السبت , يونيو 6 2020
لبنان

تاريخ كرة القدم اللبنانية وبطولاتها المحلية وواقعها من البطولات الدولية (الجزء 15)

كتبت : كرستين عوض

الرياضة تقوي بنية الجسم، وتجعله يتمتع برشاقة وحيوية دائمة وتخلصه من الوزن الزائد، كما أنها تزود الجسم بكميات إضافية من الأكسجين، وهذا ينعكس إيجابا على صحة أعضاء الجسم بشكلٍ عام، وخصوصا على القلب والأوعية الدموية والرئتين، فهي تنعش القلب وتحافظ على صحته، وتساعد في التخلص من الكوليسترول الضار والدهون المشبعة التي تسبب انسداد الشرايين، كما أنها تحافظ على صحة الدماغ، وتسمح بإيصال كميات أكبر من الغذاء والأكسجين له، لأنها تنشط الدورة الدموية.

كما ان الرياضة هي إحدى أدوات الترفيه للبشر ،إضافة إلى كونها أساساً وسيلة لبناء القوة البدنية ولتحقيق التوازن بين البناء البدني والنفسي والذهني للإنسان، ويتم استخدام الرياضة من أجل تحقيق التقارب بين الشعوب والأمم في الدول المختلفة.

ويتميز اللبنانيون بمهاراتهم في أنواع عديدة من الرياضات،فقد تفوقوا برياضة كمال الاجسام، وكرة السلة، سباق السيارات وسباقات الدراجات الهوائية، السباحة والتزلج.

بالإضافة لولعهم في رياضة كرة القدم التي يتابعوتها بشغف وحماس.

كما تنتشر في لبنان رياضات اخري مثل: كرة اليد، كرة المضرب، الكرة الطائرة، القوس والنشاب، الركبي، ألعاب القوى، ماراثون، كرة الطاولة، المصارعة، الفروسية، الكيك بوكسينغ، الكونغ فو، الكاراتيه، سلاح المبارزة، الايكيدو، الجيدو، التايكواندو، الشطرنج، الجمباز، السباحة، الملاكمة، التزلج المائي، رفع الاثقال، الريشة الطائرة، اليخوت، الرماية والصيد، راليات، التزحلق على الجليد، الهوكي، الغوص والسباحة على أنواعها، تاي بوكسينغ، الرقص الرياضي، الغولف، السكواش، والألعاب البحرية مثل الكانوي والكاياك، وألعاب الورق مثل الليخا والطرنيب والبريدج وألعاب النرد مثل المحبوسة والفرنجية.

 نشأة كرة القدم في لبنان :

كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في لبنان،بل هي الرياضة الشعبية الاولي في معظم دول العالم.وكانت بداية كرة القدم في لبنان عام 1908،عندما تبنى الشباب اللبناني كرة القدم ،و بشكل خاص لدى طلاب الجامعة الأمريكية في بيروت في اواخر العهد العثماني .

تأسست أول أندية لبنانية في عشرينيات القرن العشرين، لكن الموسم الأول من بطولة كرة القدم اللبنانية كان في عام 1933،و تأسس الاتحاد اللبناني لكرة القدم في 22 مارس عام 1933م وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في 1936م ثم انضم إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في 1964م.

بدأ الدوري اللبناني الممتاز في نفس العام الذي تم فيه تشكيل الاتحاد حيث فاز النهضة باللقب الأول،بدأ النشاط الأول للمنتخب اللبناني في العام التالي ، بينما كانت أول مباراة رسمية للفريق الوطني للفيفا هي خسارة 5-1 أمام منتخب فلسطين الانتدابية لكرة القدم في 27 أبريل 1940 م حيث سجل إبراهيم المعلم هدفه الوحيد.

 الاتحاد اللبناني لكرة القدم :

أسس الاتحاد اللبناني لكرة القدم بتاريخ 22 مارس 1933 م في تمام الساعة التاسعة مساءً، حيث اجتمع ممثلو ثلاث عشرة جمعية في بيت حسين بك سجعان بمنطقة ميناء الحصن في القطاع الغربي من بيروت، وكانت هذه أول “جمعية عمومية” في تاريخ اللعبة. و في اعقاب هذه الجمعية التأسيسية كتب للاتحاد أن يبصر النور فتألفت لجنته الأولى من السادة :

حسين سجعان رئيساً

بيار الجميل نائباً للرئيس

الفرنسي موريس ماسو نائباً للرئيس

رشاد البربير اميناً للصندوق

خليل حلمي مستشاراً

وانضم الاتحاد اللبناني الى الاتحاد الدولي عام 1936م، ثم انضم الي الاتحاد الآسيوي 1964م.

– اللجنة التنفيذية الحالية للإتحاد اللبناني لكرة القدم:

هاشم حيدر – رئيساً

ريمون سمعان – النائب الاول للرئيس

احمد قمر الدين – النائب الثاني للرئيس

عصام الصايغ

محمود الربعة

جورج شاهين

مازن قبيسي

موسى مكي

وائل شهيب

سمعان الدويهي

همبارسوم ميساكيان

جهاد الشحف – الأمين العام

 نشأة وزارة الشباب والرياضة اللبنانية :

تأسست وزارة الشباب والرياضة اللبنانية في بادئ الامر بأسم “الحركة الرياضية في لبنان “عن طريق وزير التربية الوطنية والفنون الجميلة حبيب ابي شهلا القرار رقم 504 تاريخ 1937/3/5 الذي قضى بتشكيل “اللجنة العليا للرياضة البدنية” برئاسة الوزير وفوّضها ادارة شؤون الرياضة اللبنانية.

وبعد خمس سنوات صدر قرار رقم 265 تاريخ 21مارس 1942م عن وزير التربية الوطنية والفنون الجميلة رامز سركيس والذي قضى بتشكيل “اللجنة العليا للرياضة والتربية البدنية” من السادة حسين سجعان وخليل حلمي وناصيف مجدلاني وويتولد راتنسكي وجميل مطر، وكان أبرز أعمالها إقناع الوزير باستحداث وظيفة مفتش رياضي وتعيين خليل حلمي فيها بدءاً من 3 كانون الأول سنة 1942م ووضع أسس للتنظيمات الرياضية الوطنية.

وترأس الرئيس الراحل رياض الصلح المؤتمر الرياضي الأول في 4من ديسمبر 1944م،الذي عقد في “بيت النجادة” بدعوة من “اللجنة العليا للرياضة والتربية البدنية” في حضور وزير الخارجية حبيب أبو شهلا ووزير التربية الوطنية الياس الخوري وعدد من الوزراء، وقد صدر عن المؤتمر توصيات أبرزها موافقة الحكومة على مشاريع أعدتها “اللجنة العليا للرياضة والتربية البدنية” والعمل على تأمين الموارد اللازمة لتنمية الحركة الرياضية ورفع مستواها.

وفي7 ديسمبر 1944تم صدور قرار رقم 2437والذي قضى بإلغاء اتحادات رياضية قائمة هي الاتحاد اللبناني للسباحة والسكي والاتحاد اللبناني للمصارعة ورفع الاثقال والاتحاد اللبناني لكرة السلة والكرة الطائرة واتحاد هواة الرياضة البدنية اللبناني السوري، وانشاء اتحادين رياضيين فقط هما “الاتحاد اللبناني لكرة القدم” و “الاتحاد اللبناني للالعاب الرياضية”، وقد أنيطت بالثاني مهمة الإشراف على مختلف الألعاب الرياضية من خلال لجان متخصصة يشكلها لهذه الغاية.

وبموجب المرسوم رقم 5331 تاريخ 9 مارس 1946، تم إلغاء “اللجنة العليا للرياضة البدنية” وإنشاء “اللجنة الاهلية للرياضة البدنية” برئاسة المدير العام لوزارة التربية الوطنية والفنون الجميلة، وكانت أبرز انجازاتها تشكيل لجنة من السادة خليل حلمي وعبد الوهاب الرفاعي وناصيف مجدلاني وتكليفها وضع مشروع نظام اللجنة الأولمبية اللبنانية.

وبالفعل، فقد أصدر وزير التربية الياس الخوري القرار رقم 1350 تاريخ 28 ديسمبر 1946القاضي بانشاء اللجنة الاولمبية اللبنانية، فتقدمت بطلب انضمام إلى نظيرتها الدولية ونالت شرف الانتساب في عام 1947، لتشارك بإسم لبنان في العام التالي (1948) في أولمبياد لندن.

بدأت الحركة الرياضية بالإتساع، فصدر المرسوم 3447 تاريخ20 نوفمبر 1950الذي قضى بإنشاء خمسة اتحادات رياضية جديدة هي “الاتحاد اللبناني لكرة المضرب وكرة الطاولة” و”الاتحاد اللبناني للدراجات والرماية والعاب القوى” و”الاتحاد اللبناني لكرة السلة وكرة الطائرة” و”الاتحاد اللبناني للسباحة والتزلج” و”الاتحاد اللبناني للمصارعة والملاكمة ورفع الاثقال”.

ثم اطلق عليها بعد ذلك “مديرية الشباب والرياضة” وذلك بموجب المرسومين 17472 تاريخ 9سبتمبر1964 و259 تاريخ 30اكتوبر1964.

استندت نشأة المديرية العامة للشباب والرياضة إلى دراسة الخبير الفرنسي بوانييه الذي إستقدمته الحكومة اللبنانية لإعداد هيكلية متطورة، وخلال مسيرتها عانت المديرية العامة للشباب والرياضة من ضعف الإمكانات المالية المخصصة من الدولة، ما أجبرها على ممارسة مهامها في إطار ضيق رغم إتساع حجمها ودورها المنصوص عليه قانوناً .

 وزارة الشباب والرياضة الحالية :

و من خلال رئيس مجلس الوزراء الراحل رفيق الحريري تم تعزيز الحركة الرياضية والشبابية والكشفية، فأنشأ أول وزارة للشباب والرياضة من خلال القانون 247 تاريخ 7 اغسطس 2000 الذي قضى بدمج وإلغاء وإنشاء وزارات ومجالس، وكانالدكتور سيبوه هوفنانيان أول وزير على رأسها وتوالى عليها كل من الوزراء:

الدكتور سيبوه هوفنانيان بموجب المرسوم 4336 تاريخ 2000/10/26.

آلان طابوريان بموجب المرسوم 14323 تاريخ 2005/4/19.

الدكتور أحمد فتفت بموجب المرسوم 14953 تاريخ 2005/07/19.

الأمير طلال ارسلان بموجب المرسوم 18 تاريخ 2008/7/11.

الدكتور علي عبدالله بموجب المرسوم 2839 تاريخ 2009/11/9.

فيصل عمر كرامي بموجب المرسوم 5818 تاريخ 2011/6/13.

العميد الركن المتقاعد عبد المطلب الحناوي بموجب المرسوم 11217 تاريخ 2014/02/15.

الوزير الحالي محمد عبد المطلب فنيش من 17 ديسمبر 2016 الي الان .

 اشهر الاندية اللبنانية :

نادي الأنصار الرياضي

هو نادي كرة قدم لبناني تأسس سنة 1951 في منطقة الغبيري ، وفي سنة 1954 انضم إلى الإتحاد اللبناني لكرة القدم. يضم النادي أكثر من لعبة رياضية ككرة القدم والعاب القوى والشطرنج، يلقب الأنصار بـ”زعيم الكرة اللبنانية” و”الزعيم الأخضر” وذلك لإحرازه لقب الدوري المحلي في ثلاثة عشرة مناسبة (منها 11 مرة متتالية مما أهله للدخول بكتاب غينيس) والكأس أربعة عشر مرة، بالإضافة إلى تأهله للدور الثاني وربع النهاءي في دوري أبطال آسيا أكثر من مرة في عصره الذهبي في تسعينيات القرن العشرين.

ويعتبر نادي النجمة الخصم اللدود للأنصار منذ ثمانينات وتسعينيات القرن العشرين وإلى الوقت الحالي، فسميت هذه المواجهة بكلاسيكو لبنان وهي من أكثر المواجهات الكروية إثارة وندية في الوطن العربي.

يرأس النادي رجل الأعمال نبيل بدر منذ عام 2012، ويقود الجهاز الفني فيه حاليا المدرب الأردني عبد الله أبو زمع.

2- نادي النجمة اللبناني :

تأسس عام 1945. يلعب في الدوري اللبناني لكرة القدم. يدربه حاليا التونسي طارق جرايا . ألوان الفريق هما الأبيض والنبيذي، اصبح هذا النادي أكبر واعظم نادي في لبنان وصاحب أكبر شعبية جارفة على الإطلاق. يلقب جماهيره بشعب النجمه. واحد ابرز الفرق في العالم العربي والشرق الأوسط وان يتمدد ليصبح على امتداد الوطن والنموذج الحي للوحدة الوطنية اللبنانية ،وفاز بالدوري اللبناني الممتاز 8 مرات ، وبكأس لبنان6 مرات .

استشهد لاعبين اثنين من لاعبي نادي النجمة هم اللاعب حسين دقماق (24 سنة) واللاعب حسين نعيم (20 سنة) في انفجار السيارة الملغومة في المنارة قرب ملعب نادي النجمة الذي أودى بحياة النائب في البرلمان البناني وليد عيدو أيضاً يوم الأربعاء 13 يونيوعام 2007 .

3- نادي التضامن صور :

هو نادي رياضي تأسس عام 1946 في مدينة صور جنوب لبنان. صعد عام 1990 إلى الدرجة الأولى، وخرّجت أكاديميته العديد من اللاعبين إلى الإحتراف، منهم محمد كالون الذي لعب لأندية مثل إنتر ميلان الإيطالي وموناكو الفرنسي واللبناني رضا عنتر الذي يلعب حالياً لنادي كولن الألماني. يلقّب النادي بسفير الجنوب ويلعب اليوم في الدوري اللبناني الدرجة الأولى.

وقد سقط للنادي ثلاثة شهداء في بداية ثورة 1958، تحديدا ً في 2 ابريل اثناء مظاهرة شعبية في صور – البوابة، هم محمد قاسم ومعن حلاوي وإبراهيم سلامة.

4- نادي الشباب الرياضي الغازيه :

نادي الشباب الرياضي الغازيه هو نادي كرة قدم لبناني،مقره في الغازية، تأسس في 1961، يلعب في الدوري اللبناني الممتاز، وهو يلعب مبارياته على أرضه في ملعب كفرجوز.

يلعب الغازية “دربي الجنوب” مع التضامن صور، بناءً على موقعه.

5- نادي الإخاء الأهلي :

هو ناد لبناني لكرة القدم مقره في عاليه، تأسس عام 1962،ويحظى النادي بدعم النائب اللبناني أكرم شهيب، الذي كان الشخص الرئيسي للتصديق على دمج الناديين الأهلي والأخاء في مدينة عاليه، كان النادي في دوري الدرجة الثانية اللبناني قبل العودة إلى دوري كرة القدم اللبناني في موسم 2010-11، حيث ظل في الصدارة منذ ذلك الحين.

6- نادي العهد الرياضي :

هو نادي كرة قدم لبناني تأسس عام 1966 ،يلعب في دوري الدرجة الاولى . فاز العهد بأول بطولة دوري عام 2008.

ويلقب نادي العهد “بالقلعة الصفراء ” ، فاز بالدوري اللبناني 7 مرات وهو حامل اللقب الحالي للدوري اللبناني لعام 2018 \2019، وفاز بكأس لبنان 4 مرات .

7- نادي الصفاء اللبناني :

هو نادي رياضي لبناني من منطقة المصيطبة التي تقع في قلب العاصمة بيروت. تأسس في عام 1933. يلعب في الدوري اللبناني لكرة القدم.

وكان مؤسسوا النادي نخبة من أبناء هذه المنطقة وهم السادة :

ماهر نجيب وهاب

أنيس يوسف نعيم

حسيب سعيد الجردي

امين يوسف حيدر

شفيق محمود نادر

توفيق سليم الزهيري

أديب شكيب حيدر

8- نادي طرابلس الرياضي :

هو ناد لبناني لكرة قدم، تأسس عام 2000. كان يعرف سابقاً باسم أولمبيك بيروت وفاز بالدوري اللبناني الممتاز في عام 2003، قبل تغيير ملكيته نظراً للاعتبارات المالية، وانتقل النادي إلى مدينة طرابلس الشمالية ليتم إعادة تسميته نادي طرابلس الرياضي.

 المنتخب الوطني اللبناني لكرة القدم :

هوالمنتخب الذي يمثل لبنان في كرة القدم منذ إنشائه عام 1933، يخضع الفريق للاتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC) والاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA).

حتى عام 2019 لم يتأهل منتخب لبنان مطلقًا لمنافسة كبرى خلال التصفيات (بالرغم من استضافة لبنان لكأس آسيا 2000)، إلا أن المنتخب وصل إلى المراحل الرئيسية خلال التصفيات لكأس آسيا 2019، ويعد ملعب المنتخب البناني الرئيسى هو ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت لكنه يلعب أيضًا في الملاعب الأخرى مثل ملعب صيدا الدولي في صيدا.

لم يصل إلى نهائيات كأس العالم ولا مرة في تاريخه قبل هذا. أقرب ما وصل إليه -حينها- هو تصفيات كأس العالم 2006، لكنه خسر أمام كوريا الجنوبية بهدفين لصفر. و لم ينجح في التأهل إلى كأس العالم 2010.

يُعرف المنتخب اللبناني باسم “الأرز” (رجال الأرز) من قبل المعجبين ووسائل الإعلام استيحاءً من رمزهم الوطني، وطقم المنتخب الأساسي أحمر على أرضه وبالخارج أبيض للإشارة إلى علمهم الوطني، وبعد الانخفاض المستمر في تصنيف الفيفا من 1998 إلى 2016 قفز لبنان 66 مكانًا (من 147 في 2016 إلى 81 في 2018) ووصل إلى أعلى تصنيف حتى الآن -السابع والسبعين- في سبتمبر 2018، جاء هذا بعد سلسلة 15 مباراة لم يهزم فيها من 24 مارس 2016 إلى 11 أكتوبر 2018 حيث فاز لبنان بثماني مباريات وتعادل في سبع.

نجح منتخب لبنان في التأهل لبطولة كأس آسيا 2019 التي أقيمت في الإمارات بعد غياب طويل دام لأكثر من 19 سنة ووقع في المجموعة الخامسة في مواجهة كل من كوريا الشمالية و السعودية و قطر وقد خسر أمام كل من قطر و السعودية بنتيجة 2–0 في كل مباراة و نجح في الفوز بأول مباراة له في تاريخ البطولة حيث قد فاز على كوريا الشمالية بنتيجة كبيرة وهي 4–1 وحل في المركز الثالث في المجموعة بثلاثة نقاط ولكنه قد فشل في التأهل .

شاهد أيضاً

القبض على عضو برلمان فيدرالي ليبرالي من أصول عربية

قامت الشرطة الكندية بالقبض علي عضو البرلمان الفيدرالي ذو الأصول العربية “مروان طبارة” بتهمة الإعتداء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *