باستقالته بسبب طول فترة ابتعاده عن إدارة أمور الحزب، بسبب انشغاله بدراسته فى الولايات المتحدة الأمريكية، وتم تنصيب الدكتور أشرف رشاد رئيسًا للحزب خلفا له .

معلومات عن اشرف رشاد الرئيس الحالي لحزب مستقبل وطن :

1- مواليد محافظة قنا وينتمى لقبائل الأشراف.

2- يبلغ من العمر 31 عامًا.

3- رئيس اتحاد طلاب مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية (2000- 2001)

4- رئيس اتحاد طلاب إدارة قنا التعليمية فى المرحلة الثانوية

5- رئيس اتحاد طلاب كلية الهندسة جامعة أسيوط (2003 – 2004)

6- رئيس اتحاد طلاب جامعة أسيوط

7- أمين الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى بقنا حتى 30 يونيو 2013

8- المسئول الإدارى والمالى لحملة مستقبل وطن

9- أمين عام حزب مستقبل وطن

10- عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر بقطاع الصعيد

11- رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن

12- نجل المهندس رشاد عبد الحميد وكيل أول وزارة الصناعة سابقًا ومستشار حالى لمشروع الشراكة المصرية الأروربية لتطوير التعليم الفنى

فكرة اندماج الحزب مع حملة “كلنا معاك من أجل مصر” :

اعلن الحزب اندماجه مع حملة “كلنا معاك من أجل مصر” في كيان واحد تحت اسم حزب “مستقبل وطن”، وذلك انطلاقًا من المسئولية الوطنية وأملاً في سيادة قيم الوحدة والائتلاف بين الكل، لصالح مصر وشعبها ، فقيادات الحزب والحملة أكدوا كثيرًا أنهم لا تشغلهم المناصب أو المواقع بقدر اهتمامهم بالعمل من أجل خدمة الوطن.

وأكد المهندس أشرف رشاد رئيس حزب مستقبل وطن، أن هذا الاندماج يأتي ليكون الكيان الموحد الأقوى والمتفهم لتحولات المرحلة الراهنة، خاصة في ظل احتياج الوطن لكل سواعد أبنائه، والسعي لتنفيذ ما تحدث عنه الرئيس عبدالفتاح السيسى، من ضرورة الاندماج وتقوية الحياة الحزبية.

بعد إعلان النائب أشرف رشاد رئيس الحزب عن انضمام جمعية من أجل مصر لحزب مستقبل وطن ، انتشرت حملة أطلقها بعض قيادات الحزب بالمحافظات لرفض الانضمام لأي كيان وهو ما عارضه بعض أعضاء الهيئة البرلمانية للحزب، حيث أن البيان الذي أصدره نص على عدة نقاط تؤكد أن تنمية مصر هو الهدف الأول للحزب ووضع خلفها أي شيء آخر وأن الحزب اجتمع على حب الوطن ويسير خلف قائد في كل الميادين

من جانبهم رفض عدد كبير من أعضاء وقيادات حزب مستقبل وطن بالمحافظات والنائب أحمد بدران البعلي، قرار الاندماج مع جمعية من أجل مصر، مطالبين قيادات الحزب بالرجوع للأعضاء قبل اتخاذ القرار، والتصدي لمحاولات العودة لعصور سابقة وقيادات أفسدت السياسة ودمرت الاقتصاد.

وطالب قيادات الحزب بالمحافظات عرض القرار على المؤتمر العام للحزب قبل حسمه، مؤكدين أن الحزب تعرض لضغوط كبيرة من حملة من أجل مصر، ومحاولات لاجتثاث أمال وطموحات شباب الحزب ، .

واتهمت القيادات الحملة، بمحاولة إجهاض التجربة الشبابية الحزبية الوحيدة الناجحة في الحياة الحزبية لمصر.

اعادة هيكلة الحزب بعد الاندماج مع الحملة :

وقد أعاد حزب “مستقبل وطن” تشكيل الأمانة المركزية للحزب، عقب اندماجه مع حملة “معاك من أجل مصر”. ‏ وتضمن التشكيل: المهندس أشرف رشاد الشريف رئيسًا للحزب، و4 نواب لرئيس الحزب هم: الدكتور محمد منظور، والنائب أشرف رشاد عثمان، والنائب علاء عابد، والنائب عبد الهادي القصبي.

كما تولى المهندس حسام الخولي، نائب رئيس الوفد السابق، منصب الأمين العام للحزب، والنائب كريم درويش في منصب الأمين العام المساعد للشئون الخارجية وحقوق الإنسان، إلى جانب محمد الجارحي الأمين العام المساعد لشئون اللجان المتخصصة.

وتولى أمانة التنظيم المحامي عصام هلال، وأمانة العضوية المهندس شريف الجابري، وأمانة التقييم والمتابعة محمد عبد السلام، وأمانة الشئون البرلمانية سيد نور، وأمانة شئون المجالس المحلية النائب فخري طايل، وأمانة الشباب المهندس أحمد صبري، وأمانة العمل الجماهيري محمد عمار، وأمانة المواطنة آبرام عبد المسيح، وأمانة الإعلام الإعلامية دينا عبد الكريم، وأمانة العلاقات العامة نجلاء فريد، وأمانة المالية والإدارية أحمد فوزي، وأمانة المهنيين النائب محمود سعد، وأمانة السياسات والتخطيط الاستراتيجي النائب عبد الحميد الدمرداش، وأمانة ذوي الإعاقة النائب أشرف مرعي، وأمانة العلاقات الخارجية النائب طارق الخولي، وأمانة المرأة النائبة رشا رمضان، وأمانة الفلاحين وجيه عيساوي، وأمانة العمال سيد نصر، وأمانة قطاع الأعمال محمود الشامي، وأمانة المصريين بالخارج النائب شريف فخري.

وتضم الأمانة العامة للحزب: النائب أحمد فؤاد أباظة، والنائب محمد كمال مرعي، والنائب عماد سعد حمودة، وهو أيضًا المشرف على القطاعات الجغرافية، والنائبة شادية خضير، والنائب محمد سليم، والنائبة سحر صدقي، والسيد عادل اللمعي، والهندس محمد صبري. أما مسئولو القطاعات الجغرافية، فهم: النائب أحمد بدوي مسئول قطاع القاهرة الكبرى، والنائب يحيي العيسوي مسئول قطاع وسط وغرب الدلتا، والسيد محمد سامي سليمان مسئول قطاع شرق الدلتا، والسيد وليد عبد الوهاب قوطة مسئول قطاع القناة، والسيد محمد علي ربيع حفني مسئول قطاع وسط الصعيد، والسيد عبد الرحيم كمال مسئول قطاع جنوب الصعيد، والدكتور زين الأطناوي مسئول قطاع شمال الصعيد.

ما هي حملة كلنا معاك من اجل مصر :

كانت حملة “كلنا معاك من أجل مصر”، تضم 18 حزبًا سياسيًا وتهدف لدعم ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسى لفترة رئاسية ثانية، كي يجني ثمار ما زرعه من استثمارات ومشروعات، وتطوير في العملية التعليمية، ومكافحة الإرهاب ، ونتيجة التقارب الكبير بين الحملة والحزب حدث الاندماج الضروري للنهضة بالحياة الحزبية في مصر.

المشاكل التي تعرض لها الحزب :

1- الهجوم على الحزب :

لاقى الحزب حملة هجوم شرسة ، واتهم مرارا وتكرارا بأنه يضم بين أعضائه أبناء الحزب الوطني المنحل، كما تم اتهامه بأن يلُاقي دعما مباشر من الدولة، ومن الرئيس عبد الفتاح السيسي نتيجة ظهور بدران المتكرر في لقاءات السيسي بالقوى السياسية، وهو الأمر الذي نفاه كثيرا رئيس الحزب.

2-مواقع إخوانية تنشر اشاعات عن الحزب :

أكد حزب مستقبل وطن، أنه تلاحظ خلال الأيام الأخيرة قيام جماعة الإخوان الإرهابية والموالين لها بمحاولات لتشويه صورة الحزب بعد ما أثبت فاعليته وتواجده بالأوساط الجماهيرية، حيث اتجهت الجماعة الإرهابية لبث الشائعات من خلال ترويج صور قديمة عن بعض الفعاليات الخدمية التي قام بها الحزب على شبكة التواصل الاجتماعي.

وأضاف الحزب في بيان له، منذ قليل، أنه على ضوء ذلك قام الحزب يوم الاثنين، الموافق 22 أبريل 2019، بتقديم عدة بلاغات إلى النيابة العامة ضد عدد من الأشخاص والمواقع والصفحات الممولة من جماعة الإخوان الإرهابية وأعوانها.

علاقة حزب مستقبل وطن بائتلاف “دعم مصر” :

نتيجة لبعض التغيرات السياسية خلال الفترة الماضية كانت هناك محاولة داخل الائتلاف لتشكيل حزب سياسى وكان حزب مستقبل وطن معارضا لهذا بشكل واضح، وأكد أنه لن يشارك فى تأسيس أى حزب جديد خصوصا أن الساحة تحتاج إلى كيفية تقوية الأحزاب الموجودة حاليا وليس صناعة حزب جديد.

ومنذ الجمعية العمومية الأخيرة لائتلاف دعم مصر وتولى الدكتور عبدالهادى القصبى رئاسة الائتلاف، أصبح الموضوع منتهيا تماما، وقد أكد أنه ليس هناك أى اتجاه لتحول دعم مصر إلى حزب سياسى وهذا أزال أى سوء تفاهم مع الحزب، بالإضافة إلى ذلك فإن الدكتور عبدالهادى القصبى يتولى منصب نائب رئيس حزب مستقبل وطن، وتراجع ائتلاف دعم مصر عن تشكيل حزب سياسى صنع نوعا من التعاون غير المسبوق بين حزب مستقبل وطن وائتلاف دعم مصر ،وقدم الحزب مرشحيه للجان النوعية لائتلاف دعم مصر وكان هو أداة التواصل مع الأحزاب الأخرى .

• حزب مستقبل وطن يؤمن كل الإيمان بأن أمن الوطن وسلامة أراضيه هما الأولوية الأولى و المطلقة لدى كل المصريين . وقضيته الأساسية التى لاتقل أهمية عن الأولوية الأولى هى تمكين الشباب ولكن التمكين عن فكر و وعى وتدريب وتثقيف وتأهيل والإستفادة من وجود الخـــــبرات الكبيرة التى تتيح لنا فرصة إفادة وتطويروتقدم هذا الوطن .

• فنحن أمام تجربة خاصة فريدة ومختلفة حيث أننا بصدد حزب رئيسه شاب وهو المهندس أشرف رشاد الشريف، إستطاع أن يجمع شمل شباب مصرى منتمى ومحب لهذا الوطن من كافة محافظات مصر حول فكرة دعم أمن الوطن وسلامة أراضيه ودعم جيش مصر العظيم، و مجلس تنفيذى وهيئة عليا 95% منها أقل من 35 عام . e

شاهد أيضاً

العثور على جثمان طالب الطب الغارق ـ عالقة بين الصخور ـ

أمل فرج ظهرت جثمان أحمد مجدي صبري طالب طب جامعة المنصورة، معلقة بين الصخور بالقرب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *