الأحد , يونيو 9 2019
الرئيسية / أخبار العالم / شخصيات ( دينية ، تاريخية ، عالمية ، فنية ) من أصول ليبية “جزء2”

شخصيات ( دينية ، تاريخية ، عالمية ، فنية ) من أصول ليبية “جزء2”

كتبت :هناء عوض

1- (القديس مار مرقس الرسولى) :

هو يوحنا الملقب مرقس الذي تردد اسمه كثيرًا في سفر اعمال الرسل ، كاتب إنجيل مرقس فى العهد الجديد ولذلك يلقب بالانجيلي. يعتبر بحسب التقليد الكنسي الإسكندري البطريرك الأول .

– وُلد القديس مرقس في القيروان Cyrene إحدى المدن الخمس الغربية بليبيا، في بلدة تدعى ابرياتولس من أبوين يهوديين،تعلم اليونانية واللاتينية والعبرية وأتقنها.

– هجمت بعض قبائل البربر على أملاكهم تركوا القيروان وذهبوا إلى فلسطين وسكنوا بأورشليم.

-نشأ في أسرة متدينة كانت من أقدم الأسر إيمانًا بالمسيحية وخدمة لها.

كان مرقس يمت بصلة القرابة للرسل بطرس إذ كان والده ابن عم زوجة القديس بطرس الرسول أو ابن عمتها. ويمت بصلة قرابة لبرنابا الرسول بكونه ابن أخته (كو 4: 10)، أو ابن عمه، وأيضًا بتوما.

-كان بيت مرقس هو أول كنيسة مسيحية في العالم اجتمع فيها المسيحيون في زمان الرسل (أع 12: 12).

-القديس مرقس أحد السبعين رسولًا الذين اختارهم السيد المسيح للخدمة.

ويذكر التقليد أن القديس مرقس كان حاضرًا مع السيد المسيح في عرس قانا الجليل، وهو الشاب الذي كان حاملًا الجرة عندما التقى به التلميذان ليُعدا الفصح (مر 14: 13-14؛ لو 22: 11).

بدأ الرسول خدمته مع معلمنا بطرس الرسول في أورشليم واليهودية.

وكرز في إنطاكية وقبرص ثم في آسيا الصغرى.

-سافر إلى مصر وأسس كنيسة الإسكندرية بعد أن ذهب أولًا إلى موطن ميلاده “المدن الخمس” بليبيا، ودخل مار مرقس مدينة الإسكندرية من الجهة الغربية.

-أنشأ مارمرقس مدرسة الإسكندرية اللاهوتية تلك المدرسة التي ذاع صيتها في العالم المسيحي كله شرقًا وغربًا.

-هاج الشعب الوثني فاضطر القديس مرقس أن يترك الإسكندرية ليذهب إلى الخمس مدن الغربية (برقه بليبيا) ومنها إلى روما، حيث كانت له جهود تذكر في أعمال الكرازة عاون بها الرسول بولس، لكنه ما لبث أن عاد إلى مصر ليتابع العمل العظيم الذي بدأه.

-هجم الوثنيون على الكنيسة وقبضوا عليه وطوقوا عنقه بحبل وكانوا يسحبونه، وفي اليوم التالي (30 برمودة) أخرجوه من السجن وأعادوا سحبه في المدينة حتى أسلم روحه الطاهرة .

جسد القديس مار مرقس

سُرق جسد القديس مار مرقس الرسول من الإسكندرية وذهبوا به إلى إيطاليا. لكن استعادت الكنيسة القبطية جسده عام 1968 في أيام البابا كيرلس السادس.

2- (عُمر المُختار)

عُمر المُختار هو عُمر بن مختار بن عُمر المنفي المُلقَّب ب(أسد الصّحراء)، ولِد في البطنان بالجبل الأخضر في بُرقة 20 أغسطس 1858 وهو من بيت فرحات من قبيلة منفة.

-اشتهر عُمر المُختار بجديته، وحزمه، وصبره، بالإضافة إلى استقامته.

-حارب عمر المختار الإيطاليين منذ كان عمره 53 عامًا لأكثر من عشرين عامًا في عدد كبير من المعارك، إلى أن قُبض عليه من قِبل الجنود الطليان، وأجريت له محاكمة صورية انتهت بإصدار حكم بإعدامه شنقًا 16 سبتمبر 1931، فنُفذت فيه العقوبة على الرغم من أنه كان كبير السن ومريضا، فقد بلغ في حينها 73 عامًا وعانى من الحمّى. وكان الهدف من إعدام عمر المُختار إضعاف الروح المعنوية للمقاومين الليبيين والقضاء على الحركات المناهضة للحكم الإيطالي، لكن النتيجة جاءت عكسية، فقد ارتفعت حدة الثورات، وانتهى الأمر بأن طُردت القوات الإيطالية من البلاد.

-رثا عدد من الشعراء المختار بعد إعدامه، وظهرت شخصيته في فيلم من إخراج مصطفى العقاد من عام 1981 حمل عنوان “أسد الصحراء”، وفيه جسد الممثل المكسيكي – الأمريكي أنطوني كوين دور عمر المختار.

رثا أمير الشعراء أحمد شوقي عمر المختار بقصيدة من الشعر قال فيها:

إِفريقيا مَهدُ الأُسودِ وَلَحدُها ضَجَّت عَلَيكَ أَراجِلاً وَنِساءَ

وَالمُسلِمونَ عَلى اِختِلافِ دِيارِهِم لا يَملُكونَ مَعَ المُصابِ عَزاءَ

وَالجاهِلِيَّةُ مِن وَراءِ قُبورِهِم يَبكونَ زيدَ الخَيلِ وَالفَلحاءَ

في ذِمَّةِ اللَهِ الكَريمِ وَحِفظِهِ جَسَدٌ بِبُرقَةَ وُسِّدَ الصَحراءَ

3- (اول فنان ليبى غنى فى الاذاعات الفرنسيه):

-الفنان الكبير البشير فحيمة واسمه الفني بشير فهمي ، من مواليد العام 1907 بطرابلس .

-تتلمذ على يد الفنان محمد ظافر المدني، وقد برع في العزف على العود، وكان من أشهر الفنانين في مجال كتابة وتلحين الأغنية الليبية.

-في بداية العقد الثالث من القرن الماضي وبالتحديد عام 1924 هاجر فهمي إلى تونس، حيث شارك في بعث النهضة الفنية بها ،وقد وجد الترحاب وحسن الوفادة وقام بافتتاح مؤسسة فنية لإنتاج وبيع الاسطوانات الغنائية حيث قام بطبع أعماله الناجحة التي نالت إعجاب الجماهير الفنية في كل من تونس والجزائر وليبيا.. ونقل إليها العديد من الالحان الشعبية الليبية ، كما رفع شأن الفن الليبي خارج البلاد وداخلها وهو أمر لم يسبقه إليه أحد من الفنانين الليبيين ، ولغزارة إنتاجه أقبلت عليه الإذاعات وخاصة التونسية والفرنسية على إذاعة أغانيه.

– كان له الفضل باعتراف التونسيين في نشر فن الغناء في تونس. وقد كان هذا الفنان إلى جانب ذلك زجالاً ينُظم الشعر الشعبي، حيث كان يشارك في إحياء العديد من المناسبات الأدبية والفنية.

– والبشير فهمي صاحب كلمات أشهر أغنية تونسية «لاموني اللي غاروا مني » التي لحنها وغناها الهادي الجويني وأداها العديد من الفنانين بعده ،ومن إنتاجاته التونسية أيضا « كي جيتينا » للفنان محمد الجموسي ،و”لو كنت اليوم” و”هذي الجنة” وأداهما محمد الفرشيشي و”أنا قلبي طاب” لعفيفة جمال و”يا عزيزة الروح” لعلية وهي من تلحين الهادي لجويني.

– كان البشير فهمي أول فنان ليبي ينخرط في المنظمة العالمية لحقوق التأليف بباريس.

-عاد إلى طرابلس نهائياً واستقر بها مواصلاً نشاطه بالإذاعة الليبية حيث قدم بعض الأعمال الناجحة، أثناء توليه رئاسة القسم الموسيقي بالإذاعة الليبية.

-توفي بمدينة طرابلس سنة 1972.

4- (أ.د. عبد الحفيظ عبد السلام أبو ظهير)

أول ليبي يُرشح لـ عضوية اللجنة الكشفية العالمية ، الدكتور “عبد الحفيظ ابو ظهير” من تاجوراء ، دكتور نساء وتوليد ، وأستاذ جراحة المناظير الباطنية بكلية الطب، جامعة طرابلس، وعضو اللجنة الكشفية العربية

تاريخ الميلاد: 14\2\1956 طرابلس – ليبيا

الحالة الاجتماعية: متزوج وله ستة ابناء .

-مختصر عن حياته المهنية :

يحمل بكالوريوس طب وجراحة من كلية الطب البشري بجامعة طرابلس

– (DGO)حصل عليه فى العام 1983

– دبلوم تخصص النساء والتوليد (اكتوبر1988) من نفس الكلية

– (MD) شهادة دكتوراة طب 1994 كلية الطب البشري بجامعة بنغازي

– حصل على (FABOG) شهادة الزمالة العربية في التخصص الطبي نوفمبر 1994 جامعة دمشق

– و(MRCOG) شهادة الزمالة الملكية لطب النساء والتوليد نوفمبر 1995 لندن

– (FRCOG) شهادة الزمالة الملكية لطب النساء والتوليد نوفمبر 2008 لندن

-أجرى الدكتور الليبي عبد الحفيظ عملية استئصال رحم بالكامل بالمنظار الباطني لأول مرة تُجرى في موريتان.

جانب من المعلومات الكشفية :

إنتسب الدكتور أبو ظهير للحركة الكشفية عام 1967

كلف بالعديد من المهام الكشفية المحلية داخل مفوضية طرابلس ..

كلف بعدة مهام بهيئة القيادة العامة لكشاف ومرشدات ليبيا :-

– المفوض الدولي لكشاف ليبيا .

-مسؤلاعن علاقة كشاف ومرشدات ليبيا بالجمعيات الكشفية والغير كشفية منها العربية والدولية .

– نال عضوية ورئاسة بعض اللجان الفرعية التابعة للجنة الكشفية العربية .

– أنتخب لعضوية وكلف بنيابة رئاسة اللجنة الكشفية العربية الأم .

– عضوا عن الاقليم العربي في لجنة الدعم الدولي العالمية .

– قاد وشارك في تنظيم العديد من المؤتمرات وورش العمل الكشفية المحلية والعربية والعالمية .

– حصل على وسامي الخدمة العامة و الخدمة الممتازة الذي تمنحه كشاف ومرشدات ليبيا لمن يتم 15 عام من العمل المتواصل دون إنقطاع في مجال القيادة بالحركة الكشفية .

5- (حميد الشاعري )

– مغني وموسيقار ليبي مصري، ولد 29 نوفمبر1961 ، لأب ليبي وأم مصرية ويحمل الجنسيتين المصرية والليبية، حيث نشأ في أسرة تشمل خمسةَ عشرَ أخاً وأخت.

– كان في أول مراحله هاوياً للموسيقى حيث اعتاد إقامة الحفلات بمدينة بنغازي،

وشارك أيضاً حميد الشاعري في إنشاء فريق غنائي تحت اسم أبناء أفريقيا يضم عدد من المغنيين الأفريقية والعربية، ولكن لم يستمر الفريق.

-كان حميد طالباً في معهد الطيران حيث أرسله والده لاستكمال دراسته في بريطانيا، قام هناك بتأجير الساعات في الاستوديهات الإنجليزية لأجل تسجيل أوائل أعماله الموسيقية والغنائية.

-فشل حميد الشاعري في أول تجاربه الموسيقية في مصر، حيث لم يحقق ألبومه الأول ألبوم عيونها والذي أطلقته شركة سونار أي نجاح علي الإطلاق.

-تم إصدار ألبوم ثانٍ لحميد الشاعري وهو ألبوم رحيل ، ليحقق هذا الألبوم نجاحً مدويً خاصةً علي الساحة المصرية، وسرعان ما تلاها بألبوم ثالث ألبوم سنين، ثم ألبومات أخرى من أمثال ألبوم جنة وألبوم شارة وألبوم حكاية.

– قام الشاعري بالتوزيع الموسيقي الكامل لأغلب الألبومات الغنائية الصادرة في الفترة التي امتدت من أوائل الثمانينات إلى أن تم إيقافه عن ممارسة العمل الموسيقيِ في العام 1991 حيث كان حميد في ذروة نجاحاته.

-أول ألحانه في مصر،أغنية “الطريق” والتي تغنى بها محمد منير.

– شارك في العام 1995 في فيلم من إخراج خيري بشارة وحمل اسم “قشر البندق”، وقد شارك في الفيلم جمع كبير من الفنانيين منهم: محمود ياسين، حسين فهمي، محمد هنيدي، ماجد المصري، عبلة كامل وعلاء ولي الدين، كما شارك حميد الشاعري في فيلم يحمل اسم “أيظن” بعد غياب تعدي العشر سنوات عن شاشات السينما.

– وقف حميد عن التلحين، ولكن وبعد عدة أشهر وفي العام 2007 عاد حميد الشاعري بلحنين جديدين لمناسبتين سنويتين، الأولي هي عيد الأم والتي أصدر فيها لحن أغنية أمي ثم أمي للشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر، أما المناسبة الثانية فكانت أعياد سيناء ليصدر حميد فيها لحناً ثانياً بعنوان سينا وأيضاً من كلمات الشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر.

شاهد أيضاً

الاحداث التي تأثرت بها الدولة اللبنانية ( الجزء 3 )

كتبت : كرستين عوض تعد لبنان من الدول العربية صغيرة المساحة، إلا أنها تتميز بجمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *