الأحد , يونيو 7 2020
نجع أبو عصبة
نجع أبو عصبة

رسالة إلي الرئيس من مواطن أقصرى بخصوص نجع أبو عصبة


برقية عاجلة إلى كلآ من :

-رئاسة الجمهورية ممثلة فى السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسي – رئيس جمهورية مصر العربية

– رئاسة مجلس الوزراء ممثلة فى الدكتور / مصطفى مدبولى – رئيس مجلس الوزراء

– مجلس النواب المصرى ممثلة فى الدكتور / على عبد العال – رئيس مجلس النواب

تحية طيبة وبعد ،،،

موضوع وطلب البرقية …..

إقالة محافظ الأقصر سيادة / المستشار مصطفى ألهم ونائبة

الأسباب نفصلها لحضراتكم فى النقاط الأتية ومستقاة من بيانات المحافظة الرسمية

أولا :- فى البيان الأول لمحافظة الأقصر

ذكر البيان أن مشروع إحياء طريق الكباش هو مشروع قومى وتنموى ، و(لا خلاف فى ذلك ) ،ولكن البيان ذكر أن طريق الكباش متعدى على جزء من مساحته من قبل بعض الأهالي بنجع أبو عصبة بـالكرنك وهذا مجافى للحقيقة تماماً ، فهذا النجع منذ قديم الأزل وربما قبل إكتشاف طريق الكباش من الأساس وكبر ونشأ فيه العديد من العائلات وأصبح منهم جدود وشيبان الأن وأسسوا دورهم وبيوتهم ولم يكن هذا خلسة أو بعيدا عن نظر الدولة بدليل أن لديهم مرافق ممدوده من كهرباء ومياة وطرق ويدفعون حق الدولة من فواتير وإلتزامات .

كما ذكر البيان أيضاً أنه تم عقد اجتماعات عديدة على أعلى المستويات التنفيذية مع الأهالي (المتعدين) بالبناء على أراضي أملاك الدولة التي تتداخل مع مشروع كشف طريق الكباش، لتوضيح وشرح المشروع والعائد منه وأهدافه ، وتعريفهم بالتعويضات العادلة والمناسبة التي تم رصدها للشاغلين لتلك المساحة ، وهذا أيضاً مستهجن وغريب فقد وصف البيان الأهالى الأمنين فى بيوتهم ودورهم والتى ورثوها أبا عن جداً ويؤدون حق الدولة فيها (بالمعتدين ) كما لم يخرج علينا بيان المحافظة بتسجيلات أو فيديوهات لتلك اللقاءات التى عقدها مع المواطنين !؟ ومن هم أولائك المواطنين وأسمائهم !؟ وما مدى تمثيلهم لأهالى نجع أبو عصبة ومن أعطاهم أو أنتخبهم لتمثيل أهالى النجع !؟ وهل تم إشراك نواب الأقصر كشهود معهم فى تلك الجلسات !؟ وماهى نتائج تلك الجلسات التى خرجت بها وأتفق عليها الناس !؟ وماهى الأرقام العادلة للتعويضات التى تم الإتفاق عليها وإعلانها !؟ كل هذا لم يذكر أو يوضح بل كان كل التركيز أن هؤلاء معتدين وسنصرف لهم تعويضات !؟ ماهى !؟ وكيف وعلى أى أساس تم تقديرها !؟ لم يذكر شىء .

ثانياً :- فى البيان الثانى لمحافظة الأقصر جاء فيه

تشكر محافظة الأقصر أهالى نجع أبو عصبة و إجراءات سريعة ميسرة لصرف التعويضات !!؟؟ وهذا فى حد ذاتة كارثة وكأنة يسخر من الأهالى المكلومين الملتاعين الغاضبين بطردهم من بيوتهم وديارهم فى العراء وفى منتصف الليل وفى أواخر شهر كريم ومع قدوم عيد ويقول لهم موتوا بغيظكم فنحن نشكركم ،والكارثة أنه يؤكد في بيانة أن التعويضات لم تصرف حتى بعد للناس !!؟ أى أنه شردهم ولم يعوضهم حتى بسكن بديل أو تعويض مقابل ذلك !!؟

ثالثاَ :- فى البيان الثانى لمحافظة الأقصر والذى جاء فية

محافظة الاقصر تدفع بأطقم فنية لسرعة ترميم وصيانة ورفع كفاءة خطوط الكهرباء وشبكات المياه التي تضررت أثناء تنفيذ أعمال الإزالات بنجع أبو عصبة بمنطقة الكرنك

وهذا يؤكد على إهدار المال العام بإلحاق ضرر كبير بالكهرباء وشبكات المياة بتلك المنطقة نتيجة عدم التخطيط الجيد والعشوائية فى عمليات الإزالة وإلا لما وقع هذا الضرر، أو كانت الخسائر بنسبة معقولة أو فى أضيق حدودها .

رابعا :- في البيان الرابع لمحافظة الأقصر جاء فية

محافظة الأقصرتدعوا المواطنين شاغلي الوحدات والعقارات، التي تمت إزالتها بنجع أبو عصبة بمنطقة الكرنك من الذين لم يتقدموا بأوراقهم حتى الآن لصرف مستحقاتهم، سرعة التوجه إلى الإدارة العامة للشئون القانونية بديوان عام المحافظة ، وهذا يدل على أن هناك أسر وعائلات بأكملها لا تدرى عن الأمر شيئاً ولم يتم حتى إخطارها من قبل أو حتى التشاور معها فى الأمر وهذا خلاف لما ذكرته المحافظة من قبل أنها تفاوضت مع الأهالى بجلسات عديدة ومشاورات مديدة وتم الإتفاق معهم وإستجلاء الأمور لديهم.

وكل ما سبق يدل أن محافظة الأقصر ممثلة فى إدارتها وعلى رأسهم المحافظ ونائبة ليس لديها أى لجان أزمة أو حتى لجان تخطيط وإلا كانوا قد درسوا وأستفادوا وطبقوا تجربة كيف عالجت الدولة قضية مساكن غيط العنب ، وتل العقارب ، وجزيرة الوراق ، ومثلث ماسبيرو وحى الأسمرات ، وكيف تم التخطيط بمساكن بديلة للمواطنين وإتاحة الفرصة لهم كى يرتحلوا إليها بهدوء وأمان ،أمنين على أنفسهم وممتلكاتهم وبطريقة كريمة كفلها لهم الدستور والقانون المصرى ، وكيف أتاحت الدولة للمواطنين بدائل متعددة فإما سكن بديل راقى يليق بأدميتهم أو تعويض مالى مناسب يكفل لهم الأمان العائلى فى تأسيس مسكن.

إن تبعات ماحدث من غياب للرؤية بمحافظة الأقصر وعدم التخطيط الجيد ،وعدم وجود إدارة حقيقية للإزمة وربما عرض صورة خاطئة لحقيقة الأمر لرئاسة الوزراء ورئاسة الجمهورية أدى إلى تقديرات خاطئة للأمر مما ترتب علية توقيت خاطىء فى التنفيذ ليلآ وفى شهر فضيل ومع إقتراب عيد وترويع المواطنين الأمنين فى منازلهم وإلحاق خسائر فادحة ببمتلكات المواطنين ومقدراتهم من أثاث وأجهزة وأدوات منزلية فضلآ عن الهلع والرعب النفسي لدخول القوات عليهم ليلآ ودون إنذار مسبق ، والزج بالشرطة فى مواجهة الشعب فى قضية ليست الشرطة طرف فيها ، بل هى قضية تخطيط وإدارة أزمة بالمقام الأول ، وإن كان هناك دور للشرطة فهو إشرافى وتأميني لمقدرات المواطنين أثناء نقلها وتسهيل عمليات النقل أليست الشرطة فى خدمة الشعب !!؟ كل تلك الأسباب تدفعنى لأن أطلب من سيادتكم إقالة محافظ الأقصر ونائبة بل ومسائلتهم برلمانيا من قبل مجلس النواب وطلبات إحاطة لمعرفة من المتسبب الحقيقى فى حدوث تلك الكارثة إصدار الأوامر فى التوقيتات الخاطئة وبتلك الكيفية ، وإعادة النظر فى التعويضات الممنوحة ومدى عدالة تقديرها وتوفير مساكن بديلة لأهالى نجع أبو عصبة أو تخييرهم ما بين سكن مناسب يرتقى بكرامتهم كمواطنين مصريين أو تعويض مادى عادل إسوة بما قامت به الدولة فى قضايا مماثلة .

إن الأقصر وأهلها وتحديدا أهل نجع أبو عصبة والكرنك وفى أشد اللحظات الحالكة لهذا الوطن وقت إنسحاب الشرطة إبان ثورة يناير قاموا وبصدورهم العارية بالذود والدفاع عن مقدرات هذا الوطن وحموا معبد الكرنك والمنشئات الأثرية بالاقصر وغيرها وكانوا جنود لهذا الوطن فهل جزاء الإحسان إلى الإحسان !!؟ ويكفى يا سادة ما يعانية أهل الاقصر منذ ثورة يناير وحتى الان من ضيق وضنك فى العيش لتأثر مصدر دخل المحافظة الوحيد وحرفة أهلها وهى السياحة حتى نأتى لنثقل عليهم بتشريدهم وأسرهم دون بديل.

عفوا على الإطالة ولكنها إستغاثة مواطن مصري أقصرى مكلوم على أهل بلدة الطيبين المسالمين أهل الاقصر

مقدمة لسيادتكم

المواطن المصري الأقصرى

ياسر العطيفي .

شاهد أيضاً

جيهان ثابت

هل يمكنني أخذ بلازما متعافي من كورونا لتجنب الإصابة ؟

مصل كورونا هو أجسام مضادة لمريض كورونا فيروس يتم استخلاصه من دم الإنسان الذي اصيب …

تعليق واحد

  1. هو الاخ اللي كاتب المقال فاكر ان دي مش تعليمات سيات الرئيس نفسه؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *