السبت , يونيو 6 2020
البرلمان

الأحزاب السياسية المصرية الأشهر في المجتمع المصري

كرستين عوض

في السنوات الأخيرة الماضية  خاصة بعد ثورتي 25 يناير  و30 يونيو ، ظهرت العديد من الاحزاب السياسية بكثرة ، حيث  يوجد في مصر الآن  مايزيد عن 105 حزب سياسي ، وبالرغم من كثرة الاحزاب لكنها لم تستطع أن تنافس وتحصل على تأييد وشعبية سوى احزاب قليلة يجاهدوا فى الحصول على ثقة الشارع المصري فى محاولة لتغطية الفراغ الذى أحدثه غياب الحزب الوطنى عن المشهد السياسى.

فهناك عدداً من الأحزاب القليلة تصدرت المشهد فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة2015 ، فمجلس النواب يضم 596 مقعداً، حصلت الأحزاب على 241 مقعداً منها، وفيما حصل المستقلون على قرابة 350 مقعداً، اما هذه الأحزاب فهى:

حزب المصريين الأحرار الذى حصل على 65 نائباً برلمانياً فى مجلس النواب، يليه فى الترتيب والقوة مستقبل وطن بـ50 عضواً، ويأتى حماة وطن فى المرتبة الثالثة بـ17 عضوا، والشعب الجمهورى بـ13 نائبا، وحزبى المؤتمر والنور قد حصلا كلا منهما على 12 عضوا فى البرلمان.

وبهذه النسب يمكننا القول أن هذه الأحزاب تحاول أن تكسب ود المصريين .

ومن خلال هذا التقرير نرصد عدد من الأحزاب المصرية المهمة على الساحة السياسية في مصر ومنهم :

1- حزب الوفد :

هو حزب سياسي شعبي ليبرالي، تأسس في مصر سنة 1918م ، والذي كان يمثل الحزب الحاكم في مصر قبل قيام ثورة 23 يوليو 1952، وتم فيها  تغيير نظام الحكم  من النظام الملكي إلى النظام الجمهوري، وحل كافة الأحزاب السياسية المصرية في يناير 1953 بما فيها حزب الوفد.

و اتخذ الحزب لنفسه اسم “حزب الوفد الجديد”، وذلك بعد حصوله على موافقة لجنة الأحزاب لتأسيسه في 4 فبراير 1978.

يقع مقر حزب الوفد في محافظة الجيزة ويترأسه الدكتور السيد البدوي منذ مايو 2010 بعد الانتخابات التي أجريت على رئاسة الحزب .

مبادئ الحزب :

– تحقيق استقلال البلاد وحريتها وتحقيق الوحدة بين مصر والسودان.

– التمسك بميثاق الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.

– التمسك بعروبة فلسطين.

– العمل على رفاهية الشعب وترقيته عن طريق النظام الليبرالي.

– دعم النظام الدستوري الديمقراطي

2- حزب مستقبل وطن :

هو حزب سياسي مصري تأسس عام 2014 قبل الانتخابات البرلمانية المصرية التي اجريت عام 2015، واستطاع مستقبل وطن في أول تجربة برلمانية له أن يحصل على 53 مقعد داخل مجلس النواب.، و يعتبر الحزب رقم واحد في مصر منذ تأسيسه ، ويرأس الحزب المهندس أشرف رشاد الشريف ، وأصبح الحزب الجديد صاحب أكثر عدد من المقاعد الحزبية بما يقرب من 210 مقاعد وهو ما يمثل 40٪ من نواب البرلمان، وذلك بعد انضمام 150 نائبا مستقلا من مؤسسي جمعية “كلنا معاك من أجل مصر”، وما يقرب من 10 مستقلين آخرين، و50 نائبا من حزب المصريين الأحرار للحزب .

3- حزب المصريين الاحرار :

هو حزب سياسي مصري ليبرالي، أعلن عن تأسيسه المهندس نجيب ساويرس يوم الأحد 3 أبريل 2011وبشعار “المستقبل نصنعه معا لنعيد لمصر أمجادها”، ووافقت لجنة الأحزاب على إجراءات تأسيسه يوم الأثنين 4 يوليو 2011 ،

انضم عدد من الشخصيات العامة والمعروفة للحزب مثل الكتاب محمد سلماوى وجمال الغيطاني، د. هاني سري الدين، الشاعر أحمد فؤاد نجم، المخرج خالد يوسف .

حصل الحزب علي عضويته الكاملة في المنظمة الليبرالية الدولية والتي تضم في عضويتها أكثر من 100 حزب ليبرالي حول العالم ، وذلك خلال المؤتمر ال59 للمنظمة والذي عقد في مدينة روتردام الهولندية في الفترة من 24-26 أبريل 2014.

مبادئ الحزب :

– الإيمان بالديمقراطية وبالحريات.

– وبحق المواطنين في التنظيم الحر.

– وإبداء الرأي والتعبير عنه بكل الوسائل السلمية .

4- حزب الحركة الوطنية :

حزب الحركة الوطنية المصرية هو حزب سياسى مصري. اعلن عن تأسيسه الفريق أحمد شفيق، ووافقت لجنة شئون الأحزاب علي تأسيسه في 6 يناير 2013م.

مبادئ الحزب :

1- مدنية المجتمع: والتي تعني قبول التعددية الاجتماعية والاحتفاء بالتنوع، وتمكين جميع أبناء مصر من التعبير عن كياناتهم وانتمائاتهم.

2- مدنية الدولة: والتي تعني دولة القانون لكل مواطنيها، والمساواة في الحقوق والواجبات، وأن تكون كل المؤسسات على مسافة واحدة من كل أبنائها.

3- التنافسية وتكافؤ الفرص: فالترجمة العملية لمدنية المجتمع والدولة، هي أن تكون الكفاءة هي القاعدة الأساسية لشغل المواقع العامة في مؤسسات الدولة.

4- تحقق العدالة الاجتماعية: وذلك بأن تتعهد الدولة بضمانات مؤسسية للتحقيق الاحتياجات الأساسية لأبناء مصر الأقل حظًا والأكثر حرمانا.

5- الحق في المعرفة: بمعنى حرية إنتاج المعرفة والفكر والمعلومات، صياغة وتداولاً، بكل الوسائل القانونية المتاحة.

6- الديمقراطية كطريقة حياة: وهو ما يعني السيادة للمواطنين، فهم الذين يختارون بإرادتهم الحرة،ويغيرون دوريا أولئك النواب، طبقا لما ينص عليه الدستور، وينظمه القانون.

7- الاختيار الحر للمسئولين من المحليات إلى رئاسة الجمهورية: ويعني أن ينتخب المواطنون عمد القرى، ورؤساء الأحياء، ورؤساء المدن والمحافظين.

5- حزب النور :

حزب النور هو حزب دينى سياسي تأسس عقب ثورة 25 يناير2011 ، ويعد أول حزب سلفي يتقدم بأوراقه في مصر. وتصفه الدعوة السلفية بأنه الذراع السياسي الوحيد لها.

يهدف الحزب للدفاع عن تطبيق الشريعة الإسلامية رئيس الحزب يونس مخيون .

يهدف حزب النور للتغلب على التحديات وتخطي العقبات التي تسببت في تخلف الأمة عقوداً من الزمن، وأهمها :(الفساد السياسي –الفساد الاقتصادي – الفساد الأمني)

مع التأكيد على أن الهوية المصرية هي الهوية الإسلامية العربية بحكم عقيدة ودين الغالبية العظمى من أهلها، واعتماداً على أن اللغة العربية هي لغة أهلها، واعتماد الإسلام دينا للدولة، واللغة العربية هي اللغة الرسمية والشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع.

6- حزب حماة الوطن :

حزب حماة الوطن هو حزب سياسي مدني ، وافقت لجنة شئون الأحزاب على إنشائه في 28/5/2014 ، يرأس الحزب الفريق جلال الهريدي ، احتل المركز الرابع في مجلس النواب 2015 بعدد 18 نائب ، إضافة إلى عدد من المقاعد الفردية.

مبادئ الحزب :

– حزب مدني يجمع كل اطياف المجتمع في سبيكة فريدة غير قابلة للانكسار او الانفصال.

– حماة الوطن هو حزب كل المصريين بلا تمييز او تعصب لاي أيدلوجية او فئة او جماعة تيار وهو حزب حماية الهوية المصرية الحضارية الاصلية لاعادة الاعتبار للقيم المصرية والاجتماعية.

– هو حزب االشباب المؤهلين لتسليم راية القيادة والتجديد لدمائه دائما بجذب المزيد من شباب مصر الاكفاء ليكون الاكثر حداثة والاحرص على امتلاك ناصية العلم والمعرفة والأقدر على الانتشار والتقدم.

هو حزب المرأة المصرية نصف المجتمع (الام/الزوجة/الاخت/الابنة) الشريكة المتضامنة في الحقوق والواجبات تحت مظلة المساواة الكاملة في المواطنة المصرية دون اقصاء او تمييز.

– حزب حماة الوطن هو حزب كل المصريين في الخارج حزب الانتماء الوطني مهما تباعدت المسافات ..حزب حماية وصون الكرامة المصرية في الخارج و المنظم لنقل خبراتهم وعطائهم وشعبهم في مصر.

7- حزب السلام الديمقراطي :

هو حزب سياسي مصري تأسس 4 يوليوعام 2005، مؤسس الحزب ورئيسه الحالي هو أحمد محمد بيومي الفضالي. يرفع الحزب شعار “الشعب أساس الحكم”. وقد اختار الحزب حسام خير الله مرشحا لرئاسة الجمهورية.

ويقوم على أساس مخاطبة الضمير الإنساني من أجل إقرار السلام ونبذ الحرب ، والعمل علي تحقيق السلام

8- الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي :

هو حزب سياسي مصري تأسس في 2011. يتبنى الحزب أيديولوجية ليبرالية اجتماعية بما تعني العمل على إعادة توزيع الثروة لصالح العمل والعاملين في ظل اقتصاد السوق. تم قبول الحزب عضوًا في الاشتراكية الدولية في 29 أغسطس عام 2012.

ومن ضمن أبرز الأعضاء المؤسسين هم: محمد أبو الغار، الدكتور عماد جاد، السيد فريد زهران، السيد زياد العليمي، الجراح الدكتور محمد غنيم، المخرج السينمائي داوود عبد السيد، الاقتصادي حازم الببلاوي، والدبلوماسية ميرفت التلاوي. فيما انسحب الناشط السياسي عمرو حمزاوي من مبادرة تأسيس الحزب في أبريل 2011 معللا ذلك بـ “غياب الجماعية والشفافية في اتخاذ القرار داخل الحزب”.

9- حزب الشعب الجمهوري :

هو حزب سياسي مصري، تم تأسيسه في 12 سبتمبر من عام 2012 واستطاع في أول اختبار انتخابي له أن يحتل المركز الخامس في مجلس النواب بعدد 13 نائب يمثلون تسعة محافظات تشمل الاسكندرية والدقهلية والجيزة وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر .

ويترأس الحزب مؤسسه المهندس/ حازم محمد عمر، بينما يشغل الوزير الأسبق، الدكتور/ صفي الدين خربوش موقع الأمين العام بالحزب ويترأس هيئته البرلمانية حاليا النائب محمد صلاح أبو هميلة. ويصنف هذا الحزب ايديولوجيا بحزب مدني ليبرالي له خط ثابت يمثل يسار الوسط في البرلمان المصري.

10- حزب المؤتمر المصري :

هو حزب سياسي مصري تأسس باندماج 25 حزب وحركة سياسية ذات توجهات ليبرالية ويسارية برئاسة السفير محمد العرابي ، وزير الخارجية المصري الأسبق ، سبقه في رئاسة الحزب عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، ونائب رئيس الحزب مجدي مرشد.

11- حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي :

يعد حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي، هو أحد أبرز الأحزاب اليسارية المصرية، تأسس مع إعادة تأسيس الأحزاب في مصر وحل الاتحاد الاشتراكي العربي الذي كان يمثل الحزب السياسي الوحيد في مصر سنة 1976.

يعتبر خالد محيي الدين المؤسس والزعيم التاريخي للحزب، ومقره الرئيسي في محافظة القاهرة، وتعتبر جريدة “الأهالي” الصحيفة الناطقة باسمه.

مبادئ الحزب :

– الحفاظ على دولة رعاية قوية قادرة على حماية المواطنين من الاستغلال الاقتصادي.

– الديموقراطية هي الضمان للاستقرار وتداول السلطة بشكل سلمي.

– التضامن بين الشعوب العربية هدف يعمل الحزب من أجل تحقيقه.

– مصر خالية من كل أشكال التبعية للإمبريالية الغربية.

– تاريخ الحزب في البرلمان

دور الاحزاب السياسية في المجتمع :

أن الاحزب تساهم فى بناء الإنسان المصرى من خلال رفع التثقيف والوعى السياسى لدى الكوادر ، وان تهتم الاحزاب بالشباب من أجل منع انجرافهم إلى الأفكار المتطرفة، وإشراكهم فى الحياة السياسية وتنمية مداركهم السياسية من أجل المشارك فى بناء الدولة المصرية.

ومن أبرز الخدمات التي يجب تقدمها وتهتم بها الاحزاب السياسية التعليم ، والتأمين الصحى ، بالاضافة الي ان بعض الاحزاب تقوم بعمل انشطة وندوات تثقيفية ورياضية علي مستوي الجمهورية ، كما تساهم بعض الاحزاب في حل مشاكل المجتمع الاقتصادية والاجتماعية والصحية .

ويتبع أهمية الاحزاب بدورها وفاعليتها في نتائج الانتخابات التى تشارك فيها، فهى إما أن تستلم السلطة وتدير الحكومة وتسيطر على البرلمان ،او انها تتخذ مسؤلية الدولة علي عاتقها بصفة المعارضة والمراقبة والمحاسبة على الحزب أو الأحزاب التى فى الحكومة.

“حتى تكون هناك بنية قوية من الشباب ومسؤولون يستطيعون قيادة البلاد خلال المستقبل.. رؤساء الأحزاب ضعوا أيديكم فى يد بعض وأنا على مسافة واحدة من الجميع.. لن أدفع فى اتجاه معين”، بهذه الكلمات دعا الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال المؤتمر الوطنى الخامس للشباب، فى مايو 2018، أجهزة الإعلام والاحزاب السياسية لتبنى حملة لدعوة الأحزاب للاندماج فى 5 أو 6 أحزاب كبرى.

شاهد أيضاً

طلب إحاطة لإنقاذ الاقتصاد غير الرسمي من تداعيات كورونا

تقدمت النائبة نادية هنري، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور على عبدالعال رئيس المجلس، لتوجيهه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *