الجمعة , سبتمبر 13 2019
الرئيسية / أخبار العالم / كل ما تريد معرفته عن الجمهورية اللبنانية الشقيقة ” الجزء الأول”
جمهورية لبنان

كل ما تريد معرفته عن الجمهورية اللبنانية الشقيقة ” الجزء الأول”

 كتبت : كرستين عوض

سلسلة تقارير عن جمهورية لبنان ( الجزء الاول 1)

لبنان دولة عربية آسيوية تعرف باسم الجمهورية اللبنانية، وعاصمتها مدينة بيروت. نظام حكمها  جمهوري برلماني اي يتم عن طريق إنتخابات رئاسية كل ستة سنوات ، ولغتها الرسمية اللغة العربية، وعملتها الرسمية الليرة اللبنانية التي يرمز لها بـ LBP. وهي الدولة الوحيدة في الوطن العربي التى يتولى رئاستها مسيحيون بحكم عرف دستوري ، كما ان جمهورية لبنان عضو في عدة منظمات دولية: كالبنك الدولي للإنشاء والتعمير، والأمم المتحدة، وصندوق النقد العربي، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، ومؤسسة التمويل الدولية، وجامعة الدول العربية، وحركة عدم الانحياز.

تعد لبنان واحدة من الدول الديمقراطية الجمهورية الطوائفية، ويستوطن بها عدد من السكان العرب المسلمين والمسيحيين، وتعتبر الديانة المسيحية الديانة الرسمية للبلاد، وتمتاز لبنان بتنوع حضاراتها وتعدد ثقافاتها.

كانت الجمهورية اللبنانية على مر التاريخ محطا لأنظار الدول الاستعمارية نظرا لما تتمتع به من موقع استراتيجي يجمع بين أربع قارات وهي الجنوب العربي، والشمال الأوروبي والشرق آسيوي، والغرب الأفريقي، ويعتبر الفينيقيون هم اول من سكن الأراضي اللبنانية، وتشتهر لبنان بانتشار غابات الأرز التي تعد رمزا للبلاد.

• اسباب تسمية لبنان :

سميت بهذا الاسم نسبة إلى عدة كلمات :

كلمة ” لبن” السامية بمعنى أبيض وذلك بسبب لون الثلج الأبيض الذي يتراكم فوق جبالها .

وكلمة ” اللبنى” بمعنى البخور أو شجرة الطيب وذلك بسبب طيب رائحة أشجارها وغاباتها .

وكلمة ” لب ” ، “أنان ” السريانية بمعنى قلب الله وذلك بسبب كون جبالها كانت موطنا للآلهة عند الأقدمين .

 الموقع الجغرافي للبنان :

هي دولة عربية واقعة في الشرق الأوسط في غرب القارة الآسيوية، تحدها سوريا من الشمال والشرق، وفلسطين المحتلة – إسرائيل من الجنوب، وتطل من جهة الغرب على البحر الأبيض المتوسط ، وتعد من أصغر الدول ذات السيادة في العالم،إذ تبلغ مساحتها حوالي 10,400 كم2 .

وهناك خلاف قائم بين لبنان وسوريا بشأن منطقة صغيرة تجاور مرتفعات الجولان المحتلة من قبل إسرائيل وهي مزارع شبعا، حيث أن كلا البلدين يدعي انتماءها لإقليمه.

 التركيبة السكانية للبنان :

يبلغ عدد السكان بناء على احصائيات عام 2018م حوالي 6,100,075 نسمة، ويشكل العرب حوالي 95% منهم، والأرمن حوالي 4%، ويتحدث معظم السكان اللغة العربية كلغة رسمية، كما يتحدثون اللغات الفرنسية، والإنجليزية، والأرمنية، ويعتنق معظم اللبنانين الديانة الإسلامية إذ يشكلون حوالي 57.7% من السكان، ويشكل المسيحيون حوالي 36.2%، والدروز حوالي 5.2% ، ويبلغ متوسط عمر السكان في لبنان 29 سنة.

ويضم لبنان ثلاثة أديان رسمية هي الإسلام والمسيحية وأقلية يهودية تقدر بأقل من 100 شخص، ويتوزع الدينين الرئيسيين على 17 طائفة هي لدى المسلمين الشيعة والسنة والعلويون والاسماعيلية والدروز، بينما ينقسم المسيحيون إلى المارونية ، والأرثوذكسية الشرقية، وكنيسة الروم الملكيين الكاثوليك، والارمن الأرثوذكس، والارمن الكاثوليك، والكنيسة السريانية الأرثوذكسية، والكنيسة السريانية الكاثوليكية، وآشوريون سريان، وآشوريين كلدان، واللاتين، والانجيليون، والأقباط الأرثوذكس، والأقباط الكاثوليك.

 الموقع الفلكي لجمهورية لبنان :

تغطي لبنان مساحة 10,230 كيلومتر مربع من اليابسة، و170 كيلومتر مربع من الماء، وتبلغ مساحتها الإجمالية 10,400 كيلومتر مربع، وتقع على خط عرض 33.9270 درجة شمال خط الاستواء ، وخط طول 35.6951 درجة شرق خط جرينتش.

 المناخ :

يتميز مناخ لبنان بأنه متوسطي معتدل ، فانها تتميز بمناخ البحر الأبيض المتوسط ، البارد والماطر شتاء، والحار الجاف صيفا، ويبلغ متوسط درجة الحرارة في العاصمة اللبنانية بيروت حوالي 21 درجة مئوية، وتتراوح ما بين 13 درجة مئوية شتاء إلى 28 درجة مئوية صيفا ، أما المناطق الجبلية فتمتاز ببرودة شتائها، وتنخفض درجات حرارتها إلى ما دون الصفر.

 التضاريس :

يغلب الطابع الجبلي على معظم أراضي لبنان باستثناء الخط الساحلي وسهل البقاع أيضا، وتوجد سلسلتان من الجبال تخترقان لبنان من شماله إلى جنوبه، وهما سلسلة جبال لبنان الشرقية، وسلسلة جبال لبنان الغربية المطلة على البحر المتوسط، ويفصل بين هاتين السلسلتين سهل البقاع، ومن أشهر الأنهار الموجودة في لبنان: نهر العاصي، ونهر الليطاني، كما يشتهر لبنان بغابات الأرز التي كانت موجودة فيه على نحو كبير في العصور الماضية، غير أن كميتها انخفضت نتيجة الاستعمال الكبير لخشبه على مر العصور، وعدم إعطاء أهمية لإعادة زراعته.

تقسم أراضي لبنان من الناحية الطبيعية إلى ثلاثة أقسام متميزة هي: إقليم السهول الساحلية، إقليم المرتفعات الجبلية، إقليم المنخفض الأوسط الأخدودي. إلى جانب الأنهار العديدة التي تجري في الأراضي اللبنانية.

 إقليم السهول الساحلية :

تمتد هذه السهول بين جبال لبنان الغربية والبحر الأبيض المتوسط في شريط مواز للبحر، يتجه من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي بين بلدتي عريضة في أقصى الشمال ورأس الناقورة في أدنى الجنوب. ويتراوح اتساع هذه السهول بين خمسة كيلو مترات في الأجزاء الضيق ، ويرجع هذا التفاوت في اتساع السهول الساحلية إلى امتداد جبال لبنان الغربية، فبينما تتقدم هذه الجبال نحو البحر تضيق السهول، وحينما تتراجع نحو الداخل تتيح مجالا لظهور سهول متسعة نسبيا.

تتكون السهول الساحلية من تربة طينية رملية خصبة تصلح لإنتاج المحاصيل الزراعية المتعددة وبخاصة الحمضيات.

وتعرف السهول الساحلية في لبنان بأسماء متعددة مثل: سهول عكار، سهول صيدا، سهول صور، وسهول طرابلس. ويقطن معظم سكان لبنان في هذه السهول، ويقلون في الأماكن التي تتقدم فيها الجبال نحو البحر. كما يوجد في هذه السهول معظم المدن اللبنانية.

إقليم المرتفعات الجبلية :

تمتد سلسلة جبال لبنان من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي إلى الشرق من ساحل لبنان بطول 170كم، وتقع السفوح الشرقية لهذه الجبال ضمن الأراضي السورية، وتعتبر جبال لبنان أهم أقسام جبال بلاد الشام، وتنقسم إلى قسمين متميزين: الأول جبال لبنان الغربية، والثاني جبال لبنان الشرقية.

 الإقليم المنخفض الأوسط الأخدودي :

ويعرف هذا الإقليم بالسهول الوسطى، وبسهول البقاع. وهو يفصل بين جبال لبنان الغربية وجبال لبنان الشرقية. ويتميز هذا السهل بأنه عريض في الشمال والجنوب، ضيق في الوسط أمام بيروت. ويبلغ طوله 120 كم، كما يترواح عرضه بين 8 و 16 كم. ويمتاز بخصبه وغناه وبكونه مزرعة للخضراوات اللبنانية، كما يتميز بارتفاع أرضه إلى 500م فوق مستوى سطح البحر، لكنه يبدو منخفضًا بالمقارنة بجانبيه المرتفعين من الجبال العالية، ويبلغ متوسط الارتفاع في وسط هذا السهل 1,400م تقريبا. يعتبر هذا الإقليم منخفضًا أخدوديًا، كما يعد حلقة في سلسلة المنخفضات الأخدودية المتتابعة التي يشملها الأخدود الإفريقي الآسيوي العظيم.

 الانهار

تجري في لبنان عدة أنهار، يصب بعضها في البحر الأبيض المتوسط غربا، ويجري بعضها الآخر في المنخفض الأوسط (سهل البقاع)، ويتجه إما نحو الشمال فالغرب ليصب في البحر الأبيض المتوسط، أو نحو الجنوب فالغرب ليصب كذلك في البحر الأبيض المتوسط.

وهناك أنهار ساحلية أو أنهار السفوح الغربية: ثلاثة عشر نهرا ساحليا هي أنهار ذات مجرى قصير و تصب في البحر الأبيض المتوسط و هي:

( نهر الكبير الجنوبي ، نهر أسطوان ، نهر عرقا ، نهر البارد ، نهر أبو علي “نهر قاديشا” ، نهر الجوز ، نهر إبراهيم ،

نهر الكلب ، نهر بيروت ، نهر الدامور ، نهر الأولي ، نهر سينيق ، نهر الزهراني ، نهر القاسمية ) .

وهناك الأنهار داخلية: ثلاثة أنهار داخلية هي:

( نهر الليطاني ، نهر العاصي ، نهر الحاصباني ) .

عاصمة لبنان :

تعتبر مدينة ” بيروت “عاصمة إدارية وسياسية لجمهورية لبنان، وقد أنشئت قبل خمسة آلاف عام قبل الميلاد، وتقع على شبه جزيرة واقعة بجوار البحر الأبيض المتوسط ، وتبلغ مساحة أراضيها 85كم²، ونالت العديد من الألقاب كأم الشرائع، وست الدنيا، وباريس الشرق. تقسم بيروت إداريا إلى اثني عشر حيا، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة دبي، والرياض، وساو باولو، والقاهرة ، وبغداد، وإسطنبول، وموسكو، ودمشق، ومارسيليا، وعمان.

 محافظات لبنان :

تنقسم لبنان إداريا إلى ثمانية محافظات رئيسية ، وتأتي التقسيمات على النحو التالي:

– محافظة بيروت : وتضم مدينة بيروت فقط ، وهي عاصمة لبنان ،وتشغل المحافظة مساحة 19.8 كم² (بدون الضواحي)؛ وبالرغم من مساحتها الصغيرة، إلا أنها تعتبر أكثر المناطق أهمية في لبنان  بسبب نشاطها الاقتصادي، السياسي، الثقافي والاجتماعي. محافظ بيروت من الروم الأرثوذكس تبعا للتقاليد، بينما عمدتها مسلم سني.

تشتهر بيروت بأنها أكثر المدن المتنوعة دينيا في الشرق الأوسط. هناك ما يقارب 2.5 مليون شخص في بيروت وضواحيها (بيروت الكبرى).

– محافظة البقاع: تعد محافظة البقاع سهلا منبسطا وممتدا بين الجبال اللبنانية الغربية والشرقية، وتحتوي البقاع على مجموعة من الأراضي التي يمر فيها نهرا العاصي والليطاني أكبر الأنهار اللبنانية، وتضم داخلها ثلاثة من الأقضية وهي: زحلة، والبقاع الغربي، وراشيا.

– محافظة جبل لبنان: عاصمته بعبدا. وغالبية سكانه من المسيحيين ، و هي أحد أهم المراكز الاقتصادية في وقتنا الحاضر، وتضم قضاء جبيل، وكسروان، والمتن، وبعبدا، وعالية، والشوف.

– محافظة الشمال: وعاصمتها مدينة طرابلس ، غالبية سكان القضاء من المسلمين السنة حيث يشكلون 54.4% من السكان،فيها أعلى قمة هي “القرنة السوداء” التي ترتفع عن سطح البحر 3,090 مترا. وفيها أيضا اكثر المنتجعات ارتفاعاً في منطقة الارز، وكذلك فيها الجبال والاراضي الوعرة التي جعلت من جغرافية لبنان معلما مميزا في المنطقة كلها، وفيها الضيع االتراثية والمشاهد الطبيعية التي تخطف الأنفاس ،ويمكن ممارسة شتى الرياضات في الشمال كالمشي والهرولة والتزلج وتسلّق الجبال واكتشاف المغاور، وتوصف هذه المنطقة بجنة السماء على الأرض ، وتضم قضاء طرابلس، والمنية، وزغرتا، والبترون، والكورة ، وعكار ، وبشري.

 محافظة النبطية: عاصمتها مدينة النبطية، وتبلغ مساحتها 1.058 كم²، الشيعة هي أكبر الجماعات الدينية في المحافظة حيث يشكلون 80% من إجمالي سكانها؛وتنقسم إلى قضاء النبطية، وحاصبيا، وقضاء مرجعيون، وقضاء بنت جبيل.

 محافظة الجنوب: تشكل لسانا ساحليا يمتد من صيدا عاصمة الجنوب ومركز المحافظة شمالا حتى الناقورة جنوبا ، وتضم محافظة لبنان الجنوبي 178 مدينة وقرية منها 133 فيها مجالس بلدية ، وتضم قضاء صيدا وصور وجزين.

 محافظة عكار: هي إحدى محافظات لبنان. وتتألف من قضاء واحد هو قضاء عكار،والذي ينقسم بدوره إلى 121 بلدية.عاصمة المحافظة هي مدينة حلبا.تبلغ مساحة محافظة عكار 788 كم²، يعتبر السهل الساحلي الغربي للمحافظة ثاني أكبر منطقة زراعية في لبنان بعد وادي البقاع، بينما تتميز المنطقة الشرقية من المحافظة بالغابات الجبلية التي أُعلنت كمنتزه وطني.

 محافظة بعلبك-الهرمل:هي إحدى محافظات لبنان. تتألف من قضائي بعلبك والهرمل،واللذين ينقسمان بدورهما إلى 74 بلدية عاصمة المحافظة هي مدينة بعلبك.تغطي المحافظة مساحة 3.009 كم²، ، تحدها محافظتي حمص ريف دمشق السورتين من الشمال الشرقي والجنوب الشرقي.

تحتل المحافظة المنطقة الشمالية من وادي البقاع، أهم منطقة زراعية في لبنان.

شاهد أيضاً

العثور على جثمان طالب الطب الغارق ـ عالقة بين الصخور ـ

أمل فرج ظهرت جثمان أحمد مجدي صبري طالب طب جامعة المنصورة، معلقة بين الصخور بالقرب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *