الخميس , أكتوبر 10 2019
الرئيسية / أخبار العالم / ما لا تعرفه عن التركيبة السكانية للشعب السودانى “الجزء ٤”
السودان
السودان

ما لا تعرفه عن التركيبة السكانية للشعب السودانى “الجزء ٤”

كتبت : نازك شوقى إبراهيم

السودان هي واحدة من أهم الدول الإفريقيّة والعربيّة أيضاً.

تقع السودان في القارة الإفريقيّة؛ حيث تقع إلى الغرب من كل من إريتيريا وإثيوبيا، كما أنّها تقع إلى الجنوب من كلٍّ من مصر وليبيا، وتقع أيضاً إلى الشرق من تشاد وجمهوريّة أفريقيا الوسطى، تقع إلى الشمال من دولة جنوب السودان، الّتي كانت هي والسودان دولةً واحدةً إلّا أنّها انفصلت عنها مؤخّراً .

تتميّز السودان بأنّها واحدة من الدول التي تقع في منطقة حوض النيل؛ بل هي الدولة التي يلتقي عليها النهران اللذان يكوّنان نهر النيل، وهما نهري النيل الأبيض والنيل الأزرق؛ حيث يلتقي هذان النهران عند مدينة الخرطوم.

وتتميّز بموقعها المتوسّط في حوض وادي النيل.

سبب تسمية مدينة الخرطوم بهذا الاسم

العاصمة الرسميّة هي مدينة “الخرطوم”

سبب تسمية الخرطوم بهذا الاسم يوجد اختلاف حول الأصل في تسمية مدينة الخرطوم بهذا الاسم، ومنها: بأنّ أصل التسمية يُنسب إلى المعنى العربي الأصلي، والذي يتعلق بموقع المدينة، حيث تقع عند التقاء نهري النيل الأبيض والأزرق معاً، بحيث يُشكّل مكان التقائهما شكل خرطوم الفيل. أمّا الفرضية الأخرى فتقول إنّ سبب تسمية الخرطوم بهذا الاسم هو أنّ الرومان بعد أن غزو مصر، قاموا بإرسال حملة صليبية إلى السودان، ووصلوا موقع مدينة الخرطوم حالياً، وقد وجدوا نبات دوار الشمس، وأطلقوا عليه اسم القرطم (بالإنجليزية: Gurtum)، وقاموا باستخدام بذوره للحصول على زيته لتضميد جراح الجنود، ومع مرور الوقت أصبح اسمها الخرطوم.

التركيبة السكانية

السودانيّون هم الشعب الذي يقطن السودان وهم مجموعات من القبائل العربية والبدوية أحفاد المهاجرين من شبه الجزيرة العربية وتتميز التركيبة السكانية في السودان بالتنوع العرقي والديني واللغوي

هم مزيج مميّز من العرب والأفارقة والبجا والنوبية، خصوصا في ولايات الوسط والأفريقية في الأقاصي الغربية والجنوبية والنوبيةفي أقصى الشمال والبجا في أقصى الشرق ،كما يوجد هناك أقليّات في هذه الدولة؛ كالأتراك، والمصريين، والليبيين، والغجر، والأريتيريين، والهنود، بالإضافة إلى الأثيوبيين.

ومجموعات العرب وأكبرها المجموعة الجعلية (الجعليون وبني عامر والشايقية )التي استقرت على طول الأنهار؛ ومجتمعات البقارة من البدو الرحل في كردفان ودارفور؛ والشكرية والبطاحين العرب في شرق السودان. والكواهلة والأشراف والجعافرة و هوارة والعركيين والجوامعة بالإضافة إلى البقارة ومجموعات النوبيين والنوبة

و الكبابيش في شمال كردفان، وهم مشهورون بتربية الإبل؛

السودان من الدول التي تحتوي على ثمانية عشر ولاية للعام 2013م، بالإضافة إلى 133 ولاية محلية كالبحر الأحمر، والخرطو،م والجزيرة، الشمالية، ونهر النيل، وكسلا وغيرها الكثير.

اللغات الأكثر انتشاراً في السودان هي:

بالنسبة للغات في السودان، فاللغة الرسمية هي اللغة العربية، كما أنّ هناك حوالي 300 لغة من اللغات المحلية،

العربيةالعربية السودانية.النجدية والحجازية (خاصة في المناطق الشمالية والشرقية الوسطى).العربية التشادية في المنطقة الغربية، (خاصة بين قبائل البقارة ومختلف القبائل الأفريقية المعربة).اللغة النوبية في أقصى الشمال، (خاصة بين نوبيي المحاس، دنقلة وحلفا).لغة البجا تعرف بالبدوية في أقصى الشرق على إمتداد البحر الأحمر، (خاصة بين بجا الهدانوة، العبابدة والبشارين).

قبل 2005، كانت اللغة العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة. في دستور 2005، أصبحت اللغات الرسمية السودانية هي العربية والإنگليزية

▪الديانات

بالنسبة للأديان، فالدين الأوسع انتشاراً في هذه الدولة هو الدين الإسلامي؛ حيث تقدّر نسبة معتنقيه بحوالى97%

وغالبيتهم من السنة والمالكية (هناك أعداد قليلة من الشيعة)

بقية السكان يعتنقون الإحيائية والاعتقادات الأصلية أو المسيحية، خاصة في الخرطوم والمناطق الجنوبية في البلاد على الحدود مع جنوب السودان.

▪مساحة السودان

تمتلك السودان مساحة إجماليّة تصل إلى 1,886,068 كيلو متر مربع، لتحتل بذلك المرتبة السادسة عشرة على دول العالم من حيث المساحة، والمرتبة الثالثة على دول القارة الإفريقيّة بعد الجزائر، والكونغو، والمرتبة الثالثة على الدول العربيّة بعد الجزائر، والمملكة العربيّة السعوديّة، بالرغم من أنّها كانت الدولة رقم واحد على الدول العربيّة، والإفريقيّة، وكان ذلك قبل أن تحدث مشكلة تقسيم السودان إلى قسمين شمال وجنوب ، كانت تمتلك هذه الدولة في ذلك الوقت ما يقارب مليوني كيلو متر مربع

▪التعداد السكانى

السودان بلد يمتاز بتنوعه العرقي، حتى بعد استقلال جنوب السودان عام 2011م

تعداد السودان لسنة 1993، كان عدد السكان 25 مليون نسمة.

لم يتم عمل تعداد شامل منذ ذلك الوقت بسبب صعوبة القيام بالتعداد نظراً لوجود النزاعات والحروب الأهلية والاضرابات السياسية المختلفة في المناطق الجنوبية، الشرقية والغربية من السودان على مدار العقود القليلة الماضية.

حكومة جنوب السودان (بقيادة الجيش الشعبي لتحرير السودان المقاومة) كانت في السابق تتهم السودان بالتلاعب في تعداد سكان المناطق الغنية بالنفط مثل أبيـِيْ، على الحدود بين السودان وجنوب السودان.

التعداد السكاني عامل محدد لتقاسم الثروات والسلطة في كل منطقة في السودان بعد انفصال جنوب السودان .

تقديرات السكان في السودان، تشمل سكان جنوب السودان، والتي يتراوح سكانها بين38 مليون نسمة(تقديرات الأمم المتحدة) .

وهي بهذا العدد تكون الدولة ذات الترتيب الخامس والثلاثين على مستوى العالم، من حيث عدد السكان، والدولة الثالثة على مستوى الوطن العربي، أمّا على مستوى القارّة الأفريقيّة فقد احتلت السودان المرتبة التاسعة.

▪الفئات العمرية

سكان السودان من الشباب، حيث أنّ حوالي 60% من مجموع السكان تقل أعمارهم عن 24 عاماً. إنّ حقيقة أنّ 3% فقط من السكان فوق سن الـ65 عاماً تعكس انخفاض متوسط العمر المتوقع عند الولادة؛ حيث يبلغ عمر الرجال 61 عاماً، والنساء 65 عاماً، ومتوسط عمر منخفض جداً يصل إلى 18,9 عاماً.

أحد الجوانب المثيرة للانتباه في التركيبة السكانية في السودان أنّ نسبة الذكور إلى الإناث عند الولادة هو 105 ذكور إلى 100 من الإناث؛ وهو رقم يتغير بشكلٍ ملحوظ لدى الفئة العمرية ما بين 24 عاماً إلى 54 عاماً، حيث تبلغ 94 ذكور و100 إناث. وقد يعزى ذلك إلى هجرة الذكور للعمل في الخارج، وحقيقة أن الشباب الذكور يموتون بمعدل أعلى من الإناث، وخصوصاً خلال الحروب الأهلية.

مجتمع السودان مجتمع تقليدي، حيث يُعيل الذكور غالبية الأسر. 28% من الأسر تُعيلها النساء، حيث ترتفع هذه النسبة بشكلٍ أكبر في المناطق الريفية. بالإضافة إلى ذلك، يبلغ متوسط حجم الأسرة في السودان ما يقرب من سبعة أشخاص.

شاهد أيضاً

أول بيان للنائب العام المصرى الجديد بخصوص قضية المهندس على ابو القاسم

بناء على توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، تواصلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *